زووم تسرح 1300 موظف للتكيف مع الأزمة الاقتصادية

والرئيس التنفيذي يخطط لخفض راتبه للسنة المالية القادمة بنسبة 98% ويتنازل عن مكافأة عام 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
زووم تسرح 1300 موظف للتكيف مع الأزمة الاقتصادية

أعلنت شركة زووم يوم الثلاثاء عن خطط لخفض حوالي 1300 عامل، أو 15% من قوتها العاملة، وفقاً لمدونة على موقع الشركة على الإنترنت، كما أغلقت أسهم الشركة على نحو 9.8%.

التكيف مع حالة عدم اليقين الاقتصادي

وكتب إريك يوان، الرئيس التنفيذي لشركة زووم، في منشور المدونة أنه مع استمرار العالم في التكيف مع الحياة بعد وباء كورونا، تحتاج الشركة إلى التكيف مع «عدم اليقين في الاقتصاد العالمي» وكذلك «تأثيره على عملائنا».

كانت شهدت زووم طفرة هائلة خلال وباء كورونا، عندما أجبر الناس على العمل من المنزل وتحولوا إلى برامج الدردشة المرئية للبقاء على اتصال مع الزملاء والأصدقاء والعائلة.

يقول يوان: «لقد عملنا بلا كلل وجعلنا زووم أفضل لعملائنا ومستخدمينا، لكننا ارتكبنا أخطاء أيضاً. لم نأخذ وقتاً طويلاً كما ينبغي لتحليل فرقنا بدقة أو تقييم ما إذا كنا ننمو بشكل مستدام، نحو أعلى الأولويات».

وأضاف الرئيس التنفيذي أن التخفيضات ستؤثر على كل مؤسسة عبر زووم، وسيتم تقديم ما يصل إلى 16 أسبوعاً من الراتب وتغطية الرعاية الصحية للموظفين الذين تم تسريحهم. وأفاد بأنه يخطط لخفض راتبه للسنة المالية القادمة بنسبة 98%، كما أنه يتخلى عن مكافأته لعام 2023.

كتب يوان في المنشور: «بصفتي الرئيس التنفيذي ومؤسس زووم، فأنا مسؤول عن هذه الأخطاء والإجراءات التي نتخذها اليوم، وأريد إظهار المساءلة ليس فقط بالكلمات، لكن في أفعالي الخاصة».

تسريح العمال في شركات التكنولوجيا الكبرى

يمثل إعلان تسريح الشركة أحدث جولة من تخفيضات الوظائف في صناعة التكنولوجيا، أحدثها شركة ديل التي أعلنت خططها لإلغاء 6650 وظيفة بما يمثل 5% من قوتها العاملة، وفقاً لإفادة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

تأتي التخفيضات في ديل مع تباطؤ الطلب على أجهزة الحاسوب الشخصية وأجهزة الحاسوب المحمولة على مستوى العالم. كانت انخفضت الشحنات العالمية من أجهزة الحاسوب الشخصية بنسبة 28% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2022.

كان شهد شهر يناير الماضي، خطط تسريح أخرى حيث كشفت قوقل خططها لتسريح أكثر من 12 ألف عامل، كذلك تسريح مايكروسوفت لأكثر من 10 آلاف موظف، بالإضافة إلى تسريح 7 آلاف عام في سليزفورس.