خصائص التسويق الإلكتروني.. ودع الطرق التقليدية للترويج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
خصائص التسويق الإلكتروني.. ودع الطرق التقليدية للترويج

خصائص التسويق الإلكتروني هي المفاتيح التي يستخدمها المسوق لفتح الأبواب المغلقة أمامه والوصول إلى العميل المستهدف بكل سهولة، وإلى جانب ذلك ستجد الكثير من المزايا التي يتمتع بها التسويق الرقمي والذي حاز على شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، بسبب قدرته على تحقيق النجاح لآلاف المنتجات وإيصالها إلى العميل المطلوب.

خصائص التسويق الإلكتروني.. ودع الطرق التقليدية للترويج

خصائص التسويق الإلكتروني

يتميز التسويق الإلكتروني ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره من الأساليب الترويجية، حيث يعتبر من أقوى العمليات التي تقام الآن لتعريف الجمهور بالمنتجات التي عليهم شرائها، مما يعود بالنفع على الشركات التي تروج لهذه المنتجات، ومن الخصائص المشهورة عن التسويق الرقمي:

التفاعل

يمنحك هذا النوع من التسويق فرصة للتفاعل المباشر مع العملاء عن طريق التواصل المباشر معهم، ويتم ذلك من خلال التعليقات التي يتركها العميل على المنصات الإعلانية المختلفة للمنتج أو الخدمة، وأيضًا الأسئلة التي تُطرح من قبل العملاء حول كل ما يخص المنتج المروج له.

يتم التواصل المباشر مع العميل أيضًا عبر قنوات اتصال مختلفة منها البريد الإلكتروني، وكل هذه التفاعلات المباشرة مع المستهلك تمنح الشركات فرص واعدة لتطوير خدماتها ومنتجاتها من خلال عرض الملاحظات المطروحة وتصنيفها وتقييمها والإجابة عن الأسئلة، مما يصب في نهاية الأمر في مصلحة العلامة التجارية.

الاستهداف

لا يمكن لأي عملية تسويقية غير إلكترونية استهداف العملاء المطلوبين بنجاح، ولكن يمكن للتسويق الرقمي القيام بذلك بسهولة، فمهمته الأساسية هي ضمان وصول الرسائل التسويقية إلى المختار من العملاء، وذلك من خلال تصنيفهم ما بين عملاء مناسبين وآخرين غير مناسبين للمنتج المقدم.

يقوم التسويق الرقمي على استخدام أدوات تحليل البيانات المختلفة التي تحدد مواصفات الجمهور المستهدف مثل المكان والعمر والجنس والاهتمامات، لتخرج الحملات التسويقية في نهاية الأمر على أكمل وجه.

قابل للقياس

تقوم الكثير من الحملات الإعلانية على إطلاق الحملة دون معرفة نتائجها بدقة، ولكن الأمر يختلف مع التسويق الإلكتروني، حيث يمكن قياس نتيجة حملاته الإلكترونية بدقة كبيرة، وذلك من خلال بعض أدوات التحليل المتوفرة مثل أداة تحليل جوجل Google Analytics.

تستخدم البيانات الناتجة عن أدوات التحليل في تقييم مدى فعالية الحملة التسويقية وتحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من العمل لتحسينها، كما تُظهر نقاط القوة التي يجب إكمال العمل عليها.

التكلفة

سيتفاجأ البعض عند معرفة أن التسويق الإلكتروني على الرغم من توسعه الكبير ووصوله إلى عدد أكبر من الجماهير، بل والقدرة على الوصول إلى الجمهور المستهدف، إلا إنه يتمتع بالتكلفة الأقل من سبل الترويج المعتادة، حيث يعتبر الأفضل للشركات الأصغر والناشئة.

هناك العديد من القنوات المخصصة للتسويق الإلكتروني المجاني أو حتى منخفض التكلفة، حيث يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى بكافة أشكاله دون أن تدفع أي مال مقابل هذه الخدمات، مع الحصول على عدد كبير من العملاء.

الوصول

إذا كنت تريد الانتشار، فلا يوجد أفضل من التسويق الإلكتروني الذي يمكنه تحقيق ذلك لك، حيث أنه يمكن أي شركة أو مؤسسة من الوصول إلى جماهير عالمية، وأن يصبح لديها عملاء في كل أنحاء العالم، وذلك عن طريق الوصول إليهم من خلال منصات مختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

لا تقتصر حدود القنوات المخصصة للتسويق الإلكتروني على الحدود الجغرافية الموجودة على أرض الواقع، لذلك ستصل إلى أشخاص في كل مكان في العالم وهو ما يفيد محتواك إذا كنت تهدف إلى رفع عدد المشاهدات وتصدر التريند للتعريف بحساباتك التي تروج لمنتجاتك أو خدماتك.

السرعة

لا تتوقف مزايا وخصائص التسويق الإلكتروني عند هذا الحد، بل ستجد أن السرعة عاملًا أساسيًا في هذا النوع من التجارة، فمن خلال السرعة يمكنك الوصول إلى العملاء وتحقيق النتائج التي تريدها في وقت قصير للغاية.

إذا كان هناك توجه جديد قد ظهر على الساحة، يمكنك المشاركة به في لحظات مما يفيد تجارتك وذلك بفضل قنوات التسويق الرقمي سريعة الانتشار مثل فيس بوك وانستجرام ويوتيوب.

المرونة

يمكن للحملات التسويقية الرقمية أن تكون مرنة للغاية ويتم التعامل بها من خلال العديد من الشركات مهما كانت توجهاتها، ولذلك لا تيأس فمهما كان المنتج أو الخدمة التي تريد مؤسستك الإعلان عنها، ستتمكن من الوصول إلى الطريقة المناسبة لذلك وتحديد الجمهور المستهدف.

إن التنوع الكبير في أدوات التسويق الرقمي يتيح هذه المرونة له فمن يريد المحتوى المكتوب سيجده ومن يفضل الترويج من خلال مقاطع الفيديو والصور سيحصل على ذلك، بينما تتوافر سبل التواصل الوقتي مع العملاء مثل البث المباشر أيضًا.

سهولة الاستخدام

يسهل استخدام التسويق الإلكتروني في أي وقت وبدون خبرة سابقة أو بدون اللجوء إلى أشخاص مختصين في هذا الصدد، وذلك من خلال المواد التعليمية المتوافرة في كل مكان والتي يمكن من خلالها معرفة نوع التسويق المناسب لما تروج له.

بعض هذه الأساليب تكون متاحة للتعلم مجانًا، وهناك كذلك أدوات التسويق غير المجانية التي ستدفع مقابل استخدامها، ولكنها سهلة أيضًا وتعتمد على تطبيق بعض الخطوات.

تحسين تجربة العميل

لا يتوقف التسويق عند رسم صورة المنتج في مخيلة المستهلك وجعله يشتري هذا المنتج فقط، ولكنها تمتد إلى دعم العملاء من خلال فريق كامل للدعم الفني وفتح قنوات بين العملاء والشركة المروجة.

تعمل كل هذه الخطوات على تنمية الخدمات وتحسينها لصالح العملاء، كما توفر لهم فرص أكبر للحصول على منتج أفضل في المرات القادمة.

بناء العلامة التجارية

يختص التسويق الإلكتروني ببناء العلامات التجارية من البداية وهو أمر مهم لأي شركة أو مؤسسة تريد رفع الوعي بعلامتها التجارية والتواصل مع العملاء باسم هذه العلامة، فيصبح العميل مقبلًا على الشراء بسبب اسم العلامة وليس ما تقدمه.

يعمل التسويق الرقمي على إبراز قيمة العلامات التجارية ومدى تفوقها على غيرها من العلامات الأخرى التي تنافسها في نفس المجال.

زيادة المبيعات

يعمل التسويق الإلكتروني بالتأكيد على رفع المبيعات الخاصة بالشركات، وذلك عن طريق الانتشار وزيادة الوعي وتحديد الأهداف وكسب العملاء الجدد واقتحام أسواق جديدة.

خصائص التسويق الإلكتروني.. ودع الطرق التقليدية للترويج

مراحل التسويق الإلكتروني

يمر التسويق الإلكتروني بخطوات ومراحل يجب ألا تغفل عن أي منها، وذلك للوصول إلى الهدف الذي تبحث عنه وهو الجمهور المستهدف من بين ملايين العملاء على المنصات المختلفة، ومن هذه المراحل ما يلي:

تحديد الأهداف

يجب وضع أهداف لخطة التسويق على أن تكون قابلة للقياس والتنفيذ كي تحقق الحملة ما ترمي إليه من أهداف، كما تساعد هذه الخطوة على تحليل السوق واختيار ما يتماشى مع الأهداف المذكورة.

تحليل السوق والجمهور

يعمل المسوق هنا على دراسة السوق بشكل جيد للتعرف على ما يحتاجه الفرد المستهدف، ومن ثم تحديد الشرائح التي سيتم توصيل الحملة الإعلانية إليها، وأخيرًا البحث عن المنافسين الذين يستهدفون الشريحة نفسها، والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم.

بناء استراتيجية التسويق الإلكتروني

إن أهم خطوات التسويق الرقمي هي تحديد القنوات التي سيتم استخدامها للتسويق للمحتوى الخاص بك وذلك من خلال استراتيجية خاصة بالتسويق.

بعد ذلك سيكون عليك تطوير محتوى جذاب ومفيد للجمهور لاستمرار التواصل معه، ويحيط بكل ذلك خطة زمنية محكمة لتنفيذ الأهداف في مواعيدها المحددة.

تنفيذ خطة التسويق

يتم تنفيذ خطة التسويق على أرض الواقع في المرحلة الآتية عن طريق:

  • إنشاء وإدارة حسابات على قنوات التسويق الإلكتروني المختارة.
  • نشر محتوى جذاب ومفيد على قنوات التسويق الإلكتروني.
  • التفاعل مع الجمهور المستهدف والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.
  • تتبع وتحليل نتائج حملات التسويق الإلكتروني.

تحليل النتائج والتعديل

يقوم المسوق بجمع البيانات وتحليلها للتوصل إلى النتائج النهائية المذكورة حول الخطة التسويقية ومدى تأثيرها على السوق، ويتم إجراء التعديلات المطلوبة على قنوات التسويق الرقمي المختلفة، والاستراتيجية الموضوعة بما يصب في مصلحة العلامة التجارية المطلوب الترويج لمنتجاتها.

وبعد إتمام المراحل السابقة، سيكون عليك أيضًا الاهتمام بالنقاط التالية كمسوق ناجح:

  • تحديد جمهورك المستهدف بوضوح وفهم احتياجاته.
  • التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب انتباه العملاء.
  • استخدم قنوات التسويق الإلكتروني المناسبة للعملاء المستهدفين.
  • تتبع وتحليل نتائج حملاتك التسويقية بانتظام.
  • التمتع بالمرونة مع إجراء التعديلات اللازمة على استراتيجيتك وفقًا لما تبرزه البيانات.

ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟

يعتمد التسويق الإلكتروني على أكثر من نوع من القنوات المختلفة للتسويق والتي يتم اختيار أفضلها بناء على المنتج أو الخدمة التي يتم التسويق لها، وأيضًا بناء على الميزانية الموضوعة لاستراتيجية التسويق الرقمي، ومن أهم أنواع التسويق الإلكتروني ما يلي:

التسويق بالمحتوى

يعتمد هذا الأسلوب في التسويق على نشر المحتوى القيم والمفيد للعملاء مما يؤدي إلى جذب انتباههم، ومع الوقت يعتادون على هذا المحتوى ويطالبون بعرضه لتسليتهم أو الاستفادة منه، مما يشكل جسرًا من الثقة بينهم وبين العلامة التجارية المراد التسويق لها.

من الممكن أن يكون هذا التسويق متعلقًا بالكتب الإلكترونية أو كتابة المقالات والرسومات وغيرها من الأشياء التي يطلق عليها لفظ محتوى، ولكن يجب استخدامه في نطاق استراتيجية متقنة لجذب العملاء المحتملين فقط.

التسويق بمحركات البحث

يتم الاعتماد هنا على البحث الذي يستخدمه العملاء أنفسهم في مجالك، ويتم ذلك عن طريق تفحص محركات بحث جوجل وبينج، واستهداف إعلانات شرائح محددة من العملاء.

يتم الاستهداف بناء على الاهتمامات التي تجمع العملاء سويًا واختيارهم لمجال البحث آلاف المرات، وهو من الوسائل المميزة لمن يريد الوصول إلى منتج محدد أو المعلومات حوله، بالإضافة إلى وجود العددي من المواقع الإلكترونية التي تسعى على استخدامه.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق من خلال قوائم البريد الإلكتروني من الأنواع التي تعتمد على استهداف فئة محددة من العملاء، وذلك لضمان ولائهم للعلامة التجارية والتي يكونوا قد قاموا بتجربة خدماتها من قبل.

يمكن أيضًا أن يتم جذب العملاء المحتملين من خلالها بالاعتماد على التصنيف الصحيح لهؤلاء العملاء، ويتم إرسال العروض الخاصة والخصومات إليهم من خلال البريد الإلكتروني لجذبهم للشراء.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من أشهر سبل التواصل المباشر مع الجماهير في الوقت الحالي، حيث أصبح من الممكن أن تتواصل مع العملاء من خلال مقاطع الفيديو أو الصور التي تنشر عبر تلك الوسائل وعلى رأسها فيس بوك وتيك توك ويوتيوب، والترويج للمنتج بكل سهولة.

تبني تلك الوسيلة للتسويق قنوات تواصل مباشرة مع العملاء تفيد في تطوير الخدمات المقدمة إليهم.

التسويق بالعمولة

يتم الاتفاق على عمولة بين المروج وصاحب العلامة التجارية الذي يسعى إلى الوصول إلى العملاء المحتملين، ويحصل المسوق على نسبته من المبيعات، وليس كمؤثر للحملة الإعلانية، وهو من أنواع التسويق التي تضمن للعلامة التجارية تحقيق الانتشار والبيع والأرباح في الوقت نفسه، لأن بعض الحملات الأخرى قد تؤدي إلى الانتشار فقط.

تسويق المؤثرين

يتم اختيار مجموعة من المؤثرين في مجالاتهم المختلفة وتخصيص مبلغ مالي لهم مع المنتجات التي سيقومون بالترويج إليها، وذلك بناء على مدى تأثر الجمهور بهذا الشخص الذي يقدم الإعلان.

تعتبر تلك الوسيلة الترويجية من أشهر السبل التي يفضلها الكثير من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى المنتجات التي يبحثون عنها.

الإعلان عبر الإنترنت

تشمل تلك الطريقة ظهور إعلانات منتجك على التطبيقات والمواقع المختلفة ليشاهدها العميل المستخدم لتلك المواقع، ويمكن تحديد أنواع محددة من الجماهير من أجل إيصال الإعلان لهم دون غيرهم باعتبارهم العملاء المستهدفين، وتكون تلك الإعلانات بمقابل مادي يدفع للمنصات.

التسويق عبر الفيديو

اقتحم عالم التسويق الترويج من خلال مقاطع الفيديو المختلفة ويعتبرها العديد من العملاء من الوسائل التي تصل سريعًا إليه ويمكنه مشاهدتها بالكامل على عكس قراءة الكلمات أو الصور، وهي من أنواع الترويج الرقمي المميزة التي تستهدف فئات واسعة من الجماهير في وقت قصير.

خصائص التسويق الإلكتروني  كثيرة للغاية، ولكن لا يمكن إنكار فائدتها في الوصول إلى العميل المستهدف بسرعة كبيرة والتأكد من تحقيق الحملات الترويجية لأهدافها الموضوعة، حيث تكمن العددي من المزايا تحت عباءة تلك الخصائص والتي يستفيد منها المروج بشكل كبير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة