مقاضاة إيلون ماسك لتأخره في الكشف عن حصته بتويتر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
مقاضاة إيلون ماسك لتأخره في الكشف عن حصته بتويتر

يقاضي مجموعة من المساهمين في تويتر رجل الأعمال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، لفشله المزعوم في الكشف عن أنه اشترى حصة كبيرة في شركة التواصل الاجتماعي في الإطار الزمني المناسب.

خريطة إعلان إيلون ماسك لحصته

وفق ما جاء بموقع CNBC، فإن إيلون ماسك كشف أنه قد جمع حصة 9.2% في تويتر؛ مما أدى إلى ارتفاع الأسهم حيث نظر المستثمرون إلى هذه الخطوة على أنها تصويت على الثقة. لكن قد يكون الكشف عن هذه الحصة بعد فوات الأوان.

تُملي قوانين التجارة الفيدرالية أنه يجب على المستثمرين إبلاغ لجنة الأوراق المالية والبورصات في غضون 10 أيام عندما يأخذون أكثر من 5% من أسهم الشركة.

بحسب التقرير الصادر من الموقع الأجنبي، يُزعم أن ماسك، الذي بدأ شراء أسهم تويتر في يناير، وصل إلى هذا الإنجاز في 14 مارس 2022، مما يعني أنه كان يجب عليه إبلاغ لجنة الأوراق المالية والبورصات بحلول 24 مارس. لكن لم يرد إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، على هذا الأمر حتى الآن.

الدعوى القضائية

وتزعم الدعوى، المرفوعة يوم الثلاثاء في نيويورك من قبل شركة المحاماة Block & Leviton نيابة عن العديد من مساهمي تويتر، أن ماسك كان قادراً على شراء المزيد من أسهم تويتر بسعر مخفض في الفترة ما بين تجاوز عتبة 5% والإفصاح علناً عن حصته.

قال عدد من الخبراء القانونيين والأوراق المالية لصحيفة واشنطن بوست إن التأخير ربما ساعد ماسك في الحصول على 156 مليون دولار.
ارتفع سهم تويتر بنسبة 27% في 4 أبريل بعد أن تم الكشف عن أن Musk قد جمع حصته البالغة 9.2%، والتي تبلغ قيمتها حوالي 3 مليارات دولار.

وتم رفع دعوى الدعوى الجماعية نيابة عن المستثمرين الذين يزعمون أنهم خسروا مكاسب محتملة كان من الممكن أن يدركوها لو كشف ماسك عن حصته في وقت سابق.

قال ألون كابين، محامي شركة Farrell Fritz للمحاماة في بيان مشترك: «ما يبدو واضحاً تماماً هو أن إيلون ماسك فاته الموعد النهائي للإيداع لمدة 10 أيام بموجب القسمين 13 (د) و13 (ز) من قانون الأوراق المالية لعام 1933 للإبلاغ عن ملكية 5% في شركة عامة».

وأضاف كابين: «لقد منحه ذلك 10 أيام إضافية لشراء أسهم إضافية؛ حيث زاد ملكيته خلال تلك الفترة بنسبة 4.1% إضافية، قبل ارتفاع سعر السهم الذي حدث عندما أعلن أخيراً عن ممتلكاته في 4 أبريل».

بعد الكشف عن حصته في تويتر، كشف ماسك أنه يعتزم أيضاً شغل مقعد في مجلس إدارة الشركة، ومع ذلك، لأسباب لم يتم الإعلان عنها، قرر عدم شغل المقعد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة