وجبة السحور المثالية لصيام بدون تعب

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مايو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 26 أبريل 2021
وجبة السحور المثالية لصيام بدون تعب
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه
أفضل الأطعمة لإنقاص الوزن بشكل فعال

فهرس الصفحة 

مع مرور أيام شهر رمضان، يبدأ البعض في الشعور بالإرهاق والتعب خلال فترة الصيام، إلا أن هناك عدة نصائح التي من شأنها تخفيف هذا على الصائم.

عناصر يجب توفرها في وجبة السحور لصيام بدون تعب

فوفقاً لخبراء في الصحة والتغذية، فإن تناول وجبة صحية في السحور تساعد في جعل الصيام غير متعب بالنسبة للصائم، لافتين إلى أن وجبة السحور المثالية تتكون من 3 عناصر مهمة، والتي تجعل الصوم أكثر سهولة:

تعتبر مصدراً أساسياً للطاقة، وهي موجودة بشكل رئيسي في الأرز والمعكرونة والخبز والبقوليات، وبعض أنواع الخضروات والفواكه، وكذلك في السكريات البسيطة.

وينصح الخبراء باختيار مصادر النشويات الغنية بالألياف، حيث أنه تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أنه لا ترفع مستوى السكر في الدم مثلما تفعل السكريات البسيطة، بالإضافة لكونها غنية بالمعادن والفيتامينات.

ويعد الشوفان أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة اختيارين صحيين للسحور، بدلاً من المعجونات المصنوعة من الدقيق الأبيض، كما يحث الخبراء على إدخال الفواكه مثل الكريز والبطيخ في وجبة السحور، حيث أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وبالتالي تساعد على عدم الشعور بالعطش.

تناوله أمراً ضرورياً للحفاظ على أنسجة السجم وكتلته العضلية، وهو موجود في أطعمة مثل البيض واللبنة وكذلك الحليب والجبن خفيف الدسم.

وينصح الخبراء بتناول الحليب في السحور، حيث أنه غني بالكالسيوم والمعادن والفيتامينات، كما أنه يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء الصيام.

لأنها مفيدة للجسم، وتمده بالعديد من العناصر الغذائية الصحية، وهي موجودة في أطعمة مثل: المكسرات والأفوكادو وبذور الكتان.

وأشار الخبراء إلى أنه بالإضافة إلى الماء، فإن وجبة السحور المثالية من الممكن أن تكون على هيئة عصير يتضمن العناصر التي سبق ذكرها، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الحليب خفيف الدسم مع أحد أنواع الفواكه الغنية بالألياف وكذلك مع أحد أنواع الدهون الصحية.

أطعمة يجب تجنبها في السحور

كما نصحوا بضرورة تجنب شرب المنبهات مثل القهوة على السحور، حيث أنه غني بالكافيين الذي يخلص الجسم من المياه ويتسبب في زيادة عطش الصائم.

وبالإضافة إلى هذا، من المهم ألا تكون وجبة السحور أو وجبة الإفطار غنية بالبهارات أو الملح، لأنها تتسبب في زيادة العطش، وكذلك ألا تحتوي هذه الوجبات على السكريات، لأنها تؤدي إلى العطش والجوع.