إيلون ماسك يواجه «تيك توك» بإحياء ميزة قديمة بتويتر

يشير الملياردير إلى أن تويتر سيعيد إحياء Vine مما قد يسمح للمنصة بمهاجمة تيك توك وجهاً لوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 20 فبراير 2023
إيلون ماسك يواجه «تيك توك» بإحياء ميزة قديمة بتويتر

يواصل الملياردير إيلون ماسك تجديده على تويتر، فعندما استحوذ الملياردير على المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية أكتوبر، وضع لنفسه طموحاً في إحداث طفرة مع تويتر.

ثروة التجديد لإيلون ماسك على تويتر

من الآن فصاعداً، تتم دعوة مستخدمي موقع المدونات الصغيرة للتغريد بما يريدون في حدود ما يسمح به القانون. لم تعد الضمانات المختلفة ضد كراهية الأجانب والعنصرية ومعاداة السامية وانتشار المعلومات المضللة موجودة.

الثورة الأخرى التي قام بها «تكنو كينج» هي جعل تويتر مربحاً؛ يعد هذا الهدف من أصعب الأهداف التي يمكن تحقيقها لأن إيرادات الإعلانات، التي مثلت 91% من إجمالي الإيرادات في الربع الثاني من عام 2022، يجب أن تنخفض منطقياً بسبب هجرة المعلنين. توقفت العديد من العلامات التجارية عن الترويج لمنتجاتها وخدماتها على تويتر بسبب نهج ماسك في إدارة المحتوى.

لكن الملياردير يأمل في تعويض ذلك من خلال زيادة حصة اشتراكات الإيرادات. وبالتالي رفع سعر Blue، خدمة الاشتراك التي يقدمها تويتر؛ لتشجيع المستخدمين على الاشتراك في Blue، قام ماسك بدمج علامة الاختيار الزرقاء التي تشير إلى أن الشخص الذي يقف وراء الحساب هو من يقولون. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع أعضاء Blue أيضاً بميزات مثل تحرير تغريداتهم.

رسوم على الشركات على تويتر

يخطط ماسك أيضاً لفرض رسوم على الشركات التي لديها حساب على تويتر. يفكر قطب التكنولوجيا أيضاً في تقديم خدمات جديدة، تشير الشائعات إلى خدمات الدفع. لقد أشار رائد الأعمال المتسلسل نفسه للتو إلى أنه سيعيد إحياء منتج مشهور، من المرجح أن يغري المؤثرين أو المبدعين. هذا هو تطبيق Vine، وهو تطبيق جوال يمكّنك من تسجيل مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها.

في الأساس، السؤال ليس ما إذا كان ماسك سيعيد إحياء Vine بل بالأحرى أي إصدار من Vine سيحيي؟ يشير رد الملياردير أيضاً إلى أن تويتر 2.0 يعمل بالفعل على Vine الجديد.

كان ماسك قد اختبر الوضع بالفعل العام الماضي من خلال إجراء استطلاع، كما يفعل غالباً مع القرارات الكبيرة، حول Vine، كان أمام الناخبين خياران: «نعم» أو «لا» حيث فازت «نعم» بحوالي 70% من الأصوات المدلى بها.

مهاجمة تيك توك

الملياردير يرى Vine كسلاح ضد تيك توك، منصة الفيديو القصير، التي تحظى المنصة بشعبية لدى الجيل زد وجيل الألفية، ويتنافس المعلنون على المساحة هناك. لاحظ عمالقة الوسائط الاجتماعية التقليدية، بما في ذلك ميتا بلاتفورمز، قوقل، مدى ارتفاع المنصة.

تم إنشاء Vine في يونيو 2012، حتى قبل إطلاقها رسمياً، جذبت الشركة الناشئة انتباه جاك دورسي، المؤسس المشارك لتويتر. استحوذت المنصة على Vine في نهاية عام 2012 مقابل 30 مليون دولار.

تم إطلاق Vine في يناير 2013، وأصبح التطبيق المجاني الأكثر تنزيلاً في الولايات المتحدة بعد سبعة أشهر، وحصد أكثر من 40 مليون مستخدم. كانت ميزته الكبيرة هي تنسيقه - مقاطع فيديو مدتها ست ثوانٍ تعمل في حلقة - وسهولة استخدامه.

لكن الأمور تغيرت في يونيو 2013 مع وصول ميزة مماثلة على انستغرام. كان Vine يواجه منافسة من سناب شات، الذي كان يبحث عن الجمهور أكبر من أي وقت مضى، لكن هاجر العديد من المبدعين إلى يوتيوب وفيسبوك، وفي صيف عام 2014، بدأ عدد المستخدمين في الانخفاض.

في أبريل 2015، حاول تويتر الرد عن طريق شراء شركة Niche، وهي شركة تربط المبدعين بالمعلنين. وعدت بالانفتاح على الدعاية ومشاركة وصفاتها، لكنه كان قليل جداً ومتأخر جداً. أصبح التطبيق عبئاً مالياً على تويتر، بين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأجور، وفي أكتوبر 2016 قرر تويتر إيقاف Vine.

وكتبت الشركة في منشورها الوداع على مدونة «إلى جميع المبدعين الموجودين هناك، شكراً لك على استغلال هذا التطبيق مرة أخرى في اليوم».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة