عناصر دراسة الجدوى.. بوصلة النجاح لمشروعك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
عناصر دراسة الجدوى.. بوصلة النجاح لمشروعك

تعتبر عناصر دراسة الجدوى هي المفتاح الأساسي لتحويل الأفكار إلى مشروع على أرض الواقع، وليس ذلك فحسب بل إلى مشروع ناجح ومميز، فتعرف على خطوات دراسة الجدوى والعناصر اللازمة لتنفيذها وما هو وجه الاستفادة منها في المهام التسويقية.

عناصر دراسة الجدوى.. بوصلة النجاح لمشروعك

عناصر دراسة الجدوى

تأتي دراسة الجدوى قبل المشروع، فهل سمعت من قبل عن دراسة الجدوى التي يجب أن تقوم بها عند بداية أي فكرة جديدة تريد تحويلها إلى مشروع على أرض الواقع؟ تعتبر تلك المهمة من أهم الخطوات التي ستضمن لك قوة مشروعك وهل يعتبر من المشروعات المربحة أم يجب أن تبحث عن غيره.

تستخدم دراسة الجدوى كأداة تحليلية مهمة لتقييم إمكانيات المشروعاتوتتكون دراسة الجدوى من عدة عناصر أساسية، نذكر من أهمها:

الملخص التنفيذي

من أهم العناصر المكونة لدراسة الجدوى أن تقدم ملخصًا وجيزًا لتنفيذ الدراسة على أرض الواقع والذي يشمل على أبرز نقاط الدراسة وطرق تنفيذها، مع أهم المعلومات التي تتضمن الفكرة الرئيسية للمشروع والخدمة المقدمة من خلاله وسعة السوق المستهدف بالإضافة إلى بعض التحليلات المالية والتوصيات التي تتحدث عن الفكرة.

وصف المشروع

العنصر الثاني هو الوصف الدقيق للمشروع مع التأكد من أنه يشتمل على التفاصيل أصغرها وأكبرها، ويعتبر هذا الوصف المرشد الأصلي لمن يحب أن يطلع على الفكرة الرئيسية التي يدعمها المشروع وصولًا إلى خطط التسويق له والعناية به للحصول على الأرباح.

تحليل السوق

بعد وصف المشروع ننتقل إلى تقييم حجم السوق وسرعة نموه والفروع التي يتبعها خلال عمليات التغير وكيف يمكنك المنافسة من خلاله، على ان يشمل هذا التحليل النوعين الكمي والكيفي ويرصد الحصة السوقية ورغبات العملاء وما يتوقعون الحصول عليه.

التحليل الفني

يعتبر جزء من دراسة الجدوى الفنية التي تتعامل مع كل الموارد التكنولوجية والعصرية الخاصة بالمشروع وطرق تطبيقه، كما تحدد المخاطر التقنية التي يمكن أن تصادفك خلال تنفيذ المشروع.

الخطة التسويقية

حدد المسارات التسويقية التي تنوي أن تتبعها مع تنفيذ المشروع وما يصلح منها للترويج إلى منتجك، على أن تشمل الخطة أحدث الأساليب التسويقية واختبار كل وسيلة للتأكد من تماشيها مع خدماتك.

يجب أن تتضمن الخطة التسويقية معلومات عن الأسعار والترويج والتوزيع وخدمة العملاء.

التحليل المالي

يتم من خلاله تقييم الجدوى المالية للمشروع، بما في ذلك التكاليف والإيرادات والأرباح المنتظرة والتقدم الاقتصادي الذي سيقع، بالإضافة إلى شرح المؤشرات المالية المرتفعة والمنخفضة والتباين بينهم وسبل تطوير الجانب الإيجابي.

التحليل القانوني

اختبر مشروعك من الناحية القانونية ومدى تماشيه مع النواحي القانونية للبلد التابع له وعدم تجاوز اللوائح، من خلال الامتثال للقوانين وتتبعها والقيام بالإجراءات اللازمة لاستكمال المشروع بالصورة المناسبة.

يجب أن يحدد التحليل القانوني أي متطلبات قانونية يجب على المشروع الامتثال لها ويعمل على فرض التوصيات اللازمة.

التحليل البيئي

يتم اختبار المشروع من الناحية البيئية ومدى توافقه مع البيئة لحمايتها أو ما الضرر الذي سيتسبب به لها، ويجب أن تشمل الدراسة الكثير من الحلول المناسبة للتخلص من الآثار السلبية ودعم البيئة.

عناصر دراسة الجدوى.. بوصلة النجاح لمشروعك

عناصر دراسة الجدوى التسويقية

تهدف دراسة الجدوى التسويقية إلى تقييم إمكانيات المشروع من الناحية التسويقية وتحديد الفرص المرتبطة بتسويق المنتجات في السوق وهل هناك عراقيل ستصادفك خلال هذا الأمر.

تتكون دراسة الجدوى التسويقية من عدة عناصر أساسية، نذكر منها:

تحليل السوق

يستهدف التسويق السوق بشكل عام بغض النظر عن توجهاته وطرق نموه والمنافسة الواقعة به، لكن على الرغم من الشمول الذي يتمتع به هذا العنصر من عناصر دراسة الجدوى إلا أنه يلتزم بتفصيل السوق بعد ذلك وفقًا للعناصر التي تريد الوصول إليها سواء كانت تغيرات أو التوجهات.

يجب أن يستخدم تحليل السوق المزيج من معلومات حول عدد المنافسين وطرق تعاملهم وكم من السوق يسيطرون عليه بالإضافة إلى دراسة رغبات العملاء المختلفة والتوقعات المنتظرة.

تحديد الجمهور المستهدف

يعمل هذا الجزء من الدراسات على تحديد الشريحة التي سيستهدفها المشروع بالكامل، ويجب أن يأخذ تحديد الجمهور المستهدف في الاعتبار عوامل مثل العمر والجنس والدخل والموقع الجغرافي وما يهتمون به.

تحليل المنافسة

يحدد مستويات منافسون المشروع من حيث منتجاتهم أو خدماتهم بذكر أسعارها وطرق التسويق الخاصة بها وما هي نقاط القوة والضعف لديها إلى جانب التهديدات التي يشكلها على مشروعك.

تطوير خطة تسويقية

تعمل الدراسة على وضع خطة تسويقية إلى جانب الاستراتيجيات التي يمكنك الالتزام بها خلال التنفيذ مما يضمن سلامة وسرعة توزيع المنتج ونجاحه في الأسواق المختلفة.

يجب أن تتضمن الخطة التسويقية كل ما تريده عن المنتج لتتيح لك التسويق عبر المنصات المختلفة، حتى تضمن الوصول إلى الأهداف النهائية للمشروعات.

التحليل المالي للتسويق

وضع الجدوى المالية للاستراتيجيات التسويقية المقترحة والميزانية المحددة للتسويق عبر المنصات المختلفة، ويجب أن يحدد التحليل المالي النتائج المتوقع الحصول عليها من التسويق.

البيانات اللازمة لإجراء دراسة جدوى تسويقية 

تحتاج دراسة الجدوى التسويقية إلى بعض البيانات الخاصة لاستكمال الخطة التسويقية الناجحة، وتشمل البيانات اللازمة لإجراء هذه الدراسة ما يلي:

بيانات السوق

جمع البيانات الخاصة بحجم السوق وإجمالي عدد المستهلكين الذين يمكن أن يقدموا على شراء المنتجات أو الخدمات.

البيانات المتعلقة بمعدل زيادة حجم السوق بمرور الوقت، والنسب الخاصة بتوجهات السوق والتغييرات الخاصة باحتياجات العملاء ورغباتهم وتوقعاتهم والتي تتغير مع تغير الوقت.

تحضير بعض البيانات التي تشير كذلك إلى عدد الشركات الأخرى التي تقدم نفس منتجات أو خدمات شركتك

بيانات العملاء

جمع بعض البيانات المتعلقة بما يلي:

  • الخصائص الديموغرافية التي تضم جنس العميل وعمره ومكان معيشته ومستواه التعليمي.
  • احتياجات العملاء وما يرغبون في الحصول عليه من قبل منتجك أو خدمتك.
  • رغبات العملاء، أي ما يحلمون بالوصول إليه من خلال المنتج.
  • تشير توقعات العملاء إلى ما يتوقعه العملاء من منتجات أو خدمات المشروع.

بيانات المنافسين

يجب أن تتضمن كذلك بيانات المنافسين وكل ما يخص تعاملاتهم مع السوق من حيث المزايا والعيوب وطرق منافستهم.

يجب أن تتضمن بيانات المنافسين معلومات عن استراتيجيات تسويق المنافسين من حيث علاماتهم التجارية ورسائلهم التسويقية.

رصد حصة المنافسين في السوق والتي تشير إلى نسبة المبيعات الإجمالية في السوق التي يسيطر عليها كل منافس.

تعرفنا على أهم عناصر دراسة الجدوى والتي تستخدم في تنفيذ المشروع والتسويق له والعمل على إنجاحه مهما كانت الظروف من خلال نقاط وخطوات مدروسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة