بديل روسي جديد لتيك توك

روسيا تستعد لإطلاق شبكات اجتماعية جديدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
بديل روسي جديد لتيك توك

أعلنت مؤسسة Sber الروسية عن عزمها إطلاق شبكتين جديدتين للتواصل الاجتماعي، حيث ستكون إحداهما منافسة لتطبيق مشاركة مقاطع الفيديو الشهير تيك توك.

روسيا تستعد لإطلاق شبكات اجتماعية جديدة

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن شركة Sberentertainment، التابعة لمؤسسة Sber، ستقوم قريباً بإطلاق شبكتين جديدتين للتواصل الاجتماعي، وهما: Chipz وPunch.

وأوضحت التقارير أن شبكة Chipz الروسية، ستمنح مستخدميها إمكانية إنشاء مقاطع فيديو عمودية قصيرة، بناء على قوالب جاهزة، ومكتبة كاملة من الموسيقى والأفلام والعروض، حيث ستكون مدة هذه المقاطع في البداية 60 ثانية، ثم ستزيد بشكل تدريجي.

وستكون شبكة Chipz هي البديل الروسي لتطبيق مشاركة مقاطع الفيديو الشهير تيك توك، حيث قال القائمون عليها إنهم قد بدأوا بالفعل في اختبارها، على أن تكون جاهزة للانطلاق رسمياً خلال شهر سبتمبر المقبل.

أما الشبكة الثانية Punch، فستكون عبارة عن منصة لإنشاء الموسيقى والترويج لها، وسيتمكن مستخدميها من استحداث المقاطع الموسيقية وإضافة المؤثرات الصوتية عليها.

وقال القائمون على شبكة Punch الروسية إن برمجيات الذكاء الصناعي الموجودة فيها، ستساعد على اختيار الكلمات للمقاطع الموسيقية، مشيرين إلى أنه سيتم إطلاق النسخة الاختبارية منها أواخر شهر يوليو الجاري.

وتعتبر هذه هي أحدث محاولة روسية لإطلاق تطبيق وشبكات تواصل اجتماعي، لمنافسة تلك المشهورة عالمياً، ففي وقت سابق، أعلنت شبكة VK الروسية للتواصل الاجتماعي، عن قيامها بتطوير تطبيق جديد للمراسلة، والذي ستنافس به تطبيقا واتسآب وفيسبوك ماسنجر، التابعان لشركة ميتا الأمريكية.

ونقلت تقارير تقنية عن القائمين على الشبكة الروسية، قولهم إن تطبيق المراسلة VK Messenger سيكون مستقلاً عن تطبيق VK الأساسي، موضحين أنه من خلال التطبيق الجديد، سيتمكن المستخدمون من التواصل مع جهات الاتصال الموجودة في هواتفهم وأجهزتهم الذكية أيضاً.

وأشارت التقارير إلى أن التطبيق الروسي الجديد سيحتوي على جميع الوظائف الموجودة في تطبيقات المراسلة الشهيرة، حيث سيتمكن مستخدموه من تبادل الرسائل، وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو، إضافة إلى تبادل الملفات التي تصل أحجامها إلى 2 غيغابايت.

وسيتيح تطبيق VK Messenger لمستخدميه إرسال الرسائل التي تحتوي على تسجيلات صوتية، كما سيكون بمقدورهم إرسال الموقع الجغرافي إلى جهات الاتصال الخاصة بهم، إلى جانب إمكانية تحوي الأموال.

وأضافت التقارير أن تطبيق التراسل الروسي سيوفر أيضاً إمكانية التحكم بإعدادات الخصوصية فيه، مثل إخفاء وقت آخر ظهور للمستخدم، أو تحديد عرض بيانات الحساب الإلكتروني على التطبيق.

وإلى جانب ما سبق، فإن المستخدمين سيتمكنون كذلك من تحديد الخلفيات وأحجام الخطوط في كل نوافذ مراسلاتهم مع جهات الاتصال.

وسيكون تطبيق التراسل الروسي VK Messenger متاحاً للتحميل عبر متجري آب ستور وغوغل بلاي.