في يوم الصحة العالمي: نصائح لخفض مستوى ضغط الدم بدون أدوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أبريل 2021
في يوم الصحة العالمي: نصائح لخفض مستوى ضغط الدم بدون أدوية
مقالات ذات صلة
سرطان البروستات: الأعراض الشائعة وطرق الوقاية والعلاج
أطعمة لذيذة تساعدك على التخلص من دهون البطن
مشروبات يجب أن تتوقف تماماً عن تناولها بعد سن الـ 40

يعاني الكثيرون من مشاكل متعلقة بضغط الدم، وهو ما يضطرهم إلى تناول عدد من الأدوية للتحكم فيه في مستوى جيد، وهل هناك طريقة لفعل هذا بدون تناول الأدوية؟

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية حديثة صدرت تزامناً مع الاحتفال بيوم الصحة العالمي، والذي يوافق يوم 7 أبريل، فإن القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة التي نعيشها، والتخلي عن تناول بعض المواد التي اعتدنا أكلها، يساعد بشكل ملحوظ في انخفاض مستوى ضغط الدم، دون أن نضطر إلى تناول أي أدوية على الإطلاق.

زيادة النشاط البدني

وقالت التقارير أن من الضروري أن يقوم المرء بزيادة نشاطه البدني، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجة أو حتى السباحة، مشددة على أن تتم ممارسة هذه التمارين لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.

ولفتت إلى أن الأشخاص الذين يتحركون في حياتهم اليومية بصورة منتظمة، تقل بشكل تدريجي حاجتهم إلى تناول الأدوية التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم لديهم.

تقليل الملح والكافيين

ونصحت التقارير أيضاً بتقليل كمية الملح والكافيين المستهلكة خلال اليوم، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى ضغط الدم، موصية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم بألا يتناولوا أكثر من فنجاني قهوة في اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

وإلى جانب هذا، فمن المهم كذلك أن يحتوي النظام الغذائي على عناصر صحية، وأبرزها البوتاسيوم، موضحة بعض الأكلات التي تحتوي على كمية مناسبة منه، مثل:

  • الموز (تحتوي الثمرة الواحدة على نحو 422 ملغ من البوتاسيوم).
  • البطاطا المشوية بقشرتها (تحتوي على نحو 738 ملغ من البوتاسيوم).
  • اللبن الزبادي (يحتوي على نحو 550 ملغ من البوتاسيوم).
  • عصير البرتقال (يحتوي الكوب الواحد منه على نحو 496 ملغ من البوتاسيوم).

في يوم الصحة العالمي: نصائح لخفض مستوى ضغط الدم بدون أدوية

الاهتمام بالصحة النفسية

وقالت التقارير أن الاهتمام بالصحة النفسية له تأثير كبير في الحفاظ على ضغط دم معتدل، ناصحة بالابتعاد بقدر الإمكان عن الضغوط النفسية، لأنها تساهم في رفع ضغط الدم، وبأن يمنح المرء نفسه وقتاً للاسترخاء وممارسة الأنشطة التي يحبها، لأن هذا يساعد تحسين عمل الدورة الدموية.

الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية

وتوصي التقارير بالامتناع عن تناول المشروبات الكحولية، والتوقف عن التدخين، حيث أن الاستمرار في هذه العادات السيئة ينعكس سلباً على صحة الجسم بشكل عام، ويؤثر بشكل كبير على مستوى ضغط الدم.

التخلص من الوزن الزائد

كما يجب أيضاً التخلص من الوزن الزائد، مشيرة إلى أن خسارة كيلوغرام واحد يخفض العبء بشكل ملحوظ على القلب والأوعية الدموية، مما يؤثر إيجابياً على استقرار ضغط الدم في مستوى جيد.

وإضافة إلى ما سبق، فمن المهم كذلك متابعة ضغط الدم بشكل دوري، لتفادي أي مضاعفات خطيرة فد تحدث إذا لم يتم الانتباه إلى وجود مشاكل في ضغط الدم قبل فوات الآوان.

جدير بالذكر أن أعراض ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عند أغلب المرضى الذين يعانون منه، فيما تظهر لدى بعضهم، وقد تشمل: وجع في الرأس، الشعور بالدوخة، نزيف من الأنف.