أضرار الخيال الواسع.. كيف تروض أفكارك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
أضرار الخيال الواسع.. كيف تروض أفكارك؟

إذا كانت أفكارك الخيالية تسيطر عليك وتسبق خطواتك الفعلية على أرض الواقع فيجب أن تلقي نظرة على بعض من أضرار الخيال الواسع لأنك لا تريد أن تستيقظ بين يوم وليلة وتجد نفسك منفصلًا تمامًا عن الواقع ولا تميز بينه وبين الخيال، وهو ما قد يؤثر على حياتك العملية والاجتماعية بشكل أسوأ مما تتوقع.

أضرار الخيال الواسع.. كيف تروض أفكارك؟

من هم أصحاب الخيال الواسع؟

يعتبر الأفراد الذين يمتلكون خيالًا خصبًا من أفضل الأشخاص المبتكرين والمبدعين، حيث يحقق لهم الخيال الواسع القدرة على التفكير الجيد في الأزمات وإيجاد حلول مبتكرة، لكن ما هي صفات أصحاب الخيال الواسع؟

الانفصال عن الواقع

يتميز هؤلاء الأشخاص بانفصالهم عن واقعنا، فتجدهم أكثر شرودًا من غيرهم ولا يهتمون لما يحدث حولهم بل يسبحون داخل أفكارهم يطورونها ويعيشون معها، ويظهر ذلك من خلال كثرة تأملهم والجلوس مع الطبيعة أو مع أنفسهم لوقت طويل.

الروح المرحة

تصاحبهم خفة الظل في كل وقت فهم يستطيعون مشاهدة كل ما هو جميل في الحياة دون فواصل من التعاسة، ويلتقطون المرح من كل مكان لأن نظرتهم إلى الأشياء من حولهم تختلف عن غيرهم.

الإبداع

لا يختلف اثنان على كون أصحاب الخيال الواسع من الشخصيات المبدعة، وهم الأكثر قدرة على الابتكار ويمكنهم إخراج نتائج لم تكن تتوقعها فأفكارهم وخططهم دائمًا ما تذهب بهم بعيدًا عن الآخرين محلقة في سماء النجاح.

التجدد

لا يمكن لأصحاب الخيال الواسع المكوث في مكان واحد لكنهم ينتقلون من مكان لآخر ويعشقون التجدد ويفكرون خارج الصندوق دائمًا، كما يتميزون بالحلم، وعلى الرغم من ذلك لن تجد حلولهم حالمة فقط بل قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

التعاطف

لا يمكنهم القسوة على الآخرين وغالبًا ما يلتمسون الأعذار في كافة المواقف ويحاولون العثور على حل للمشكلة دون أن يجرحوا صاحبها، لكنهم لا يتسامحون في حق أنفسهم عند تكرار الأخطاء عن عمد.

الحلم

الحلم هو أساس شخصيتهم فكما يعيشون في خيالهم الواسع، ينسجون هناك الكثير من الأحلام الضخمة والبعيدة فيخططون إلى عشرات السنين للأمام ويخطون خطواتهم بثقة متأكدين من الوصول إلى أهدافهم بأسرع وقت ممكن.

الهدوء

يعتبر الهدوء من أبرز صفاتهم أيضًا، فهم لا يتميزون بالضجيج بل يعملون في صمت لتقديم وجهة نظرهم عن الأشياء من خلال التأمل والدراسة.

أضرار الخيال الواسع

قد تبدو صفات الشخص صاحب الخيال الواسع ملهمة ومميزة، إلا أن هذا الخيال قد يجلب إلى صاحبه العديد من المشكلات والتي من بينها ما يلي:

الشعور بالقلق

إذا كنت تتخيل أشياء ولا تحدث في الواقع قد يشعرك ذلك بالقلق والإحباط، ويحدث ذلك في حالة التخيلات السلبية أيضًا والتي تضر بصاحبها وتنقله إلى عالم من التوتر والاكتئاب.

التشتت

يعاني أصحاب الخيال الواسع من عدم القدرة على التركيز في أمورهم والتشتت بعيدًا عن المهام التي من الضروري القيام بها، مما قد يؤدي إلى بعض المشكلات في عملهم.

الإحباط

إذا كنت من أصحاب التوقعات العالية وتحلم بأحلام صعبة التحقق في الوقت الحالي ستكون النتيجة هي الشعور بإحباط كبير يدمر طاقتك الإيجابية.

الانفصال عن الواقع

يعيش بعض أصحاب الخيال منفصلين عن الواقع، مما يجعلهم غارقين في أحلامهم لا يدركون ما يحدث حولهم وهو ما قد يصدمهم في بعض الأوقات بما يحدث للعالم الخارجي.

الصعوبة في إنجاز المهمات

يجد أصحاب الخيال الواسع صعوبة في تحقيق الإنجازات اليومية وخاصة تلك التي تعتمد على الروتين كما أن قدرتهم على التواصل مع الآخرين تقل لعدم الفصل بين الواقع والخيال وعدم القدرة على إجبار النفس على عيش الواقع وتفاصيله.

الوحدة

عندما يغرق الشخص في تخيلاته يبتعد عن الآخرين اجتماعيًا دون أن يدري وهو ما يجعلهم لا يدركون وجوده مع الوقت فيتحول إلى إنسان وحيد غارق في عالمه الخاص.

الإدمان

من أبرز مساوئ الخيال المتكرر الإدمان على هذا الخيال وعدم القدرة على تقبل الواقع بما يحدث فيه، وهو ما يؤثر على قوة التركيز لدى الفرد.

الهروب من الواقع

يستخدم البعض الخيال للهروب من الواقع وتجاوز المشكلات وهو عكس ما يفعله الخيال الصحي مما يؤثر بقوة على حياة الفرد.

ما هو سبب كثرة التخيل؟

إذا كنت من الأشخاص كثيري التخيل فقد يرجع الأمر إلى عدة أسباب وهي:

الشخصية

تتسبب الشخصية في جعلك أكثر تخيلًا من غيرك، فإذا كنت تتمتع بشخصية مبدعة وانطوائية أو حساسة يمكنك أن تكون أكثر تخيلًا من غيرك.

العوامل البيئية

تدفع بعض العوامل البيئية الأفراد إلى الهرب إلى التخيلات مثل وجود الضغوطات في العمل أو الدراسة والشعور بالملل بسبب الفراغ الشديد أو الافتقار إلى عامل التحفيز والهروب إلى عالم الخيال للعثور على مزيد من المتعة والدفع.

العوامل الفسيولوجية

بعض الأشخاص يجبرون على الدخول في عالم التخيل ولكن بسبب اضطرابات النوم أو بعض الأدوية التي تتسبب في الأمر كعرض جانبي أو في بعض حالات الإصابة بالمرض النفسي.

العامل الوراثي

قد يرث الفرد الشخصية الحالمة الخيالية من أحد أفراد عائلته وينمو في بيئة تدعم هذا النمط من الخيال مما يجعل لديه حساً أكثر إبداعًا وابتكارًا.

كيف اتخلص من الخيال الواسع؟

لا تستطيع الشخصيات الحالمة التخلص من الخيال نهائيًا فهو جزء لا يتجزأ من شخصيتها، ولكن على صعيد آخر يمكنها التحكم به بشكل جيد من خلال ما يلي:

التمييز بين الخيال والواقع واستحضار النفس في الحاضر عندما يستلزم الأمر، فيجب إدراك المشاعر والأفعال والفصل بين ما هو خيالي وما هو واقعي.

ضع بعض الخطط الواقعية القابلة للتنفيذ ويمكنك الاستفادة من أفكارك الخيالية باجترارها إلى الواقع وتطبيقها.

اجعل خطواتك صغيرة وبارزة مما سيحسن من قدرتك على النجاح.

انخرط في الأنشطة الواقعية مثل ممارسة التمارين الرياضية أو مشاركة مشاعرك وأفكارك مع الآخرين.

جرب بعض التقنيات التي تهدئ من عمل عقلك على الجانب الخيالي ومنها التأمل وتمارين الاسترخاء.

إذا كان الأمر خارجًا عن السيطرة يمكنك طلب المساعدة من الآخرين أو من طبيب معالج للحد من المشكلة وأثرها.

ابتعد عن المحفزات التي تزيد من وقوعك في عالم الخيال.

أضرار الخيال الواسع كثيرة ولا يمكن أن تنكرها، لكن هل عالم الخيال الممتع يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في بعض الحالات؟ وما هي الطريقة المثالية للتخلص من الخيال الضار والعودة إلى أرض الواقع مرة أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة