بيركشاير هاثاواي تستكمل استحواذها على الغاني بـ 11.6 مليار دولار

الاستحواذ هو الأكبر في أوراكل أوماها منذ عام 2016

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
بيركشاير هاثاواي تستكمل استحواذها على ألغاني بـ 11.6 مليار دولار

أكمل وارن بافيت صفقة استحواذ بقيمة 11.6 مليار دولار على شركة التأمين الغاني كروب، الصفقة التي تعد أكبر صفقة استحواذ للملياردير منذ الاستحواذ على شركة Precision Castparts مقابل 37.2 مليار دولار في عام 2016. وأصبحت شركة التأمين شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة بيركشاير هاثاواي.

تفاصيل استحواذ بيركشاير على الغاني

تلقى مساهمو الغاني 848.02 دولاراً نقداً للسهم الواحد. يشار إلى أن الشراء، الذي تم الإعلان عنه في مارس، سوف يوسع عمليات التأمين في بيركشاير. تمتلك مجموعة بافيت في أوماها بولاية نبراسكا مجموعة شركات تأمين متنوعة.

تشمل الشركات التابعة لشركة الغاني للتأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث وكذلك شركات تأمين متخصصة.

محفظة الغاني

وبجانب شركات التأمين، ستضيف ألغاني شركات إضافية إلى محفظة بيركشاير بدورها، حيث تمتلك شركة تصنيع الصلب W&W، وشركة أخرى للصلب AFCO، كما تمتلك شركة الألعاب Jazwares، والعديد من الشركات الأخرى.

ومن المقرر أن يستمر رئيس مجلس إدارة شركة الغاني والمدير التنفيذي جو براندون في إدارة الوحدة بعد عملية الاستحواذ.

محفظة بيركشاير

جاء الاستحواذ الرئيسي الأخير لشركة بيركشاير في عام 2016 عندما دفعت 32.36 مليار دولار لشراء شركة Precision Castparts لقطع غيار الطائرات. لطالما كان بافيت متردداً في دفع مبالغ زائدة مقابل عمليات الاستحواذ، وقال إن بيركشاير تواجه مزيداً من المنافسة على الصفقات هذه الأيام من شركات الأسهم الخاصة.

لكن بافيت خصص أكثر من 51 مليار دولار للعمل في سوق الأسهم هذا العام، بما في ذلك شراء ما يقرب من 12 مليار دولار من أسهم أوكسيدنتال بتروليوم و20 مليار دولار أخرى من أسهم شيفرون للمراهنة على إنتاج النفط.

ومع ذلك، كان لدى بيركشاير 105.4 مليار دولار نقداً في نهاية الربع الثاني. وستستخدم بعضاً من ذلك في بداية العام المقبل لمضاعفة حصتها في سلسلة بايلوت لأكثر من 800 محطة شاحنة عبر 44 ولاية وست مقاطعات كندية. وتدعو شروط اتفاقية بافيت لعام 2017 إلى زيادة حصتها من 38.6% من ملكيتها الحالية إلى 80% في عام 2023. وهذا من شأنه أن يترك لعائلة هاسلام التي تدير الأعمال ومقرها في نوكسفيل، تينيسي، حصة قدرها 20%.

بالإضافة إلى امتلاكها لأكثر من 90 شركة عاملة، تمتلك بيركشاير محفظة استثمارية كبيرة مع حصص كبيرة في آبل، بنك أوف أمريكا، كوكاكولا، أمريكان إكسبريس من بين العديد من الشركات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة