بديل روسي لغوغل بلاي سيتم إطلاقه في يوم النصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
بديل روسي لغوغل بلاي سيتم إطلاقه في يوم النصر

كشفت تقارير تقنية أن مطوري التكنولوجيا في روسيا يعملون في الوقت الحالي على إنشاء متجر إلكتروني بديل لمتجر غوغل بلاي، التابع لشركة غوغل، كنوع من الرد على أزمات الشركة الأمريكية مع روسيا.

روسيا تقوم بتطوير بديلاً لمتجر غوغل بلاي الإلكتروني وتنوي إطلاقه في يوم النصر

حيث قامت شركة غوغل مطلع هذا الشهر بتعليق العديد من خدماتها الشهيرة في روسيا، مثل متجر غوغل بلاي وموقع يوتيوب، وذلك مع بدء العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى فلاديمير زيكوف، مدير المشروعات في منظمة ديجيتال بلاتفورمز التي تركز على التطوير الرقمي، حيث قال إن الروس لم يعد بإمكانهم استخدام متجر غوغل بلاي بشكل طبيعي لشراء التطبيقات، وهو ما تسبب في فقد العديد من المطورين لمصادر دخلهم.

وتابع قائلاً إنه لهذا السبب، فقد تقرر إنشاء متجر التطبيقات الروسي ناش ستور، والذي يعني باللغة الروسية متجرنا، مشيراً إلى أن هذا المتجر الإلكتروني سيقوم بخدمة الهواتف الذكية التي تعمل بنظام آندرويد، كما أنه سيكون متوافقاً مع بطاقات الدفع التي تعمل بنظام مير في البنوك الروسية.

وأضافت التقارير أنه من المقرر إطلاق متجر التطبيقات الروسي في 9 مايو القادم، والذي يوافق عطلة وطنية في روسيا للاحتفال بذكرى يوم النصر، حيث يتم في هذا اليوم عادة إقامة عرض وطني للقوة العسكرية من خلال تنظيم موكب يمر عبر الميدان الأحمر في موسكو، وذلك للاحتفال بذكرى انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وكانت شركة غوغل الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق عن إيقاف مبيعات إعلانات محرك البحث الخاص بها، على منصاتها على الأراضي الروسية، وذلك رداً على العمليات العسكرية الروسية الجارية حالياً في أوكرانيا.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية وقتها، فقد كشفت شركة غوغل أنها ستقوم بإيقاف إعلاناتها في روسيا بشكل مؤقت، نظراً للظروف الاستثنائية الجارية. وأشارت الشركة التكنولوجية العملاقة، إلى أن الوضع يتطور بسرعة، لافتة إلى أنها ستواصل مشاركة التحديثات عندما يكون ذلك مناسباً.

ونوهت التقارير إلى أن حظر الإعلانات الذي فرضته غوغل في روسيا، ينطبق على محرك بحثها الشهير، وكذلك على موقع يوتيوب، بالإضافة إلى شركاء النشر من أطراف ثالثة.

كما قامت شركة غوغل في وقت سابق بإزالة وسائط الدولة الروسية من على شبكة الإنترنت، كما بدأت بحظر وتعليق الإعلانات لوسائل الإعلام الحكومية الروسية من على منصاتها المختلفة.

وإلى جانب هذا، فقد أعلنت إدارة موقع يوتيوب لعرض مقاطع الفيديو، قد أعلن مؤخراً عن قيامه بمنع العديد من القنوات الروسية من عوائد الإعلانات، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا.

وقالت شركة يوتيوب في بيان تناقلته عنها تقارير تقنية، إنه على خلفية الأحداث في أوكرانيا، فقد قررت تعليق أرباح عدد من قنوات يوتيوب، بما فيها العديد من القنوات الروسية التي تم فرض عقوبات عليها مؤخراً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة