رئيس فورد يحذر من تخفيضات تسلا «قد تبدأ حرب أسعار»

كانت خفضت تسلا الأسعار عدة مرات هذا العام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أبريل 2023
رئيس فورد يحذر من تخفيضات تسلا «قد تبدأ حرب أسعار»

حذر جيم فارلي، الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور، من إن منافستها تسلا قد تبدأ حرب أسعار وتحول بعض طرز السيارات الكهربائية إلى سلع؛ بعد أن خفضت الأسعار للمرة الثانية خلال شهر خلال الأسبوع الماضي.

تعزيز النمو في سوق السيارات الكهربائية

وقال فارلي في حفل خيري في ديترويت إن تحركات تسلا لتعزيز النمو «منطقية تماماً ولا ينبغي أن تفاجئ أحداً، لكن حروب الأسعار تندلع في كل مكان، لهذا من الذي سوف يتحرك لتحقيق النمو؟».

أضرت التخفيضات الأخيرة بهوامش تسلا، مما أدى إلى تدهور الأسهم، كما يتردد صداها حول صناعة السيارات حيث تتسابق الشركات العريقة للحاق بشركة صناعة السيارات الكهربائية. تخلق تخفيضات الأسعار تحديات أمام المنافسين، الذين لم ينشئوا سلاسل توريد وإنتاج سيارات متقدماً مثل تسلا.

وشبه فارلي قرار إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا- الذي يستخدم إستراتيجية Model T - التي استخدمها فورد هنري، مؤسس فورد موتور، الذي خفض سعر الطراز T إلى النصف لحماية حصته في السوق.

المشكلة الأخرى هي أن تسلا، من خلال خفض الأسعار على سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم كروس أوفر، يمكن أن تحول السيارة ذات الحجم الأكثر شعبية في الصناعة إلى سلعة. قامت شركة فورد بالفعل بتخفيض سعر سيارة الكروس الكهربائية Mach-E لتتناسب مع خصومات صانع السيارات في أوستن، تكساس، حيث يتنافس Mach-E مع طراز Y.

رفعت شركة فورد سعر شاحنتها الكهربائية Lightning Pickup، التي ليس لها منافس مباشر لشركة تسلا، بنسبة 50% إلى 60 ألف دولار منذ إطلاقها في أبريل 2022.

تجنب حروب الأسعار

قال فارلي إن مفتاح تجنب حروب الأسعار هو تقديم منتجات ذات منافسة قليلة أو حتى منعدمة. تعمل فورد بالفعل على تطوير الجيل الثاني من شاحنتها الكهربائية F-Series التي سيتم تصنيعها في مصنع جديد في ولاية تينيسي بحلول منتصف العقد.

ضغط التسعير

خفضت تسلا أسعار جميع الموديلات بنحو 20% هذا العام مع تراجع الطلب، كما أنها تعمل على زيادة الإنتاج في المصانع في أوستن وبرلين، مما يمنحها المزيد من المخزون للبيع.

في مكالمة أرباح الشركة، أشار ماسك إلى أنه سيواصل ضغط التسعير، قائلاً إنه كان يعطي الأولوية لحجم المبيعات على هوامش الأرباح.

وقال للمحللين: «لقد اتخذنا وجهة نظر مفادها أن الضغط من أجل أحجام أكبر وأسطول أكبر هو الخيار الصحيح هنا مقابل حجم أقل وهامش أعلى».

تقلص الهامش التشغيلي لشركة تسلا إلى 11.4% في الربع الأول، وهو أدنى مستوى في عامين تقريباً، بعد أن خفضت الشركة سياراتها الكهربائية في يناير ومارس. قال ماسك إنه مرتاح في جني أموال أقل من كل سيارة يتم بيعها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة