مستخدمو جيميل يشتكون من عيب تقني مزعج وينتظرون حلاً عاجلاً من غوغل

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021
مستخدمو جيميل يشتكون من عيب تقني مزعج وينتظرون حلاً عاجلاً من غوغل
مقالات ذات صلة
كلوب هاوس يوضح حقيقة تسريب بيانات المستخدمين ونصائح لحماية الحسابات
YouTube Kids باللغة العربية: كيف يمكنك أن تراقب ما يشاهده أطفالك؟
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في غوغل كروم ويوصي بإجراء عاجل

تعد خدمة البريد الإلكتروني من غوغل والمعروفة باسم جيميل gmail من أشهر خدمات البريد الإلكتروني المجانية على شبكة الإنترنت، والتي يستخدمها الملايين من المستخدمين حول العالم، ولكن هذا لم يمنع بعض هؤلاء من التعبير عن ضيقهم منها بعد ظهور عيب تقني مزعج فيها.

عيب تقني يثير إزعاج مستخدمي بريد جيميل

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد اشتكى العديد من مستخدمي من مستخدمي البريد الإلكتروني التابع لشركة غوغل الأمريكية من ظهور عيب تقني في جيميل وصفوه بأنه شديد الإزعاج.

وأوضحت التقارير أن مستخدمي خدمة جيميل واجهوا مؤخراً مشكلة تقنية أثناء استخدامهم الرموز التعبيرية الإيموجي، حيث ظهرت لهم بطريقة مختلفة تماماً عما يرغبون في التعبير عنه.

وأشارت إلى أن هذا العيب التقني ظهر بشكل أوضح على نسخة الويب الخاصة بالبريد الإلكتروني جيميل، حيث ظهرت الرموز التعبيرية على هيئة مربعات غريبة الشكل.

مستخدمو جيميل ينتظرون تدخل غوغل لعلاج مشكلة جيميل

ووفقاً لخبراء في التقنية والأمن السيبراني، فإن هذا العيب التقني الذي ظهر في خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بشركة غوغل تعود في رأيهم إلى وجود قصور في قيام فريق جيميل بتحديث ترجمات الرموز التعبيرية الجديدة.

كما لفتت التقارير إلى أن شركة غوغل الأمريكية لم تعلن حتى الآن طبيعة أو سبب العيب التقني الذي ظهر في خدمة جيميل، أو متى تنوي إصلاحه.

كيف تحمي حسابك على جيميل من أي عملية اختراق؟

وفي سياق آخر، فإن الكثيرين من مستخدمي خدمة جيميل يخشون أن يتعرض بريدهم الإلكتروني إلى الاختراق، خاصة وأنه توجد عليه معلومات ورسائل شخصية مهمة، وربما أيضاً بيانات بنكية وملفات خاصة وحساسة، لذا فمن الضروري أن يقوم كل منهم بتأمين حسابه حتى لا يقع ضحية لعمليات الاختراق، ولكي يتجنب سرقة أسراره وبيانات المهمة.

وقد كشفت تقارير تقنية عن أهم النصائح التي من شأنها تأمين الجيميل من أي خطر للاختراق، والتي جاءت كالتالي:

المصادقة الثنائية

تسمح المصادقة الثنائية مستخدمي جيميل من تسجيل الدخول إلى حساباتهم بعد التأكد من ملكيتهم لها عن طريق رمز يتم إرساله إلى وسيلة أخرى تابعة لهم، مثل الهاتف المحمول.

وبالتالي حتى لو نجح القراصنة في اكتشاف كلمة سرك، فمازالوا بحاجة إلى الرمز السري الذي أُرسل إلى هاتفك المحمول من أجل تسجيل الدخول إلى الجيميل الخاص بك.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، ادخل إلى حساب بريدك الإلكتروني، ثم اتجه إلى إدارة الحساب الخاص بك، وبعدها اختر خيار الأمان. في خيار تسجيل الدخول إلى غوغل قم بالضغط على المصادقة الثنائية، وانقر على البدء ثم اتبع التعليمات. يمكنك الاختيار بين إدخال رقم هاتفك أو رسالة نصية او مكالمة صوتية من أجل تفعيل المصادقة الثنائية.

تنبيه كلمة المرور

في حال تم إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك على موقع غير تابع لجيميل، فسيتم تنبيهك من خلال إشعار لإعلامك بأنك تدخل كلمة المرور إلى موقع غير تابع لغوغل.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، قم بفتح متصفح غوغل كروم، وسجل دخولك على حساب غوغل الخاص بك. قم بتحميل أداة تنبيه كلمة السر من غوغل، واتبع تعليمات تنصيبها على متصفحك، ثم أعد تسجيل الدخول مجدداً.

التحقق من الأنشطة المشبوهة

يقوم جيميل بإخطارك من خلال الإشعارات بأي نشاط مشبوه يتم على حسابك، أو إذا حاول شخص ما تسجيل دخوله على حسابك من مكان آخر.

ولتفعيل هذه الخاصية، عليك تسجيل الدخول إلى حساب جيميل الخاص بك، ثم انتقل إلى إدارة حساب غوغل الخاص بك.

اضغط على خيار الأمان وحدد مراجعة تفاصيل الأمان، وعندها سيتم عرض الوقت والموقع ونوع الجهاز الذي استخدم من أجل الدخول إلى حسابك.