إيلون ماسك يأمل في اختبار زرع دماغ في البشر هذا العام

في عرض تقديمي تم عرضه على منصات التواصل الاجتماعي مسبقاً يعرض غرس شركة Neuralink التي يأمل Elon Musk أن تقوم يومًا ما بتوصيل الدماغ البشري بجهاز كمبيوتر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
إيلون ماسك يأمل في اختبار زرع دماغ في البشر هذا العام

قال الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك إن شركته، Neuralink، كانت تسعى للحصول على موافقة الحكومة لاختبار جهازه التكنولوجي على الناس، وتوقعت أن يحدث ذلك في غضون ستة أشهر. حيث أجرى آخرون اختبارات مماثلة لسنوات، ولكن لم يتم تسويق أي جهاز تجاري. في المقال التالي إيلون ماسك يأمل في اختبار زرع دماغ في البشر هذا العام

طفرة علمية وتكنولوجية.

في عرض تقديمي تم عرضه على منصات التواصل الاجتماعي مسبقاً يعرض غرس شركة Neuralink التي يأمل Elon Musk أن تقوم يومًا ما بتوصيل الدماغ البشري بجهاز كمبيوتر، ورد أن قردين كانا يحركان مؤشرات الكمبيوتر بأدمغتهما.

تم توثيق هذا العمل الفذ لأول مرة من قبل أشخاص آخرين في عام 2006 في حقبة ما قبل YouTube وبتكنولوجيا أكثر تعقيدًا ، تربط المرضى بجهاز كمبيوتر بسلك.

لم يقدم العرض التقديمي الذي قدمه السيد ماسك سوى القليل مما كان جديدًا بشكل ملحوظ عن العروض السابقة للجهاز. استمر في الادعاء بأن الزرع يمكن أن يجعل التحكم في الكمبيوتر ممكنًا للأشخاص المصابين بالشلل خارج بيئة المختبر. لكن الخبراء في هذا المجال تساءلوا عما إذا كانت المظاهرة أظهرت تقدمًا كبيرًا في الجهاز ، لا سيما بالنظر إلى اتساع العمل الجاري على مستوى العالم.

رأي الخبراء في هذه التكنولوجيا.

قال دانييل يوشور ، جراح الأعصاب وعالم الأعصاب في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا ، والذي عمل بأجهزة مماثلة ، بعد مشاهدة العرض التقديمي: "هذه تطورات تدريجية". "الجهاز مثير للإعجاب ولكنه لا يمثل تقدمًا كبيرًا في استعادة وظائف الدماغ أو تحسينها".

وأضاف أن العمل الهندسي لشركة Neuralink هو تقدم مهم ، لكن النتائج التي أظهرتها الشركة لم تكن بنفس الأهمية.

الشركة ليس لديها موافقة من إدارة الغذاء والدواء لبيع الجهاز. وقال السيد ماسك إن الشركة قدمت معظم أوراقها للوكالة للحصول على إذن بزرع جهازها في الإنسان. حيث تتنبأ بإجراء اختبار على البشر في غضون ستة أشهر ، لكن أي خطوة نحو التجارب على البشر ستكون متروكة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. بعد التقييم الكامل لمخاطر الزراعة الجراحية وسلامة الجهاز.

موعد تجربة الشريحة على البشر.

حددت شركة Neuralink موعدًا للحدث في نهاية شهر أكتوبر ، قبل أن يؤجل السيد Musk الملياردير العرض التقديمي. حيث أكمل مؤخرًا عملية شراء Twitter مرة أخرى ، والتي استحوذت على الكثير من اهتمامه - وأثارت جدلاً كبيرًا - حول إدارة شركة وسائل التواصل الاجتماعي.

في حين أن السيد ماسك يوفق بين هذه المهام وغيرها من المهام - فهو يشرف أيضًا على شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla وشركة الصواريخ SpaceX ، حيث تخرج Neuralink من فترة التغيير. في العام الماضي ، غادر ماكس هوداك ، رئيس الشركة وأحد مؤسسيها ، ليطلق مشروعه الخاص في هذا المجال. الرئيس التنفيذي لشركة Neuralink هو رسميًا جاريد بيرشال ، وهو مدير قوي يدير مكتب عائلة السيد ماسك.

العرض التقديمي.

ركز العرض التقديمي مساء الأربعاء على جهاز "Link". ووفقًا للعرض التقديمي لشركة السيد Musk ، فإن الروبوت الجراحي سيقطع ثقبًا في الجمجمة وينزلق خيوط القطب الكهربائي في المادة الرمادية للدماغ. ستجلس القطعة الشبيهة بالعملة المعدنية متحدة مع الجمجمة.

يراقب رواد تكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب عن كثب استثمار Neuralink في جهاز يعمل بدون أسلاك أو أجهزة بارزة. ومع ذلك ، فإن العروض التقديمية التي قدمها السيد ماسك حتى الآن قد أثارت قلق العديد منهم وإرباكهم.

كان العرض التقديمي لشركة Neuralink عام 2021 لقرد يلعب لعبة الفيديو Pong بعقله حيث قام بحل العديد من العمليات المعقدة بأريحية ، على الرغم من أنه كان يحتوي على نظام أكثر صعوبة.

وفي عرض تقديمي أخر حدث في عام 2020 يعرض خنزيرًا مع تطبيق آخر ، اقترح السيد ماسك أن الجهاز يمكنه "حل" الظروف بما في ذلك الشلل والأرق ويمكن أن يمنح المستخدم "رؤية خارقة". تبدو مثل هذه التطبيقات مثل الخيال العلمي للعلماء الذين يركزون بشكل فردي على استعادة الوظائف الأساسية ، مثل الكتابة أو التحدث أو رفع الشوكة ، إلى أولئك الذين يعانون من الخسارة التي تحدث لهم بعد إصابة في النخاع الشوكي أو تشخيص بالشلل. بالنسبة لمثل هؤلاء المرضى ، تزن الفوائد بشكل إيجابي مقابل المخاطر الصغيرة والخطيرة لجراحة الدماغ.

قالت سيندي تشيستك ، الأستاذة المساعدة في الهندسة الطبية الحيوية في جامعة ميشيغان ، التي يعمل مختبرها على استعادة الوظيفة لمبتوري الأطراف: "لا أحد يتحدث عن زرع أشخاص أصحاء".

ليلة الأربعاء ، قال السيد ماسك إن الخطط الخاصة بجهازه تضمنت جعل المكفوفين يرون ومنح شخص مصاب بحبل شوكي مقطوع "وظائف الجسم بالكامل". حظيت المزاعم بتصفيق من الجمهور ، لكنها لا تعكس حالة الميدان الحقيقية.

قال طبيب آخر مختص بعد أن ادعى السيد ماسك أن جهاز Neuralink سيتيح البصر للأشخاص الذين لم يروا من قبل: "لن أقول ذلك بثقة". "سأكون غير متأكد تمامًا من هذا النوع من الأجهزة في مريض مصاب بالعمى الخلقي".

وقال الدكتور فيله إن المنظمين سيركزون على ما إذا كان الجهاز سيضر الدماغ أو يمثل مخاطر غير معقولة على المرضى. وقال إنه سيتم أيضًا النظر في متانة الجهاز.

حتى الآن ، اختبرت Neuralink الجهاز على الأغنام والخنازير والرئيسيات ، وفقًا للسجلات المودعة لدى وزارة الزراعة.

حيث حصلت العديد من الشركات والعلماء الآخرين بالفعل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء. لدراسة الأجهزة المماثلة عند البشر. في عام 2004 ، أجرى الباحثون تجارب بشرية على جهاز يوتا ، وهو جهاز بحجم أسبرين الطفل ومزود بمسامير يتم وضعها جراحيًا على الدماغ. يتم توصيله عبر سلك بجهاز كمبيوتر صغير مثبت على الرأس ينقل إلى جهاز كمبيوتر. يُطلق على نظام الواجهة العصبية هذا اسم BrainGate.

مع وجود القطع في مكانها ، يبحث العلماء عن أنماط في التيار الكهربائي للخلايا العصبية التي تشير إلى نية الدماغ لكتابة الحروف أو رفع اليد والرموز ، بدوره يأمر جهاز كمبيوتر أو الروبوت لأداء المهمة.

خضع ما يقرب من ثلاثين مريضًا للاختبار باستخدام جهاز Utah array. باستخدام هذه التكنولوجيا ، قام الأشخاص المصابون بالشلل أو غيرهم من الإعاقات برفع مشروب لاتيه بالقرفة بذراع آلية في عام 2011 ، وكتبوا خطابات نقلاً عن شكسبير في عام 2012 ورفعوا حفنة من البطاطس المهروسة في عام 2016.

لكن مجموعة يوتا ليست مناسبة للاستخدام على المدى الطويل. حيث إنه يبعد استخدام الجمجمة ، ويربط المستخدمين بسلك مرتبط بجهاز كمبيوتر ويعرضهم لخطر الإصابة بعدوى في الدماغ. لهذه الأسباب وغيرها ، تعمل شركات مثل Neuralink على بناء أجهزة مزروعة بالكامل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة