مكيف السيارة: نصائح ضرورية قبل بدء فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021
مكيف السيارة: نصائح ضرورية قبل بدء فصل الصيف
مقالات ذات صلة
إليك أسهل الطرق لتنظيف سقف السيارة
6 نصائح هامة للسائقين المبتدأين: رقم 4 هامة جداً
فيديو: 6 نصائح هامة عليك اتباعها قبل شرائك سيارتك الجديدة

مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يصبح الاعتماد أكبر على مكيف الهواء، سواء في المنزل أو العمل أو حتى داخل السيارة التي نستخدمها في تنقلاتنا من مكان إلى آخر.

ولأن السيارة تقف لفترة طويلة في الشوارع تحت أشعة الشمس القوية، يصبح من الضروري التأكد من كفاءة مكيف السيارة وأدائه عمله بشكل ممتاز، من أجل التغلب على سخونة الهواء، وحتى نتمكن من التحرك بها بسهولة في مثل هذا الطقس الساخن.

التأكد من سلامة مكيف السيارة قبل موسم الصيف

وقبل دخول موسم الصيف، ينصح خبراء السيارات بضرورة التأكد من سلامة مكيف السيارة، وأنه يعمل بشكل سلس وبدون أي مشاكل، حتى لا نتفاجئ بظهور أعطال أثناء استخدامه في وقت الحاجة إليه.

وفي التقرير التالي، نقدم لكم عدداً من النصائح التي يوصي بها الخبراء لتبين مدى كفاءة وفاعلية مكيف السيارة، والتي يمكنكم القيام بها بأنفسكم دون الاستعانة بمراكز الصيانة:

طرد الأتربة العالقة في مسارات الهواء الداخلية

في البداية عليكم تشغيل محرك السيارة، ثم بعدها تشغيل مكيف السيارة، واجعلوا المروحة تعمل بأقصى سرعة لها، مع مراعاة أن تكون وضعية تدوير الهواء من الخارج إلى الداخل، وذلك حتى تضمنوا طرد أي أتربة من الممكن أن تكون موجودة في مسارات الهواء الداخلية الخاصة بمكيف هواء السيارة.

مكيف السيارة: نصائح ضرورية قبل بدء فصل الصيف

ملاحظة صوت المكيف

وأثناء تشغيل مكيف السيارة، حاولوا أن تصغوا السمع لصوته من أجل تبين إن كان صوتاً طبيعياً أم به صوتاً غريباً غير مألوف لكم، فإذا صدر صوت غريب أثناء تشغيل مكيف السيارة، فإن هذا يعني أن هناك مشكلة ما فيه، وأنكم بحاجة إلى الذهاب إلى أحد الفنيين أو مركز الصيانة من أجل فحصه.  

ملاحظة سرعة مروحة المكيف

ضعوا أيديكم بالقرب من فتحات تهوية مكيف السيارة من أجل الشعور بدرجة الحرارة الهواء الصادرة منه، ولاحظوا ما إذا كانت تتغير مع تغييركم سرعة المروحة أم أنها نفس درجة حرارة الجو الطبيعية، لأن ثباتها يعني أن هناك مشكلة فيه تحتاج إلى الفحص أيضاً.

ومن المهم أيضاً التأكد من وجود فرق في كمية الهواء المتدفق من مكيف السيارة أثناء تغيير سرعة مروحة مكيف السيارة، لأن هذا يدل على كفاءة عمل المكيف.

تغيير فلتر الهواء

في حال خروج رائحة غريبة من الهواء القادم من فتحات تهوية مكيف السيارة، فهذا يعني أن فلتر الهواء بحاجة إلى التغيير (وهو ما ينصح الخبراء بفعله قبل بداية فصل الصيف)، أو أن هناك تسريباً في غاز الفريون الموجود في مكيف السيارة، وفي هذه الحالة ستحتاجون إلى فحصه عند الفني المتخصص.

فحص الفيوزات والسيور ومستوى الفريون

إذا لاحظتم وجود أي مشكلة تتعلق بتبريد مكيف السيارة، فيجب عليكم وقتها أن تقوموا بفحص مقومات السيارة (الفيوزات)، من أجل التأكد من سلامتها، مع تغيير التالف منها، وفي حال استمرار المشكلة بعد القيام بهذه الخطوة، فمن الضروري وقتها الكشف عن مستوى الفريون الموجود داخل أنابيب التبريد الخاصة بمكيف السيارة، بالإضافة إلى فحص السيور الخاصة بالمكيف.

مكيف السيارة: نصائح ضرورية قبل بدء فصل الصيف

تنظيف أنابيب التبريد

كما ينصح الخبراء أيضاً بتنظيف مكان أنابيب التبريد الخاصة بمكيف السيارة من أجل إزالة الأتربة والعوالق من عليها لضمان عملها بكفاءة، ويمكنكم فعل هذا عن طريق غسل صندوق الريدياتير، حيث أن هذه الأنابيب موجودة خلفه، واستخدام خرطوم مياه ذي تدفق عال، قوموا بتوجيهه إلى الريدياتير من الأمام ثم من الأعلى، وستلاحظون وقتها نزول كميات كبيرة من العوالق والأتربة مع المياه.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، قوموا بتجربة مكيف السيارة مرة أخرى، وستلاحظون وقتها فرقاً ملحوظاً في قدرته على التبريد وعمله بمنتهى الكفاءة، ولكن في حال استمرار المكيف في عدم إصدار هواء بارداً، فيجب عليكم حينها الذهاب إلى مركز الصيانة للكشف عن سبب المشكلة.