يمكن للبشر العيش للأبد.. كيف سيفعل إيلون ماسك هذا من خلال روبوتات؟

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
يمكن للبشر العيش للأبد.. كيف سيفعل إيلون ماسك هذا من خلال روبوتات؟

يقول رجل الأعمال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، الكثير من الأشياء التي تبدو خيالية. على سبيل المثال، يبدو أن أغنى رجل في العالم يعتقد أن البشر سيتمكنون في النهاية من العيش إلى الأبد، عن طريق تنزيل أدمغتهم في الروبوتات.

تصريحات ماسك

بحسب ما جاء بتصريحات إيلون ماسك لموقع إنسايدر، مؤخراً، قال: «أعتقد أن هذا ممكن. نعم، يمكننا تنزيل الأشياء التي نعتقد أنها تجعل أنفسنا فريدة جداً. الآن، بالطبع، إذا لم تكن في هذا الجسم بعد الآن، فسيكون هذا بالتأكيد فرقاً، لكن فيما يتعلق بالحفاظ على ذكرياتنا وشخصيتنا، أعتقد أنه يمكننا فعل ذلك».

وفقاً لتقرير ماسك، ستكون هذه التكنولوجيا تطوراً تدريجياً عن الأشكال الحالية لذاكرة الكمبيوتر. وقال «ذكرياتنا مخزنة في هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر بالصور والفيديو»، موضحاً: «تعمل أجهزة الكمبيوتر والهواتف على تضخيم قدرتنا على التواصل، مما يمكننا من القيام بأشياء كان يمكن اعتبارها سحرية، لقد قمنا بالفعل بتضخيم أدمغتنا البشرية بشكل كبير باستخدام أجهزة الكمبيوتر».

مفهوم إطالة عمر الإنسان

كان مفهوم إطالة عمر الإنسان عن طريق تنزيل الوعي في أجسام اصطناعية عنصراً أساسياً في الخيال العلمي لعقود من الزمن، حيث وصفت رواية الخيال العلمي «الكثبان» عام 1964 هذه الكائنات بـ «cymeks». يعتقد بعض الخبراء اليوم أن تقنية «تحميل العقل» يمكن، في الواقع، أن تكون مجدية يوماً ما، لكن الجدول الزمني غير واضح بشكل لا يصدق.

في مقال نُشر في وول ستريت جورنال عام 2019، كتب مايكل إس جرازيانو، أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة برينستون، أن تحميل العقل سيتطلب قطعتين من التكنولوجيا: «دماغ اصطناعي، ومسح لدماغ شخص» يمكنه «قياس مدى تأثيره بالضبط، ترتبط الخلايا العصبية ببعضها البعض، لتكون قادرة على نسخ هذا النمط في الدماغ الاصطناعي».

وأشار جرازيانو إلى أن تكوين الدماغ الاصطناعي سيكون أمراً بسيطاً نسبياً. وكتب «لكن لتحميل دماغ بشري، ربما نريد ماسحاً لا يقتل الموضوع، وسنحتاجه لمسح ما يقرب من مائة مليون مرة من التفاصيل».

وتابع: «هذه التكنولوجيا غير موجودة حتى الآن، أكثر التوقعات تفاؤلاً تضع العقل في التحميل في غضون بضعة عقود، لكنني لن أتفاجأ إذا استغرق الأمر قروناً».

أحدث مشاريع ماسك الناشئة

تعمل Neuralink، إحدى مشاريع ماسك الناشئة الحالية، على تطوير «واجهات بين الدماغ والآلة» والتي - على حد تعبير ماسك نفسه - يمكن أن تسمح للناس يوماً ما «بتخزين ذكرياتك كنسخة احتياطية، واستعادة الذكريات». لكن في حديثه مع Insider، أكد ماسك أن أهداف شركته الحالية أكثر عملية على الفور.

وقال: «إن نيورالينك على المدى القصير تتعلق فقط بحل إصابات الدماغ وإصابات العمود الفقري وما شابه ذلك؛ لذلك لسنوات عديدة، ستكون منتجات Neuralink مفيدة فقط لمن فقد استخدام ذراعيه أو ساقيه أو يعاني من إصابة دماغية من نوع ما».

والجدير بالذكر أن ماسك نفسه لا يبدو أنه يريد أن يعيش إلى الأبد ولا يؤيد الفكرة لأي شخص آخر. وقال: «لا أعتقد أننا يجب أن نحاول جعل الناس يعيشون لفترة طويلة حقاً. هذا من شأنه أن يتسبب في اختناق المجتمع لأن الحقيقة هي أن معظم الناس لا يغيرون رأيهم، إنهم يموتون فقط. لذلك إذا لم يموتوا، فسوف نعلق بأفكار قديمة ولن يتقدم المجتمع.