أشهر 10 سلاسل وأفلام وثائقية عن الفضاء.. ستسبح بمخيلتك بعيدًا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
أشهر 10 سلاسل وأفلام وثائقية عن الفضاء.. ستسبح بمخيلتك بعيدًا

بدأ عصر سباق الفضاء عام 1957، يعود سبب التأريخ لهذا العام بإطلاق الاتحاد السوفييتي أول قمر اصطناعي في الفضاء "سبوتنيك 1"، إذا كُنت تريد مشاهدة الفضاء الخارجي وأنت جالس في منزلك، فإليك بعض أبرز الأفلام الوثائقية عن الفضاء.

وثائقيات الفضاء

بدأ عصر سباق الفضاء عام 1957، يعود سبب التأريخ لهذا العام بإطلاق الاتحاد السوفييتي أول قمر اصطناعي في الفضاء "سبوتنيك 1"، ثم التنافس الضخم الذي استمر لعقود بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي من أجل فرض سطوة كلاً منهما على ما وراء الغلاف الجوي للأرض.

منذ هذا الوقت هناك الكثير من المحطات والأحداث والمراحل في تطور معرفتنا بالفضاء، منها بداية ونشأة وكالة الفضاء الدولية ناسا، ومشي نيل أرمسترونج وباز ألدرن على سطح القمر، وصولاً إلى المركبات الفضائية التي أصبحت الآن متجولة على سطح كوكب المريخ، بالإضافة إلى العديد من الأقمار الاصطناعية التي يمتلئ بها الفضاء.

 لم يقتصر مشاهدة الفضاء الخارجي على رواد الفضاء فحسب، لكن يُمكنك مشاهدة ما شاهدوه وأنت جالس على أريكتك أمام شاشة حاسوبك أو تلفازك من خلال الأفلام الوثائقية عن الفضاء، وهي أفلام وسلاسل أفلام وثائقية تهدف إلى توثيق مشاهد ومعلومات حول الفضاء الخارجي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض أبرز وثائقيات الفضاء.

أشهر 10 سلاسل وأفلام وثائقية عن الفضاء

من أشهر الأفلام الوثائقية عن الفضاء ما يلي:

  • فيلم For All Mankind:

يستعرض الفيلم كيف تتم الاستعدادات لمهمات وكالة ناسا الفضائية للصعود إلى سطح القمر، حيث يجمع لقطات من عدد من هذه المهمات ليروي قصة واحدة متماسكة عن مهمة فضائية من البداية إلى النهاية. خلال لقطات الفيلم يمكنك أن ترى رواد الفضاء يتأهبون ويجرون الاختبارات اللازمة، ويستقلون المركبة الفضائية، ثم ينطلقون في رحلتهم إلى الفضاء، والهبوط على سطح القمر واستكشافه، ثم العودة إلى أرض الوطن.

  • فيلم The Last Man on the Moon:

يوثق الفيلم لقصة مهمة أبولو 17 الأخيرة، يتعرض الفيلم لكيف غيرت هذه الرحلة حياة قائدها الراحل يوجين سيرنان، آخر رائد فضاء من مهمات أبولو يمشي على سطح القمر.

يوثق الفيلم حالة الإحباط المتزايد لدى الشعب الأمريكي بسبب تكاليف برنامج الفضاء الباهظة في عام 1972.

  • فيلم Mission Control: The Unsung Heroes Of Apollo:

يوثق هذا الفيلم قصص بعض الأشخاص، البالغ عددهم أكثر من 400 ألف شخص، الذين أسهموا بجهودهم في نجاح عملية الهبوط على سطح القمر. يُقدم الفيلم نظرة على مساهمات الأبطال المجهولين من خلال لقطات أرشيفية، ومقابلات مع مجموعة من موظفي وحدة التحكم في هيوستن. فيروي هؤلاء الأشخاص كيف أرسل الفريق الأرضي أولى البعثات إلى سطح القمر، وكيف أنقذوا رواد الفضاء على متن المركبة الفضائية في بعثة أبولو 13.

  • برنامج السماء ليلاً:

منذ عام 1957 وحتى عام 2013، قدّم الفلكي البريطاني باتريك مور برنامجه الشهير "السماء ليلاً" ليُصبح بذلك هذا البرنامج هو أكبر سلسلة برامج تستمر على التلفزيون على الإطلاق. غطى البرنامج الذي تصل مدة عرض حلقته لنحو نصف ساعة، عدداً هائلاً من الموضوعات التي تتعلق بالفضاء وعلم الفلك مثل دورة حياة النجوم وطبيعة الفلك الراديوي وصناعة الأقمار الصناعية والثقوب السوداء والنجوم النيوترونية وغيرها من الموضوعات.

  • سلسلة عجائب الكون:

قدّم هذه السلسلة براين كوكس، أحد أشهر مُبسطي العلوم، وهو بروفيسور للفيزياء الجزيئية في جامعة مانشستر، تتناول هذه السلسلة قصة الكون والحياة، ووجود البشرية. فيروي براين قصة الكون بداية من الانفجار الكبير؛ وصولاً لبدء الحياة على الأرض، كما يروي التغيرات التي حدثت خلال الأربعة عشر مليار سنة من عمر الكون.

  • سلسلة الكون:

هذه السلسلة قدّمها ستيفن هوكينج، وهو فيزيائي وعالم كونيات شهير، يأخذك عبر هذه السلسلة في رحلة داخل المادة حيث بداية الكواركات، وتشكّل الذرات، ثم المادة؛ ثم تبدأ رحلة الأجرام في التكون. المجرات، الكواكب، الثقوب السوداء، وصولاً لظهور الحياة على كوكب الأرض.

  • فيلمThe Search for Life in Space:

يهدف هذا الفيلم إلى إجابة بعض الأسئلة مثل هل نوجد نحن فقط في هذا الكون؟ يقوم الفيلم بعرض ما قام به العلماء من محاولات للإجابة عن هذا السؤال. فنرى من خلال الفيلم أن العلماء ينظرون إلى أعماق المحيط الهادئ، كما ينظرون إلى أقصى أرجاء كوننا الذي نستطيع أن نراه. بستخدم الفيلم الصور التي التقطتها التلسكوبات القوية، وهو ما يُمكننا من رؤية ما كنا لا نعرفه في الكون.

  • فيلم The Farthest :

خلال هذا الفيلم نرى أول جسم قام بصناعته الإنسان، والذي خرج من النظام الشمسي وقام باقتحام الفضاء بين النجوم، والذي يُسمى بمسبار فوياجر 1، وقد أطلقته ناسا سنة 1977م.

  • فيلم APOLLO 11:

هذا الفيلم من الأفلام المملوءة بالمقتطفات والصور والتسجيلات الحقيقية، والتي توثق رحلة الفضاء التي حملت أول إنسان يهبط على سطح القمر، رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، فيعرض خلال الفيلم مشاهد حقيقية من غرفة التحكم المركزية الموجودة في ناسا وصور أخرى التقطها الصاروخ.

  • وثائقي البحث عن حياة:

خلال هذا الوثائقي يتم توثيق معادلة دريك التي وضعها الدكتور "فرانك دريك" كوسيلة للتفكير في عدد من الحضارات خارج كوكب الأرض في مجرتنا، والتي يمكن أن تتواجد وأن تتواصل معنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة