أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي: إليك كيفية الإجابة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 16 يونيو 2021
أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي: إليك كيفية الإجابة

أن تصل إلى مرحلة المقابلة الشخصية فهذا يعني أن سيرتك الذاتية قد لاقت قبولاً واستحساناً مبدئياً لدى أرباب العمل، رغم ذلك، فإن مرحلة المقابلة وأسئلة المقابلة قد تُثير لديك الكثير من القلق والمخاوف خاصة إذا كانت باللغة الإنجليزية، فتقلق حول ما ينبغي عليك قوله وكيف سترد، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي، لتحضير إجابات ذكية تجعلك أكثر استعداداً وثقةً بنفسك خلال المُقابلة الشخصية.

اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي

هناك بعض الأسئلة الشهيرة التي يُمكن أن تُسألها خلال المُقابلة الشخصية، مثل:

  • Tell me about yourself أو Introduce yourself in English:

"أخبرني عن نفسك".. من خلال هذا السؤال يُمكنك بناء أرضية لنفسك لدى مُتحدثك، هذا السؤال قد يكون هو أول سؤال في مُقابلة العمل، قد يهدف إلى كسر الجليد، والتعرّف بشكل اكثر قرباً عليك.

بخلاف أهمية ما ستقوله للإجابة عن هذا السؤال، فإن نبرة صوتك، لغة جسدك، نظرة عينيك، مقدار الثقة الذي ستُبديه بنفسك أثناء الإجابة، جميعها أشياء غاية في الأهمية، وجميعها أشياء سيُلاحظها الطرف الآخر في المُقابلة وسيُقيمك من خلالها.

يُمكنك أن تعدّ عرضاً تقديمياً بسيطاً لا يستغرق أكثر من دقيقتين أو ثلاثة، تتحدث خلالهم عن خبراتك المهنية، مهاراتك الشخصية، صفاتك، طموحاتك.

للإجابة الجيدة عن هذا السؤال يجب أن تكون قد قرأت الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم إليها جيداً، واختار من مهاراتك وقدراتك التي ستبرزها خلال إجابة هذا السؤال ما يجعلك الشخص المناسب للوظيفة.

  • Why do you want to work in our company؟

"لماذا تريد العمل في شركتنا؟" من خلال هذا السؤال يسعى أرباب العمل إلى معرفة مدى معرفتك بالشركة وأهدافها وثقافة العمل بها، ومدى معرفتك بالوظيفة التي تُقدّم عليها، ومدى مُلائمتك وانسجامك مع كل منهما، لا يرغب أصحاب العمل بالطبع في أن تُقدّم استقالتك بعد شهرين أو ثلاث من تعيينك، لأن الوظيفة أو مكان العمل غير مُناسبين لك أو لا تشعر بالانسجام معهم.

هذا يُكلفهم الكثير من الوقت والجهد والمال لكي يُحضروا بديل لك، ويبدأ من جديد في تعلم ما تعلمته.

للإجابة بشكل جيد عن هذا السؤال، عليك عمل بحث حول الشركة، قراءة أقسام "من نحن؟" و"رسالتنا" على موقع الشركة الإلكتروني، يُمكنك أيضاً سؤال زملائك وأصدقائك خاصة إذا كان لديك أصدقاء يعملون بالشركة ذاتها عن بيئة العمل وطبيعته.

  • why do you want to leave your current job؟

معظم أصحاب العمل المحتملين يطرحون سؤال "لماذا تترك وظيفتك الحالية؟"تتم صياغة هذا السؤال أحياناً بشكل: "لماذا تبحث عن وظيفة جديدة؟" أو "لماذا تريد تغيير وظيفتك؟"، يمكن أن يكون سؤال المقابلة المفتوح هذا حقل ألغام، لذلك يجب أن تكون مُستعداً جيداً للإجابة عليه.

أسئلة المقابلة التي تبدأ بـ "لماذا" قد تجعل الناس في كثير من الأحيان دفاعيين على الفور، يُريدون سرد أسبابهم ومُبرراتهم باندفاعية كأنهم في موقف اتهام.

الأمر ليس كذلك بالطبع، الحقيقة هي أن أصحاب العمل يتطلعون فقط إلى فهم الأسباب الكامنة وراء بحثك عن وظيفة، وقرارك بترك وظيفتك الحالية. للإجابة الجيدة عن هذا السؤال عليك بالطبع ألا تستغرق في سرد عيوب مكان عملك الحالي، هذا لا يُضيف إليك أي شيء، بالعكس قد يُضعف من موقفك، ويُظهرك بمظهر الشخص الناقم على ما حوله.

بالطبع، أنت لن تبحث عن وظيفة جديدة إذا كُنت راضياً وسعيداً عن وظيفتك الحالية، لديك بالتأكيد بعض أو الكثير من الأشياء السلبية في مكانك عملك الذي تريد تركه، لكن عليك أن تحتفظ بها لنفسك، ولا تُشاركها مع الآخرين في مُقابلة وظيفتك الجديدة، احرص على قول أشياء إيجابية مثل: "ابحث عن خبرة جديدة"، "لدي رغبة في التطور والتعلم من خلال مكان عمل وتجربة عمل جديدة".

  • Mention a situation you show leadership on:

"اذكر موقف أظهرت مهاراتك القيادية به"، يُمكن أن يُطرح هذا السؤال بصيغة أخرى، مثل: Can you lead a team? How?

عند إجابة هذا السؤال، قد يكون من المغري التركيز على نفسك فقط، لكن، لا تنسَ أن تنسب الفضل إلى فريق عملك أيضاً. حاول استخدام أمثلة قمت خلالها بتحمل مسؤوليات إضافية وأظهرت مهارات قيادية، وكيف عملت من خلالها على إنجاز المطلوب منك.

يُمكنك خلال هذا السؤال أيضاً توضيح كيف بحثك عن حلول من أجل الصالح العام للشركة. ليس فقط حلولاً لمصلحتك وصالح فريقك. أفضل طريقة لإظهار مهاراتك في حل المشكلات، هي التفكير بصوت عالٍ. قد يحب القائمون على المقابلات معرفة طريقة تفكيرك، لذا شارك عملية تفكيرك علانية.

  • Do you have any inquiry for us؟

"هل لديك أي استفسار لنا؟" قد يطرح القائم على المقابلة الشخصية هذا السؤال لتحديد مستوى اهتمامك بالوظيفة، معرفة ما الذي يُشغل ذهنك تحديداً بشأن الوظيفة التي أنت مُقبل عليها، ورُبما المزيد من الفهم لطبيعة شخصيتك وطريقة تفكيرك ومدى ثقتك بنفسك.

لا يجب في ردك على هذا السؤال أن تطرح أسئلة توضح أنك لا تفهم بشكل جيد أعمال الشركة أو ثقافتها في العمل، كما لا يجب أن يكون تركيزك على الإجازات وعددها ومرات تكرارها، بدلاً من ذلك يُمكنك السؤال عن وجود أي مهام يُحب صاحب العمل لفتك إليها، أو السؤال عن المشاريع التي سيُمكنك البدء بها عند استلام الوظيفة، أو السؤال عن مدى اهتمام الشركة بتنظيم دورات تدريبية لتطوير مهارات وقدرات موظفيها، هذه الأسئلة توضح اهتمامك وحماسك، ورغبتك في التعلم والتطور.

كيف تستعد أكثر لأسئلة مُقابلة العمل؟

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يُمكنك فعلها للاستعداد أكثر للأسئلة خلال مُقابلة العمل، منها:

  • اعرف المزيد من المعلومات حول الشركة والدور المُرشح للقيام به:

كلما زادت معرفتك بالوظيفة والشركة، كان من الأسهل الرد على أسئلة المقابلة. خذ وقتك في البحث عن الشركة قبل المقابلة، وراجع إعلان الوظيفة، حتى تكون على دراية بالوظيفة قدر الإمكان.

  • طابق مؤهلاتك مع الوظيفة:

لمساعدتك في التحضير للأسئلة السلوكية خلال مقابلة العمل، راجع متطلبات الوظيفة، وقم بعمل قائمة بالمهارات السلوكية التي لديك والتي تتطابق مع متطلبات الوظيفة.

  • ضع قائمة بالأمثلة:

انظر إلى المهام المحددة للوظيفة. خذ وقتاً في التفكير لتتمكن من تقديم تجاربك بوضوح قدر الإمكان، استخدم أمثلة حقيقية، وقم بإبراز المواقف التي نجحت فيها.

  • كن مستعداً لمشاركة قصة:

إذا قمت بإعداد بعض القصص من خبراتك السابقة لمشاركتها مع المحاور، كإجابة عن أشكال الأسئلة السابقة، فستتمكن من تقديم صورة أكثر وضوحاً عن نفسك من خلال أمثلة حيّة ومواقف حقيقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة