هذا ما دفعه إيلون ماسك لشراء 73.5 مليون سهم من تويتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
هذا ما دفعه إيلون ماسك لشراء 73.5 مليون سهم من تويتر

اشترى الملياردير إيلون ماسك، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، 9.2% من أسهم شركة التواصل الاجتماعي «تويتر»، ليكون بذلك أكبر مساهم في الشركة.

ارتفاع أسهم تويتر

وعقب إعلان شراء ماسك حصة 9.2% من الشبكة الاجتماعية، ارتفعت أسهم شركة تويتر، في تعاملات صباح، أمس الاثنين، بنسبة 20% في تداول ما قبل السوق.

قيمة ما دفعه إيلون ماسك لشراء أسهم تويتر

وفي هذا الصعيد، بلغت حصة 9.2% من تويتر نحو 73.486.938 سهم، ليكون ماسك أكبر مساهم في شركة التواصل الاجتماعي، حيث بلغت قيمة هذه الأسهم نحو 2.89 مليار دولار بسعر إغلاق يوم الجمعة، وفقاً لما ذكرته CNBC. وهذا المبلغ لا يمثل شيئاً من ثروة أغنى رجل في العالم البالغة نحو 273 مليار دولار، وفقاً لموقع بلومبرج.

إيلون ماسك أشهر مستخدمي تويتر

ويعد إيلون ماسك أحد أشهر مستخدمي تويتر لسنوات، فقد بلغ عدد المتابعين له حتى الآن أكثر من 80 مليوناً. لكن تغريداته أوقعته في الكثير من المشكلات الكبرى، أبرزها محاكمة تشهير عام 2019 بعد أن وصف مستكشف الكهوف البريطاني بـ «الفتى المتحرش»، لكن وجد أن ماسك غير مسؤول عن هذه التغريدة.

وفي عام 2018، فرضت لجنة الأوراق المالية والبورصات غرامة قدرها 20 مليون دولار عليه بسبب «تضليل المستثمرين بالتغريدات»، حسبما ذكرت شبكة CNBC. وأدت المواجهة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات أيضاً إلى أن ماسك يحتاج إلى فحص بعض تغريداته من قبل محامي تسلا.

في الأسابيع الأخيرة، انتقد ماسك موقع تويتر على «عدم الالتزام بمبادئ حرية التعبير»، بل وقال إنه يفكر في إنشاء منصة وسائط اجتماعية جديدة.

ويبقى أن نرى ما هو تأثير ملكية إيلون ماسك- إن وجد- على الشبكة الاجتماعية. خاصة وإن حصة ملكية ماسك سلبية، مما يعني أنه مساهم عادي وليس له أي مشاركة في تشغيل الشركة.

انضمام ماسك لمجلس إدارة تويتر

وسينضم ماسك بعد عملية الاستحواذ إلى مجلس إدارة تويتر، قال الرئيس التنفيذي لتويتر باراغ أغراوال في تغريدة يوم الثلاثاء: «من خلال المحادثات مع إيلون في الأسابيع الأخيرة، أصبح من الواضح لنا أنه سيحقق قيمة كبيرة لمجلس إدارتنا».

وأضاف: «إنه مؤمن شغوف وناقد شديد للخدمة وهو بالضبط ما نحتاجه على تويتر وفي مجلس الإدارة لجعلنا أقوى على المدى الطويل».

وأشاد الرئيس السابق جاك دورسي بهذه الخطوة، قائلاً في تغريدة على تويتر إن: «ماسك يهتم بشدة بعالمنا ودور تويتر فيه».

ومن المقرر أن تنتهي فترة ماسك في عام 2024، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات، طوال فترة مجلس إدارته بالكامل أو بعد 90 يوماً، لا يمكن أن يكون ماسك المالك المستفيد لأكثر من 14.9% من الأسهم العادية للشركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة