• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيناس عبد المنعم الدغيدي

    • اسم الشهرة

      إيناس الدغيدي

    • اللقب

      الجريئة

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مارس 1953 (العمر 71 سنة)

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      نبيل معوض

    • أسماء الأولاد

      حبيبة

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

إيناس دغيدي أو الجريئة عرفت عنها جرأتها سواء في الأعمال التي تخرجها أو حتى في لقاءتها وآرائها، وتعرضت لهجوم عدة مرات حتى إنه تم رفع دعوى قضائية تطالب بوقفها عن مهنة الإخراج، مسيرة "الدغيدي" الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إيناس الدغيدي وحياتها

ولدت إيناس عبد المنعم الدغيدي، في القاهرة يوم 10 مارس عام 1953، والدها كان مدرس للغة العربية، ولديها 7 أخوات، التحقت بالمعهد العالي للسينما، وحصلت على البكالوريوس في عام 1975.

بدأت "الدغيدي" مسيتها الفنية بمجرد أن تخرجت بالعمل مساعد مخرج، وكان أول أعمالها على من نطلق الرصاص في عام 1975، وفي عام 1985 أخرجت أول فيلم لها وهو عفوا أيها القانون، وهي أول سيدة مصرية تخرج أفلام روائية طويلة.

أسست شركة إنتاج وهي فايف ستارز، وأنتجت مجموعة من الأفلام والتي أخرتها وهي استاكوزا، ما تيجي نرقص، مذكرات مراهقة، دانتلا، الباحثات عن الحرية، كلام الليل، وفيلم الوردة الحمراء، أثارت تلك الأفلام جدلا كبيرا في المجتمع المصري بسبب جرأة العمل.

وعرف عن إيناس الدغيدي جرأتها وتصريحاتها التي تعرضها كثيرا للنقد في مجتمع محافظ، ومن ضمن تصريحاتها مطالبتها بترخيص مهنة الدعارة في مصر لكي تكون تحت إشراف الدولة الطبي والجنائي بدلا من ممارستها في الخفاء وهو ما يؤدي للإصابة بكثير من الأمراض.

"الدغيدي" من الرافضين للحجاب ودائما ما تهاجمه وحينما تم سؤالها في أحد البرامج عن إمكانية أن ترتديه ردت "يا رب ما تكتبها عليا".

وأديت "الدغيدي" المساكنة قبل الزواج بين الرجل والمرأة وممارسة الجنس، وقالت إنها لا تعارض ذلك طالما تم في مقومات محترمة، ووصفت ورقة عقد الزواج بأنها لإثبات الحقوق فقط.

قدمت إيناس الدغيدي برنامج شيخ الحارة بعد استبعاد الإعلامية بسمة وهبة، وحقق برنامجها الذي استضافت فيه نجوم مصريين في عدة مجالات نجاحا كبيرا، واستطاعت أن تحصل من الضيوف على تصريحات حصرية.

أما عن زوج إيناس الدغيدي فتزوجت من طبيب الإسنان نبيل معوض بعد قصة حب بينهما حتى أنه غير ديانته إلى الإسلام من أجل الزواج منها، وأنجبوا ابنة وحيدة تدعى حبيبة، وبعد 29 عاما من الزواج انفصلوا.

وقالت في لقاء لها إن الانفصال بسبب نجاحها المدني، إلى جانب أن الروتين أصاب العلاقة الزوجية، وقالت إنه مع نجاحها وشرتها لم يعد يجد أمامه الفتاة الصغيرة التي كان يسيطر عليها هذا إلى جانب انشغالها الدائم عنه بسبب عمله، فأصابت علاقتهم الروتين رغم وجود الحب، ولكن اختفى الغرام.

وقالت إنها لم تستطع أن تنتزع حبه من داخلها، ولكن هناك شيء انكسر بداخلها، وقالت إن أول هدية أهداها لها كانت علبة مناديل لسيارتها وحينما شاهدته يجلب لها هدية اعتقدت أنها ألماظ ولكنها فرحت بها أيضا.

وتوفي زوجها السابق ووالد ابنتها في عام 2016، وبعد وفاته قالت إنه لو عاد بها الزمن لتزوجته لأنها اكتشفت أنها تحبه كثيرا بعد وفاته، وعلى الرغم من تلقي إيناس العديد من العروض الزواج إلا أنها رفضت أن تعيد التجربة.

خاضت "الدغيدي" معركة مع الرقابة من أجل تصوير فيلم الصمت، والذي رفضت الرقابة تصويره عدة سنوات بسبب احتواءه على مشاهد خارجة، ورفع محامي مصري يدعى نبيه الوحش دعوى قضائية لمنع تصوير الفيلم، كما رفع ضد المخرجة دعوى أخرى طالب فيها نقابة المهن التمثيلية بمنعها من الإخراج وقال في دعوته إن أفكارها تساعد على نشر الرزيلة.

مسيرتها الفنية

بدأت إيناس الدغيدي مسيرتها الفنية بمجرد التخرج من معهد السينما في عام 1975، أول فيلم لها كان على من نطلق الرصاص وكانت دورها في هذا الفيلم مراجعة الاسكريبت والفيلم بطولة النجوم سعاد حسني، محمود ياسين، عزت العلايلي، ومن إخراج كمال السيخ.

وفي نفس العام شاركت في فيلم الكداب وكان دورها ملاحظة السيناريو والفيلم من بطولة النجوم محمود ياسين، ميرفت أمين، وشويكار، وفي العام التالي بدأت عملها كمساعد مخرج من خلال فيلم أمواج بلا شاطئ وهو من بطولة النجوم شادية، محمود مرسي، عادل أدهم، ليلى فوزي، مديحة كامل، ومن إخراج أشرف فهمي، وكانت إيناس مخرج ثان للفيلم.

تدرجت سريعا واستطاعت في نفس العام أن تصبح مساعد مخرج أول لفيلم أخواته البنات من بطولة النجم محمد عوض، في عام 1977 كانت "الدغيدي" ملاحظ لسيناريو لفيلم مع حبي وأشواقي من بطولة النجوم سهير رمزي ومحمود عبد العزيز، ومن إخراج بركات.

وفي نفس العام شاركت بالتمثيل إلى جانب عملها كمساعد مخرج ثان في فيلم أفواه وأرانب بطولة النجوم محمود ياسين، فاتن حمامة، فريد شوقي، وماجدة الخطيب، وفي عام 1978 عملت كمساعد مخرج لفيلم وادي الذكريات من بطولة النجوم شادية وليلة فوزي ومحمود عبد العزيز.

في نفس العام 1978 عملت "الدغيدي" مساعد مخرج ثان لفيلم ليالي ياسمين، كما عملت مساعد مخرج لفيلم قصر في الهواء، كما شاركت في فيلم امرأة بلا قيد من بطولة النجم حسين فهمي.

وشاركت في سكريب لفيلم ولا عزاء للسيدات في عام 1979، وفي نفس العام عملت مساعد مخرج لفيلم الشك يا حبيبتي من بطولة النجوم شادية، محمود ياسين، ويحيى شاهين.

في عام 1980 عملت مساعد مخرج لفيلم لا تظلموا النساء، وفي العام التالي كانت "الدغيدي" مساعد مخرج فيلم وقيدت ضد مجهول، وفي نفس العام كانت مساعد مخرج لفيلم 4-2-4.

في عام 1982 كانت "الدغيدي" مساعد مخرج فيلم من يطفئ النار، وفيلم ليال، وفي عام 1983 كانت مساعد مخرج عدة أفلام وهي، كيدهن عظيم، حب في الزنزانة، ومسلسل صاحب الجلالة الحب.

وفي عام 1984 عملت مساعد مخرج لفيلم ليلة القبض على فاطمة، فيلم بنات إبليس، ومسلسل عندما يبكي الرجال، بداية إخراج إيناس الدغيدي كان في عام 1985 من خلال فيلم عفوا أيها القانون.

وأخرجت في الثمانينيات أيضا أفلام عصفور الشرق، لعبة الكبار، زمن الممنوع، والتحدي، وفي التسعينات أخرجت أفلام، قضية سميحة بدران، امرأة واحدة لا تكفي، القاتلة، ديسكو ديسكو، لحم رخيص، استاكوزا، دانتيلا، وفيلم كلام الليل.

وفي الألفية الجديدة أخرجت إيناس الدغيدي أفلام، كلام الليل، الوردة الحمراء، مذكرات مراهقة، الباحثات عن الحرية، ما تجي نرقص، وآخر فيلم أخرجته هو مجنون أميرة في عام 2009.

أهم الأعمال

  • فيلم دانتيلا.

  • فيلم ما تجي نرقص.

  • فيلم استاكوزا.

  • فيلم مذكرات مراهقة.

جميع أخبار