• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلوى محمد علي

    • اسم الشهرة

      سلوى محمد علي

    • اللقب

      سلوى محمد علي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أكتوبر 1964 (العمر 59 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محسن حلمي

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

"الخالة خيرية" في عالم سمسم هكذا بدأت سلوى محمد علي تحقيق شهرة كبيرة من خلال صوتها لينتبه المخرجين والمنتجين إلى موهبة كبيرة قادرة على نقل الإحساس بالصوت، وتنتقل بعدها من مرحلة أدوار ثانوية لأدوار مؤثرة في كل عمل شاركت فيه واستطاعت أن تضع بصمتها المتميزة في مسيرة فنية وصلت إلى 168 عمل حتى الآن، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة سلوى محمد علي وحياتها

ولدت سلوى محمد علي في محافظة قنا بصعيد مصر يوم 29 أكتوبر عام 1964، والدها من سوهاج ووالدتها من الأقصر، انتقلت مع أسرتها وهي طفلة لمطقة القلعة في القاهرة، كانت "سلوى" تحب التمثيل منذ صغرها واختارت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبدأت مسيرتها من على خشبة المسرح.

وعلى الرغم من أن والدها "صعيدي" إلا أنها أكدت في لقاء لها أنه "صعيدي متنور" وافق على عملها بالفن ولم يعترض بينما واجهت معارضة كبيرة من والدتها.

عرف الجمهور سلوى محمد من خلال برنامج الأطفال الشهير عالم سمسم فلعبت دور "الخالة خيرية"، وحقت شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة من مجموعة كبيرة من الأعمال في السينما والتلفزيون.

فتألقت في مسلسل حكاية بنت اسمها ذات، راجعين يا هوى، و100 وش، وفي السينما شاركت في مجموعة كبيرة من الأفلام المتميزة ومنها فتاة المصنع، جاءنا البيان التالي، الأبواب المغلقة، وفيلم أسرار عائلية.

قالت "سلوى" إنها أخذت من التربية الصعيدية قوة المرأة التي تستطيع إدارة عائلة، إلى جانب أنها تكسب ثقة واحترام الناس. وقالت في لقاء لها إنه لا يوجد سيدة قليلة الحيلة على عكس الرجل الذي وصفته بأنه قليل الحيلة، وقالت إن النساء يجدوا أكثر من حل لأي مشكلة.

وقالت إنه لا يهمها البطولة أو مساحة الدور، فهناك عظماء من أجيال سابقة ظلوا سنوات حتى ظهرت أسماؤهم على الشاشة مثل توفيق الدقن، ستيفان روستي، ملك الجمل، وعبد السلام النابلسي، وقالت إنها لا تسأل عن مكان اسمها على التتر فالمشاهد لا يهتم بالأسماء وإنما ما يهمها هو العمل والدور الذي تقدمه.

وقالت سلوى محمد علي إنها تحب أن تستقل "الميكروباص" كل فترة على الرغم من امتلاكها سيارة لرغبتها في تستمع إلى حكايات السيدات في المناطق الشعبية ومعرفة المستجدات في حياتهم، وصفت نفسها بأنها "تربية حواري وتفتخر بذلك".

وأعلنت أيضا عن إصابتها بمرض ADHD، - مرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه-، بعد عرض مسلسل خلي بالك من زيزي الذي ناقش تلك القضية وكانت أحد أبطال العمل، وقالت إنها تعاني منه منذ الطفولة وهو ما أثر عليها في حاجتها لبعض الوقت لكي تفهم ما تسمعه.

مسيرتها الفنية

تعتبر بداية سلوى محمد علي الفنية في عام 1981 من خلال دور صغير في مسلسل الكعبة المشرفة، أما عن أشهر أعمالها فهي، مسلسلات، أنا وهي مع النجوم أشرف عبد الباقي، أحمد حاتم، وهنا الزاهد.

كما تألقت في مسلسل النزوة، مسلسل راجعين يا هوى، مسلسل ريفو، مسلسل منورة بأهلها، مسلسل مجنونة بيك، وفيلم كيرة والجن، وفيلم ليلة قمر 14.

ولمعت من خلال أدوارها في مسلسل إلا أنا 2، مسلسل خلي بالك من زيزي مع النجوم أمينة خليل ومحمد ممدوح وحصل المسلسل على عدة تكريمات من جهات مختلفة، مسلسل 100 وش مع المخرجة كاملة أبو ذكري والنجوم آسر ياسين ونيللي كريم.

ومن أهم أعمالها أيضا فيلم صاحب المقان مع النجوم آسر ياسين ويسرا، مسلسل الحرملك، فيلم أمان زيادة، مسلسل بدل الحدوتة تلاتة، فيلم حبيب، مسلسل نصيبي وقسمتك 3، مسلسل أرض النفاق مع الفنان محمد هنيدي، وفيلم البدلة مع النجم تامر حسني.

كما تألقت مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل بالحجم العائلي، وشاركت في فيلم سوق الجمعة، وقدمت واحد من أشهر أدوارها في مسلسل طايع مع النجوم عمرو يوسف، صبا مبارك، وعمرو عبد الجليل، وأحمد داش.

كما شاركت في مسلسل 30 يوم، مسلسل اختيار إجباري، مسلسل الأزهر 2، مسلسل أنبياء الله، مسلسل حكايات بنات الجزء الثاني مع النجوم صبا مبارك، إنجي المقدم، دينا الشربيني وكريم فهمي.

وقدمت "سلوى" أيضا مسلسل رمضان كريم، فيلم الخلية مع النجوم أحمد عز، أمينة خليل، محمد ممدوح، وعائشة بن أحمد، وتعاونت مع نيللي كريم في مسلسل لأعلى سعر، كما تألقت في مسلسلات الخروج، نصيبي وقسمتك 2، وحارة اليهود مع الفنانة منة شلبي.

ومن أهم أعمالها في السينما أفلام، هيبتا: المحاضرة الأخيرة مع النجوم ماجد الكدواني، شيرين رضا، عمرو يوسف، أحمد مالك، ياسمين رئيس، فيلم حرام الجسد، فيلم أسوار القمر مع النجوم منى زكي، آسر ياسين، وعمرو سعد.

أبرز المعلومات عن سلوى محمد علي

قالت سلوى إنها بدأت حياتها بالعمل في الإذاعة، ولكنه تم طردها منها لأنها كانت خائفة جدا لدرجة أنها كانت ترتعش، وقررت أن تدرس وتعود إليهم مرة أخرى.

تصف نفسها بالمحظوظة للتعاون مع عدد كبير من المخرجين المشهورين ومنهم كاملة أبو ذكري وهالة خليل.

ترى أن عبلة كامل موهبة استثنائية، وأنها أحد أسباب ثقتها بنفسها لأن موهبة عبلة كامل وحدة هي من فرضتها على الساحة بعيدا عن أي شللية، كما ترى أن الفنانة عايدة عبد العزيز واحدة من أروع النجوم في تاريخ السينما المصرية.

قالت سلوى محمد علي إنها تحفظ الدور أثناء غسل الأواني.

تزوجت سلوى محمد علي من المخرج المسرحي محسن حلمي الذي رحل عن عالمنا في عام 2019، وقالت إنها من أحبته في البداية وطلبت يده للزواج ووصفت الزواج منه بأنه أفضل شيء حدث لها في حياتها.

وقالت إنها مع فكرة أن تطلب الفتاة يد الرجل الذي يعجبها إذا كان يستحق وترى أن زوجها الراحل كان يستحق ذلك، وأنها أخبرته كذبا أن سيارتها تعطلت لكي تركب معه السيارة وتخبره بمشاعرها.

تربط سلوى محمد علي بين أهم الأحداث في حياتها والعروض المسرحية المشتركة مع زوجها فقالت إنه حدث التعارف بينهم أثناء عملهم في مسرحية دقة زار، وتم الزواج أثناء مسرحية المحبظتية، وأنهم أنجبوا أثناء تقديمهم مسرحية فرقع لوز، ودخل بناتها المدرسة أثناء عرض مسرحية هبط الملاك في بابل.

وأنجبت "سلوى" ابنتان قالت إن واحدة منهم صوتها جميل إلا أنها رفضت احتراف الغناء، والأخرى راقصة بالية ولكنها اتخذته هواية ويرفضوا العمل بالفن.

أهم الأعمال

  • مسلسل 100 وش.

  • مسلسل عالم سمسم.

  • مسلسل راجعين يا هوى.

  • فيلم الخلية.

جميع أخبار