Zoom زووم لعملائها: اجتمعاتكم مشفرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 30 أكتوبر 2020
Zoom زووم لعملائها: اجتمعاتكم مشفرة
مقالات ذات صلة
LinkedIn لينكدإن تكشف الأكثر تفاعلاً في الخليج.. هل تتابع أي منهم؟
باي بال PayPal تُعلن خططها المستقبلية لمحفظتها الرقمية
تويتر يُعلن كشف حسابه المالي وعدد مستخدميه النشطين في 2020

أعلنت شركة زووم Zoom، المالكة لتطبيق يحمل الاسم ذاته وذاع صيت استخدامه مع تفشي جائحة كورونا عالمياً وما نتج عنه من عزل وتباعد اجتماعي، إتاحتها ميزة التشفير من طرف إلى طرف (E2EE) لجميع اجتماعات الفيديو لعملائها من خلال الأجهزة المحمولة وكذلك الأجهزة المنزلية؛ خاصة بعد ما تعرضت له من انتقادات بأنها تستخدم تشفيرًا دون المستوى.

وأوضحت شركة زووم Zoom، أن إطلاق الميزة حالياً يُعد بمثابة المرحلة الأولى من أربعة مراحل تتعلق بخططها لتقديم التشفير من طرف إلى طرف، فمن المقرر إطلاق المرحلة التالية في العام المقبل؛ حيث تمكنت الشركة من تطوير ميزة الأمان هذه في غضون ستة أشهر فقط.

مميزات التشفير بتطبيق Zoom زووم:

تهدف شركة Zoom زووم  إلى جمع آراء العملاء حول تجربتهم مع (E2EE) ميزة التشفير، لذا ستقوم بطرحها كمعاينة تقنية لمدة 30 يومًا، كما تستوعب اجتماعات (E2EE) في (Zoom) بحد أقصى 200 مشارك.

وتستخدم ميزة التشفير من طرف إلي طرف (E2EE) تشفير 256 بت (AES) في وضع (GCM) وذلك بهدف حماية الاجتماعات عبر الإنترنت من خلال تمكين ميزة التشفير (E2EE) في واجهة الويب على مستوى الحساب والمجموعة والمستخدم؛ حيث يمكن لمسؤولي حساب المؤسسة والمضيف أيضاً تشغيل (E2EE) أو إيقاف تشغيله لأي اجتماع معين.

آلية عمل ميزة التشفير بتطبيق Zoom زووم:

ولتطبيق ميزة التشفير من طرف إلى طرف تنشيء شركة زووم Zoom مفاتيح تشفير فردية تُستخدم لتشفير مكالمات الصوت والفيديو بين المشاركين في المؤتمر، بحيث يتم تخزين المفاتيح ضمن أجهزة المستخدمين، ولا تتم مشاركتها بشكل مباشر مع خوادم بتطبيق Zoom زووم، مما يعني أن الشركة لا يمكنها الوصول إلى محتوى الاجتماعات أو اعتراضه.

ويُنشيء خادم الاجتماعات السحابية بتطبيق زووم Zoom زووم مفاتيح تشفير لكل اجتماع ويوزعها على المشاركين في الاجتماع باستخدام التطبيق عند انضمامهم إلى الاجتماعات النموذجية، ثم يستخدم مضيف الاجتماع تشفير المفتاح العام لتوزيع هذه المفاتيح على المشاركين الآخرين في الاجتماع.

الأنظمة المُتاح عليها ميزة التشفير:

أكدت شركة Zoom زووم، أن ميزتها الجديدة (E2EE) مُتاحة لجميع المستخدمين عبر أنظمة أندرويد وويندوز وماك، ولكن لا يزال إصدار (iOS) من تطبيق زووم Zoom في انتظار الموافقة بعد مراجعة متجر تطبيقات آبل.