3 شركات وراء خسارة بيركشاير هاثاواي 44 مليار دولار بالربع الثاني

سجلت شركة بيركشاير صافي خسائر فادحة في الربع الثاني لكنها كانت على الورق فقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
3 شركات وراء خسارة بيركشاير هاثاواي 44 مليار دولار بالربع الثاني

تخيل كومة من الأوراق النقدية بقيمة دولار واحد تصل إلى ما يقرب من 3000 ميل في السماء، هذا هو مدى ارتفاع 44 مليار دولار. وهي صورة جيدة جداً لمقدار الأموال التي خسرها وارن بافيت من خلال شركته بيركشاير هاثاواي في الربع الثاني من عام 2022.

سبب الخسارة الفادحة لواحدة من أكبر الشركات

كيف خسرت واحدة من أكبر الشركات على هذا الكوكب بقيادة أحد أنجح المستثمرين على الإطلاق هذا القدر من المال؟ الإجابة هي الخسارة فقط على الورق، وفقاً لموقع Motley Fool.

لنكن واضحين أولاً بشأن نقطة مهمة واحدة خسارة بيركشاير كانت على الورق فقط. حققت أعمال الشركة عائدات للربع الثاني بلغت 76.2 مليار دولار أمريكي بإجمالي نفقات أقل بقليل من 65 مليار دولار، هذا يترجم إلى أرباح تشغيلية تزيد عن 11 مليار دولار.

لكن بيركشاير سجلت خسارة صافية قدرها 43.8 مليار دولار. إذن من أين أتت هذه الخسارة المذهلة؟ وسجلت الشركة خسارة بلغت 66.9 مليار دولار في استثمارات وعقود مشتقات.

نتجت معظم هذه الخسارة الكبيرة عن الأداء السيئ للعديد من الأسهم في محفظة بيركشاير خلال الربع الثاني.

كما أنه تقريباً كل خسائر الاستثمار لم تتحقق. بعبارة أخرى، لم تبع بيركشاير الأسهم بسعر أقل مما دفعته مقابلها، كان عليه ببساطة أن يحجز خسارة لأن أسعار الأسهم انخفضت خلال الربع. حققت المجموعة العملاقة بالفعل ربحاً صغيراً قدره 32 مليون دولار على الأسهم التي باعتها خلال الربع الثاني.

أكبر الجناة

بعض الأسهم كان لها أثر أكبر بكثير على أرباح بيركشاير من غيرها. صُنفت شركة آبل كواحدة من أكبر الجناة في صافي الخسارة الفادحة.

شكل سهم التكنولوجيا ما يقرب من 43% من إجمالي مقتنيات بيركشاير في نهاية الربع الأول، حيث أضافت بيركشاير إلى حصتها المزيد من الأسهم في آبل خلال الربع الثاني، لكن السهم انخفض بنحو 22% خلال هذه الفترة. هذا الانخفاض الحاد إلى جانب مركز بيركشاير الكبير أثر بشدة على صافي أرباح الشركة.

كما ساهم بنك أوف أمريكا بشكل كبير في خسارة بيركشاير الاستثمارية الكبيرة، يعتبر سهم البنك ثاني أكبر مركز لشركة بيركشاير، حيث يشكل حوالي 10 % من محفظتها، بينما انخفضت أسهم بنك أوف أميركا بنسبة 24% خلال الربع الثاني.

يضاف إلى ذلك أمريكان إكسبريس أيضاً، عملاق الخدمات المالية هو رابع أكبر شركة بيركشاير، وتراجعت أسهمها 26% في الربع الثاني.

بالطبع، لم تكن هذه الأسهم الثلاثة هي الرائحة الوحيدة في محفظة بيركشاير. ومع ذلك، فقد شكلوا ما يقرب من 60% من إجمالي حيازات المجموعة حتى نهاية الربع الأول، عندما تنخفض هذه الأسهم بشكل كبير، من المرجح جداً أن تسجل بيركشاير خسارة استثمار غير محققة.

لا معنى له

إذا سُئل بافيت عن الخسارة الصافية للربع الثاني من العام والتي بلغت 44 مليار دولار، فمن المحتمل أن يرد بأنه لا معنى له في الأساس.

إليك ما قالته شركة بيركشاير هاثاواي في ملفها التنظيمي للربع الثاني: «نعتقد أن مكاسب أو خسائر الاستثمار، سواء تحققت من المبيعات أو غير المحققة من التغيرات في أسعار السوق، غالباً ما تكون بلا معنى من حيث فهم أرباحنا الموحدة المبلغ عنها أو تقييم أدائنا الاقتصادي الدوري. ما زلنا نعتقد أن مكاسب أو خسائر الاستثمار المسجلة في الأرباح في أي فترة معينة لها القليل من القيمة التحليلية أو التنبؤية».

كان اشترى بافيت المزيد من أسهم شركة آبل خلال الربع الأول عندما انخفض سعر سهمها، كما اشترى المزيد من الأسهم مرة أخرى في الربع الثاني. يدرك المستثمر الأسطوري أن أسعار الأسهم غالباً لا تعكس بدقة القيمة الحقيقية للأعمال الأساسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة