• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد بدير

    • اسم الشهرة

      أحمد بدير

    • اللقب

      أحمد بدير

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 يونيو 1945 (العمر 78 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب بجامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      سارة.دعاء.

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

كان النجم القدير نور الشريف يقف ليصفق له وهو يؤدي على خشبة المسرح، إنه الفنان الرائع أحمد بدير الذي تألق في السينما، المسرح، والتلفزيون، واستطاع أن يجعل ضحكات الجمهور تعلو حينما يقدم الكوميديا، وأن يجعل دموعهم تنزل حينما يقدم الدراما والتراجيدي، وقدم حتى الآن ما يزيد عن 400 عمل، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد بدير وحياته

ولد أحمد بدير من مواليد في محافظة قنا بصعيد مصر، يوم 20 يونيو عام 1945، كان يعشق الوقوف على المسرح منذ صغره، وشارك مع المسرح المدرسي، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية في عام 1966، التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، وانضم لفريق المسرح بالجامعة، حصل "بدير" على الليسانس في عام 1970.

على الرغم من عدم دراسته للتمثيل إلا أن عشقه للمسرح جعله يطارد هذا الشغف، فبدأ في الاشتراك في العروض المسرحية في مراكز الشباب، وكتب وأخرج مجموعة من المسرحيات.

حتى جاءته الفرصة وعمل ممثلا في الإذاعة في العديد من المسلسلات، حتى اشتهر وانتقل من الإذاعة للمسرح والتلفزيون والسينما، فقدم حتى الآن مسيرة فنية تتجاوز الـ 400 عمل ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

ومن أشهر الأعمال التي قدمها على المسرح دور "عبد العال" في المسرحية الشهيرة ريا وسكينة مع النجوم شادية وسهير البابلي، كما تألق في بطولة المسرحيات دستور يا أسيادنا، بكالوريوس في حكم الشعب، ع الرصيف، ومسرحية الصعايدة وصولوا.

ومن أشهر المسلسلات التي قدمها، زيزينيا، الزيني بركات، أبواب المدينة، الاختيار، ومسلسل راجعين يا هوى، وفي السينما أيضا تألق في العديد من الأفلام ومن أشهرها بطل من ورق مع النجم ممدوح عبد العليم، فيلم سكوت ح نصور مع المخرج القدير يوسف شاهين، وفيلم أبناء وقتلة.

أما عن زوجة أحمد بدير وأولاده، أحب "بدير" شقيقة زميله السيناريست الراحل محمود الطوخي، والذي كان يسكن بالقرب منه وكان يتردد على زياراتها وتزوجها بعد قصة حب بينهم وأثمر الزواج عن إنجاب ابنتيه سارة ودعاء.

طاردت الفنان أحمد بدير كثيرا شائعة زواجه من الفنانة والراقصة عايدة رياض، ولكنها خرجت ونفت ذلك الأمر في العديد من اللقاءات، وأكدت أنها لم تتزوج بعد زواجها من الفنان الراحل محرم فؤاد، وقالت عن هذه الشائعة ازعجتها كثيرا لترددها في كثير من الصحف.

وقالت إن كل ما في الأمر أنهم قدموا عدة مسرحيات استمرت عرض كل منهم عدة سنوات، وحققوا نجاح كبير، وعلقت مازحه أنها لا يمكن أن تتجوز "بدير" لإنه ليس راجل "شقي".

تعرض أحمد بدير للتنمر من الإعلامية الكويتية مي العيدان بعد نشر صورة لابنته "سارة" وعلقت "العيدان" في منشور لها قائلة "والله طلعت بنته مزة.. بنت الأقرع"، فأعلن "بدير" مقاضاتها وربح القضية في بداية العام الجاري 2022 وحكم له بتعويض "500 دينار".

مسيرته الفنية

تعتبر بداية أحمد بدير الفنية في نهاية الستينات فشارك في العديد من المسرحيات، المسلسلات الإذاعية، والسهرات التلفزيونية، وبدأ يتعرف عليه الجمهور في عام 1968 من خلال مسرحية كومبارس الموسم.

أما عن أشهر أعماله في الألفية الجديدة، مسلسل الاختيار 3 وجسد فيه شخصية المشير طنطاوي، وتألق في المسلسل مع النجوم أحمد السقا، أحمد عز، وياسر جلال والمخرج بيتر ميمي.

كما قدم مسلسلات، الجسر، المداح مع الفنان حمادة هلال، انحراف مع الفنانة روجينا، راجعين يا هوى مع النجوم خالد النبوي، أنوشكا، وفاء عامر، هنا شيحة، ونور.

كما تألق في فيلم جدران مع لنجوم درة ونيقولا معوض، فيلم ليلة قمر 14 مع النجوم غادة عادل، خالد النبوي، شيرين رضا، وأحمد مالك، كما قدم مسلسل نقل عام مع الفنان محمود حميدة، مسلسل إلا أنا الجزء الثاني حكاية بدون ضمان.

وتألق أحمد بدير مع الفنانة غادة عبد الرازق في مسلسل بنت السلطان، مسلسل بين السما والأرض مع الفنان هاني سلامة، كما قدم في الفترة الأخيرة، مسلسل يا أنا يا جدو.

وأيضا مسلسل حكايتي مع النجوم ياسمين صبري وأحمد صلاح حسني، مسلسل أبو عمر المصري مع النجم أحمد عز، مسلسل شتات الشهبندر، مسلسل البيت الكبير، مسلسل أمر واقع، وفيلم دفع رباعي بقوة.

ومن أشهر أعمال أحمد بدير دوره في مسلسل سلسال الدم مع النجوم عبلة كامل، رياض الخولي، وأحمد سعيد عبد الغني، مسلسل عائلة الحج نعمان مع النجم تيم حين، مسلسل الجماعة، مسلسل الحصان الأسود مع النجم أحمد السقا، ومسلسل عشم إبليس مع النجم عمرو يوسف.

وتألق في مسرحية أنا وهو وهو، مسلسل أنت الكسبان، فيلم هيبتا: المحاضرة الأخيرة مع النجوم ماجد الكدواني، شيرين رضا، عمرو يوسف، أحمد مالك، وياسمين رئيس، ومسلسل أحللام شهرزاد.

وشارك مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم، كما تألق في فيلم الليلة الكبيرة، مسلسل دنيا جديدة، وقدم المسرحية الشهيرة غيبوبة، ومسلسل الحكر.

وقدم "بدير" أدوار متميزة في مسلسل السع وفلسع، مسرحية بابا جاب موز مع طلعت زكريا، مسلسل بنق، مسلسل دكتور أمراض نسا مع الفنان مصطفى شعبان، مسرحية كناس وناس، فيلم مترو وفيلم متعب وشادية.

ولمع في أدواره في مسلسل نظرية الجوافة، مسلسل ابن ليل مع مجدي كامل، فيلم الألماني، مسلسل حارة خمس نجوم مع النجم أحمد عبد العزيز، فيلم ساعة ونص مع النجوم أحمد فلوكس، محمد رمضان، إياد نصار، وفاء عامر، أيتن عامر، يسرا اللوزي، وفتحي عبد الوهاب.

كما تألق في مسلسل عرفة البحر مع النجم نور الشريف، والنجوم هالة صدقي ودلال عبد العزيز، مسلسل كيد النسا مع النجوم فيفي عبده وسمية الخشاب، فيلم شارع الهرم مع سعد الصغير، مسلسل أبو ضحكة جنان مع النجم أشرف عبد الباقي.

ومن أبرز أعماله أيضا مسلسل مملكة الجبل مع عمرو سعد، فيلم سفاري، مسلسل اختفاء سعيد مهران، مسلسل احلم ولا يهمك، ومن منا يستطيع أن ينسى دوره في العرض المسرحي الشهير ريا وسكينة مع النجوم شادية، عبد المنعم مدلولي وسهير البابلي والذي يعد نقطة تحول في مسيرته الفنية وانطلاقته للبطولة بعدها.

كما قدم "بدير" واحد من أجمل أدواره في فيلم بطل من ورق مع النجوم ممدوح عبد العليم وآثار الحكيم، وكان يظهر في الفيلم بشخصية المجرم المريض النفسي، واستطاع أن يقدم واحد من أشهر أدواره وأنجحها على الرغم من أنه لم يكن بطل العمل.

أهم الأعمال

  • مسرحية ريا وسكينة.

  • مسلسل راجعين يا هوى.

  • فيلم بطل من ورق.

  • مسرحية دستور يا أسيادنا.

جميع أخبار