إيلون ماسك يواجه 130 مليون دولار من التكاليف بسبب موظفي تويتر

عرض إيلون ماسك الشهر الماضي على آلاف العاملين على تويتر المسرحين صفقة محدودة لإنهاء الخدمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
إيلون ماسك يواجه 130 مليون دولار من التكاليف بسبب موظفي تويتر

قال الملياردير إيلون ماسك مراراً وتكراراً إن تويتر يتأرجح على حافة الانهيار المالي. ومع ذلك، فإن تكلفة المعارك القانونية مع أكثر من 1000 موظف تم تسريحهم، الذين قالوا إنهم تلقوا وعوداً بشروط فصل أفضل، قد تكون كافية لدفعها إلى حافة الهاوية.

1300 قضية تحكيم فردية ضد إيلون ماسك

بحسب موقع إنسايدر، قالت محامية العمل شانون ليس-ريوردان إنها رفعت بالفعل 1300 قضية تحكيم فردية من موظفي تويتر الذين تم تسريحهم بعد فترة وجيزة من تولي ماسك إدارة الشركة العام الماضي، مع وجود المزيد من القضايا في الطريق.

يقول العمال السابقون، الذين تم تسريحهم في نوفمبر، إنهم حصلوا على وعود أفضل بكثير مما قدمه لهم ماسك الشهر الماضي.

عملية التحكيم الكاملة، التي تطلب الشركات عادة من الموظفين الموافقة عليها كبديل خاص لمزيد من التقاضي العام، تكلف عادةً حوالي 100000 دولار، وفقاً للعديد من شركات المحاماة. غالباً ما تكون تكاليف التحكيم هي عبء صاحب العمل، حيث لا يستطيع الموظفون في كثير من الأحيان تحمل التكلفة العالية لما يجبرهم صاحب العمل على القيام به.

بالنظر إلى ذلك، يمكن أن يرى ماسك ما يزيد عن 130 مليون دولار في التكاليف للتحكيم الفردي في قضايا الموظفين المرفوعة حتى الآن. يبدو أن التكلفة باهظة بالنسبة لتويتر، الذي قال ماسك بالفعل إنه معرض لخطر الإفلاس.

لقد استمر في خفض التكاليف إلى حد كبير، وتقليص عدد الموظفين إلى أصغر حجم لها منذ أكثر من عقد، وأغلق فجأة خادم بيانات رئيسي، وأغلق مكاتب في جميع أنحاء العالم، في بعض الحالات بعد إيقاف مدفوعات الإيجار.

اتفاقية التوظيف بتويتر

وقالت ليس ريوردان: «اتفاقية التوظيف الخاصة بتويتر تنص على أنه سيتم التحكيم في هذه القضايا بشكل فردي، وهذا ما نفعله، نحن نتطلع إلى اليوم الذي يستعيد فيه إيلون ماسك رشده ويدرك أنه من الأرخص بكثير أن يدفع للناس ما عليهم».

بشكل عام، يقول الموظفون السابقون إنهم تلقوا وعوداً صريحة ومتكررة من الإدارة السابقة لتويتر بأنه في حالة تسريحهم من قبل ماسك بعد توليه المنصب، فإنهم سيحصلون على إنهاء خدمة «يساوي أو أفضل من» شهرين من الراتب الأساسي، وثلاثة أشهر من المخزون الاستحقاق، ودفع مكافأة نسبية، ومساهمة نقدية لتغطية التأمين الصحي المستمر، تم تضمين الوعد أيضاً في اتفاقية الاندماج بين ماسك وتويتر.

وبدلاً من ذلك، يعرض ماسك على العمال المسرحين شهراً واحداً من الأجر الأساسي كتعويضات. وزعم علناً أنه عرض على العمال ثلاثة أشهر من الإنهاء، لكن يبدو أنه خلط بينها وبين فترة عمل «خارج العمل» تم تعيين آلاف العمال فيها، واستمر دفع أجورهم خلالها. تتطلب قوانين العمل بالولاية من الشركات إعطاء فترات إشعار معينة لعمليات التسريح الجماعي للعمال.

اتفاقية فصل من العمل

للحصول على شهر واحد لإنهاء الخدمة، يجب على العمال السابقين التوقيع على اتفاقية فصل، والتي تتنازل عن حقهم في التقاضي أو التحكيم وأي مكافأة أو تعويضات الأسهم. كما أنه يمنعهم بشكل فعال من التحدث عن ماسك أو تويتر أو تجربتهم في الشركة.

اختار الآلاف من العمال عدم التوقيع عليها، وقد تشاور العديد منهم بالفعل مع محامين بشأن ما يجب القيام به عندما تم التوصل إلى اتفاقيات الفصل أخيراً، كما أفاد موقع إنسايدر.

على أي حال، وجد قرار جديد صادر عن المجلس الأمريكي الوطني لعلاقات العمل أن بنود عدم الإفشاء وعدم الاستخفاف المتضمنة بشكل متكرر في اتفاقيات إنهاء الخدمة - مثل تلك الممنوحة للعاملين في تويتر المسرحين - كانت تنتهك قانون علاقات العمل الوطني.

إذا أيدت المحاكم الفدرالية القرار، فسوف تبطل فعلياً جميع هذه البنود من اتفاقيات الفصل. حتى أولئك القلة نسبياً من العاملين على تويتر الذين وقعوا على اتفاقية فصل ماسك يمكنهم التحدث بحرية عن الشركة في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة