البنوك المانحة لقروض إيلون ماسك لشراء تويتر قد تخسر 2 مليار دولار

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أكتوبر 2023
البنوك المانحة لقروض إيلون ماسك لشراء تويتر قد تخسر 2 مليار دولار

تواجه البنوك التي ساعدت الملياردير الأمريكي إيلون ماسك لشراء توتير أزمة كبيرة، حيث قد تخسر هذه البنوك حوالي مليارير دولار بسبب القروض التي منحتها لإيلون ماسك من أجل الاستحواذ على تويتر.

ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال فإن إيلون ماسك أخذ قروضًا بقيمة 13 مليار دولار من أجل الاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، وكانت هذه القروض مدعومة ببعض أسهم شركته.

ووفقًا لصحيفة ذا جورنال فإن منصة إكس قد يتم تصنيفها ضمن السندات غير المرغوب فيها، وهذا يعني أن الشركة قد تتخلف عن سداد القروض بسبب إدارة إيلون ماسك المثيرة للجدل للمنصة منذ شرائها وهو ما أدى إلى تراجع الإعلانات في المنصة.

ووفقًا للصحيفة فإن البنوك التي أقرضت إيلون ماسك تتوقع خسارة بنسبة 15% أي 2 مليار دولار، أما البنوك التي تملك أكبر حصص في الشركة، مثل بنك أوف أمريكا أو مورجان ستانلي فقد تصل الخسائر إلى مئات الملايين من الدولارات.

اقرأ أيضًا: في يوم واحد إيلون ماسك يُعوّض المليارات التي خسرها الأسبوع الماضي

منصة إكس تواجه صعوبات

بعد أن تولى إيلون ماسك إدارة شركة تويتر وتحويلها إلى "منصة إكس" واجهت الشركة العديد من الأزمات بسبب أسلوبه المثير للجدل في إدارة الشركة.

فمبجرد أن تمت عملية الاستحواذ قرر ماسك طرد فريق إدارة تويتر وتسريح مئات الموظفين من الشركة، وأصبحت الشركة بها أقل من 1500 موظف بعدما كان يعمل بها 8 آلاف موظف في مقر الشركة في سان فرانسيسكو.

اتخذ إيلون ماسك قرارًا جديدًا جعل علامة التوثيق غير مجانية، وأصبحت متاحة للجميع مقابل اشتراك شهري، وهو ما جعل المنصة أقل موثوقية.

وقد أدت هذه القرارات إلى أزمات للشركة، فوفقًا لليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية الجديدة للمنصة، فإن عدد المستخدمين للمنصة أصبح 225 مليونًا، وهو أقل بنسبة 11% قبل الاستحواذ على المنصة.

اقرأ أيضًا: شكوى ضد منصة إكس بسبب قرار انتقامي تجاه إحدى موظفاتها

انخفضت أيضًا نسبة تنزيلات التطبيق 30% بين شهري يوليو وسبتمبر الماضي، كما قلت الإعلانات لشركة، فوفقًا لشركة الاستشارات التسويقية Ebiquity التي تعمل مع 70 من بين أفضل 100 معلن في العالم، فإن اثنين من هذه الشركات أعلنوا عن منصة إكس الشهر الماضي فقط.

وقد قررت شركة Fidelity التي تمتلك حصة في شركة تويتر، تخفيض قيمة منصة إكس بحوالي الثلثين، وهذا يعني أن قيمة الشركة قد تصبح 15 مليار دولار فقط.

اقرأ أيضًا: فيديو انضمام نيمار إلى الهلال السعودي يحقق أرقاماً قياسية على منصة إكس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة