ارتفاع أسهم الرقائق الصينية بعد وصف لـ «ميكرون» بـ «الخطر الأمني»

قالت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين إن منتجات ميكرون فشلت في مراجعة أمن الشبكة مما شكل تهديدات لأمنها القومي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023
ارتفاع أسهم الرقائق الصينية بعد وصف لـ «ميكرون» بـ «الخطر الأمني»

ارتفعت أسهم الرقائق الصينية، يوم الاثنين، بعد إعلان بكين منع بعض مشتريات المنتجات من شركة ميكرون لصناعة رقائق الذاكرة الأمريكية، حيث وصفت الشركة الأمريكية بالخطر الأمني الكبير لها.

إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين

منعت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية مشغلي «البنية التحتية للمعلومات الحيوية» في الصين من شراء منتجات من شركة الرقائق الأمريكية العملاقة بعد مراجعة أمنية أجرتها إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين.

قالت السلطات الصينية إن منتجات ميكرون قد فشلت في مراجعة أمان الشبكة، وأشارت إلى «مشكلات أمان محتملة خطيرة للشبكة». وقال بيان إن الشركة تشكل «خطراً أمنياً كبيراً» على سلسلة إمداد البنية التحتية للمعلومات الحيوية في الصين وتؤثر على أمنها القومي.

بيان إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين

وجاء نص بيان إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين في هذا الشأن على النحو الآتي: « قبل أيام قليلة، أجرى مكتب مراجعة أمان الشبكة مراجعة لأمن الشبكة لمنتجات شركة ميكرون التي تُباع في الصين وفقاً للقانون».

وتابع البيان، وفقاً لموقع الإدارة الإلكتروني: «وجدت المراجعة أن منتجات ميكرون بها مشكلات أمنية محتملة خطيرة نسبياً للشبكة، والتي تشكل خطراً أمنياً كبيراً على سلسلة إمداد البنية التحتية للمعلومات الرئيسية في بلدي وتؤثر على الأمن القومي لبلدي. لهذا السبب، توصل مكتب مراجعة أمان الشبكة إلى استنتاج مفاده أنه لا ينبغي تمرير مراجعة أمان الشبكة».

وفقاً لـ «قانون أمان الشبكة» والقوانين واللوائح الأخرى، يجب على مشغلي البنية التحتية للمعلومات الحيوية في الصين التوقف عن شراء منتجات ميكرون، وفقاً للإدارة.

يشار إلى أن الغرض من مراجعة أمان الشبكة هذه لمنتجات ميكرون هو منع مشكلات أمان شبكة المنتج من تعريض أمن البنية التحتية للمعلومات الرئيسية للبلد للخطر، وهو إجراء ضروري للحفاظ على الأمن القومي. تروج الصين بقوة للانفتاح على العالم الخارجي، وطالما أنها تلتزم بالقوانين واللوائح الصينية، فإن الشركات من جميع البلدان والمنصات المختلفة مرحب بها لدخول السوق الصينية.

ارتفعت أسهم شركات صناعة الرقائق الصينية إلى حد كبير يوم الاثنين في أعقاب هذه الخطوة أبرزها شركة هوا هونغ لصناعة أشباه الموصلات التي ارتفعت أسمهما بما يصل إلى 3.14%، بينما شركة SMIC ارتفع سهمها بنسبة 2.64%.

رد الولايات المتحدة الأمريكية على إعلان بكين

وبحسب شبكة سي إن بي سي، رداً على إعلان بكين، قالت جينا ريموندو، وزيرة التجارة الأمريكية لصحيفة وول ستريت جورنال، «نحن نعارض بشدة القيود التي لا أساس لها في الواقع». وأضافت وزيرة التجارة الأمريكية أن وزارة التجارة ستتواصل مع الحكومة الصينية «لتفصيل» موقفها والسعي لمزيد من الوضوح.

قالت ريموندو إن الولايات المتحدة ستنخرط مع حلفائها الرئيسيين لمعالجة تصرفات بكين، وأن مثل هذه الإجراءات سوف تسبب «الفساد في سوق شرائح الذاكرة».

يأتي ذلك في الوقت الذي قيل إن الولايات المتحدة حثت صانعي الرقائق في كوريا الجنوبية على عدم سد النقص في الصين إذا دخل حظر بكين حيز التنفيذ، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز

ارتفعت أسعار أسهم صانعي الرقائق الكوريين الجنوبيين إس كيه الإلكترونية وسامسونغ للإلكترونيات وكلاهما منافس للشركة الأمريكية ميكرون، وذلك اليوم الاثنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة