التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروع التطوير الرئيسي وسط مدينة جدة ، المعروف سابقًا باسم "وسط مدينة جدة الجديدة" ، لتطوير 5.7 مليون متر مربع باستثمارات إجمالية تبلغ 75 ملياراً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

سيتم بناء مشروع تطوير وسط جدة بصندوق الاستثمارات العامة على ثلاث مراحل ، سيتم الانتهاء من أولها بنهاية عام 2027 ، في المقال التالي التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

وسط مدينة جدة.

يهدف مشروع "وسط مدينة جدة" إلى إضافة 47 مليار ريال سعودي إلى اقتصاد المملكة بحلول عام 2030

أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مشروع التطوير الرئيسي وسط مدينة جدة ، المعروف سابقًا باسم "وسط مدينة جدة الجديدة" ، لتطوير 5.7 مليون متر مربع باستثمارات إجمالية تبلغ 75 مليار ريال سعودي (19.98 مليار دولار).

سيتم تنفيذ المشروع من قبل تطوير وسط جدة التابع لصندوق الاستثمارات العامة على ثلاث مراحل ، سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول نهاية عام 2027.

سيبدأ وسط مدينة جدة بعد ذلك في استقبال المقيمين والزوار من داخل المملكة وخارجها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه سيتم تمويل المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

تعمل الشركة المطورة حالياً مع كافة الجهات ذات العلاقة لضمان تنفيذ جميع المراحل وفق الخطة الزمنية المعتمدة.

يهدف مشروع "وسط جدة" إلى تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة بمبلغ 47 مليار ريال بحلول عام 2030.

التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

التفاصيل الرئيسية لمشروع وسط مدينة جدة

  • وسيضم 2700 غرفة فندقية
  • سيكون هناك 17000 وحدة سكنية
  • أكثر من 10 مشاريع ترفيهية وسياحية عالية الجودة
  • سيتم إنشاء أربعة معالم
  • سيشمل المشروع أربعة معالم دولية رئيسية هي: دار أوبرا ومتحف وملعب رياضي وأحواض محيطات ومزارع مرجانية.
  • كما سيكون هناك أكثر من 10 مشاريع ترفيهية وسياحية.
  • ستمهد الأعمال التشغيلية للمشروع الطريق أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل القطاعات الاقتصادية الواعدة ، مثل السياحة والرياضة والثقافة والترفيه ، بمعايير دولية.
  • كما سيشمل المشروع مرسى ومنتجعات شاطئية عالمية المستوى ، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي الفاخرة المحلية والعالمية ، وخيارات متنوعة للتسوق.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وسط مدينة جدة يهدف أيضًا إلى تقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال.

سيبدأ وسط مدينة جدة بعد ذلك في استقبال المقيمين والزوار من داخل المملكة وخارجها.

سيتم تمويلها من قبل صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

شارك أكثر من 500 مهندس واستشاري في تصميم المخطط الرئيسي ، يمثلون خمسة من أفضل بيوت الخبرة في العالم.

يتميز مشروع داون تاون جدة بالعديد من الميزات الطبيعية ، بما في ذلك الواجهة البحرية بشريط مائي يبلغ طوله 9.5 كيلومترات. يحتوي على مارينا بمواصفات عالمية مهيأة لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة ، وشاطئ رملي بطول 2.1 كم.

ستشكل المساحات الخضراء والمفتوحة والخدمات العامة 40 بالمائة من مساحة المشروع.

مشروع "جدة داون تاون" في قلب عملية تجديد البحر الأحمر.

سيأخذ تجديد ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية قفزة كبيرة إلى الأمام مع مشروع بقيمة 18 مليار ريال سعودي (5 مليارات دولار) من قبل صندوق الاستثمارات العامةPIF) ) لقيادة إعادة تطوير كورنيش الواجهة البحرية في جدة ، ليصبح "وسط مدينة جدة الجديدة".

وذكر بيان لصندوق الاستثمارات العامة أن الخطة التي تم الإعلان عنها ستوفر 36 ألف فرصة عمل جديدة في المدينة على مدى السنوات العشر المقبلة لخلق "وجهة سياحية وسكنية وتجارية فريدة من نوعها".

وتهدف إلى خلق بيئة مميزة وجذابة لدعم طموح جدة في أن تصبح واحدة من أفضل 100 مدينة في العالم. سيشمل المشروع مساحات للترفيه والتسوق والأنشطة التجارية ، والتي يمكن الوصول إليها لكل من السكان والزوار. ويهدف المشروع في المجمل إلى توفير أكثر من 12 ألف وحدة سكنية لاستيعاب 58 ألف ساكن جديد ».

هذا المشروع هو الأحدث في سلسلة من الخطط التي تقدر بمليارات الدولارات والتي تم الإعلان عنها على ساحل البحر الأحمر ، ويمكن أن تجعل جدة مركزًا لقوة تجارية واقتصادية تمتد عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

سيتم تعزيز مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الواقعة على الساحل من خلال تحسين البنية التحتية البحرية التي تخدم مكة ، بالإضافة إلى مشروع منتجع البحر الأحمر الضخم شمالًا.

وقال صندوق الاستثمارات العامة إن الأعمال التحضيرية الأولية في جدة جارية حاليًا ، ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2019 ومن المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من المشروع قريباً.

وأضافت أن المشروع يتماشى مع أهداف رؤية 2030 لتطوير المواقع السياحية وفق أعلى المعايير الدولية وتوفير فرص استثمارية تساهم في تطوير القطاع الخاص.

سيتم تنفيذ المشروع على مساحة 5 ملايين متر مربع وسيتم تقسيمها إلى ستة أقسام رئيسية ، بما في ذلك منازل جديدة. المتاحف والمراكز الثقافية والاجتماعية الجديدة ؛ مجالات الأعمال والابتكار. الحدائق ومدن الملاهي والمرافق الرياضية ؛ الفنادق ومرافق الضيافة ؛ مساحات البيع بالتجزئة وكذلك المناطق الساحلية للأنشطة الساحلية ومسارات المشي على طول رصيف القوارب واليخوت الخاصة.

وإجمالاً ، ستشكل المساحات السكنية 42 في المائة من المشروع الجديد ، مع تخصيص 35 في المائة لمناطق الترفيه والتجزئة ، و 12 في المائة للمساحات المكتبية ، و11 في المائة لمرافق الفنادق والضيافة الجديدة.

وقال متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة إنه لم يتم اتخاذ قرارات بعد بشأن المقاولين الذين سيعملون على تطوير الموقع ، لكن قد تظهر المزيد من المعلومات في حدث مبادرة الاستثمار المستقبلي المقرر عقده في الرياض الشهر المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة