• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيرجيو بوسكيتس بورغوس

    • اسم الشهرة

      سيرجيو بوسكيتس

    • اللقب

      رجل النادي الواحد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يوليو 1988 (العمر 35 سنة)
      برشلونة، إسبانيا

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      189

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

سيرجيو بوسكيتس رجل النادي الواحد الذي لعب مع برشلونة أكثر من 600، ويمتلك قدرة على توجيه أسلوب اللعب واستخدام التمريرات القصيرة والهادئة. يعد بوسكيتس واحد من أفضل لاعبي خط الوسط الدفاعيين على الإطلاق وسيشارك مع منتخب بلاده في مونديال كأس العالم في قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة سيرجيو بوسكيتس ونشأتها

سيرجيو بوسكيتس بورغوس هو لاعب كرة قدم إسباني محترف يلعب كلاعب خط وسط دفاعي في نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، ولد في 16 يوليو عام 1988، في مدينة ساباديل في برشلونة.

بدأ بوسكيتس لعب مرة القدم مع الفريق المحلي، وبعدها انضم إلى صفوف برشلونة بداية من عام 2005، وظل يلعب في النادي حتى يومنا هذا.

ورث بوسكيتس حلبه لكرة القدم من والده كارليس الذي كان لاعب كرة قدم أيضًا، حيث لعب كحارس مرمى في نادي برشلونة لعدة سنوات في فترة التسعينيات، ولكنه كان في الفريق الاحتياطي معظم الوقت.

في عام 2014 بدأ بوسكيتس علاقة مع إيلينا جاليرا، ورزق منها بولدين، ولدا عام 2016.

قصة الوشم العربي على يده

يمتلك بوسكيتس وشمًا باللغة العربية على ساعدة الإيسر مكتوب فيه "شيء لك الحياة في بلدي"، وحينما سُئل عن سر هذا الوشم قال إن له علاقة بأمور عائلية، وأهداه إلى جده.

كان بوسكيتس على علاقة جيدة مع جده الراحل، حيث كان والده مشغولًا دائمًا في المباريات التي يشارك فيها، لذا كان جده يصطحبه دائمًا إلى المباريات والمشاركة في التشجيع معه.

مشواره الكروي

انضم سيرجيو بوسكيتس إلى نادي برشلونة للشباب في عام 2005، وهو النادي الوحيد الذي لعب فيه، لذا حصل على لقب "رجل النادي الواحد". بعد عامين من لعبه مع صفوف الشباب تمت ترقيته إلى فريق تحت 19 عامًا، وساعد الفريق في الوصول إلى دوري الدرجة الثالثة.

انضم بوسكيتس بعد ذلك إلى الفريق الأول في عام 2008، حيث شارك في أول مباراة له في الدوري الإسباني في 13 سبتمبر عام 2008، ولعب مباراة كاملة في مباراة التعادل أمام راسينغ سانتاندير.

في موسم 2008- 2009 شارك في دوري أبطال أوروبا، وسجل أول هدف له ضد بازل، ثم سجل هدفه الثاني على أرضه أمام شاختار دونيتسك.

في ديسمبر عام 2008 مدد عقده مع النادي حتى عام 2013، بقيمة 80 مليون يورو، ثم سجل هدف الأول في الدوري على أتلتيك بلباو، وفي مايو 2009 تنافس مع اللاعبين سيدو كيتا ويايا توريه على مركز خط الوسط الدفاعي.

شارك بوسكيتس في نهائي دوري أبطال أوروبا وفاز الفريق على مانشستر يونايتد، وأصبح ثالث مجموعة مكونة من الأب والابن يفوز كلاهما بأكبر مسابقة للأندية في أوروبا، ويلعبان لنفس الفريق، حيث كان والده حارس مرمى في نادي برشلونة.

في موسم 2009- 2010 استمر بوسكيتس في تقديم أداء جيد، وفضّله المدرب جوارديولا، وشارك في مباراة الإياب من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد إنتر ميلان التي تظاهر فيها بالإصابة وحصل على بطاقة حمراء.

في موسم 2010- 2011 لعب كقلب دفاع في بعض المباريات، وفي نهاية شهر يناير 2011 مدد عقده مع النادي حتى عام 2015 مع زيادة بند الاستحواذ إلى 150 مليون يورو.

في 8 مارس 2011 لعب كقلب دفاع وسجل هدفًا في مرماه من ركلة ركنية ضد أرسنال في دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا وانتهت المباراة بالتعادل ليفوز برشلونة في النهاية بمجموعة المبارتين.

في أبريل 2012 سجل بوسكيتس هدفًا نادرًا، وهو هدفه الرسمي السادس في 4 سنوات، حيث سجل هدفًا سهلًا بعد عرضية إسحاق كوينكا ليحقق الفوز للنادي في إياب نصف دوري أبطال أوروبا ضد تشيلسي.

في 16 يوليو عام 2016 وافق سيرجيو بوسكيتس على تمديد عقده مع النادي حتى عام 2018، وفي أغسطس 2014 وحصل على القميص رقم 5، وتم اختياره كواحد من القادة الأربعة للفريق بجانب تشافي، وأندريس إنييستا، وليونيل ميسي.

بفوز برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2015 يكون أول نادِ في التاريخ يفوز بثلاثية الدوري المحلي، والكأس المحلية، وكأس أوروبا مرتين، وفي أكتوبر من نفس العام قاد بوسكيتس النادي في مباراة الهزيمة خارج أرضه أمام إشبيلية.

في عام 2018 وقع بوسكيتس عقدًا جديدًا مع النادي حتى  يونيو 2023 مع زيادة بند الاستحواذ من 200 مليون يورو إلى 500 مليون يورو.

لعب بوسكيتس مباراته رقم 500 مع برشلونة أمام أتلتيكو مدريد، وظهر في مباراته رقم 100 في دوري أبطال أوروبا في 11 ديسمبر أمام توتنهام هوتسبير.

في 9 يناير عام 2021 ظهر بوسكيتس في مباراته رقم 600 مع برشلونة في مباراة الفوز برباعية نظيفة على غرناطة، وبعد مغاردة ميسي النادي إلى باريس سان جيرمان أصبح قائد الفريق.

فاز بوسكيتس مع برشلونة ب30 لقبا، منها 8 ألقاب في الدوري الإسباني، و7 ألقاب في كأس الملك، و3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وشارك في أكثر من 600 مباراة مع النادي.

وجهته بعد انتهاء عقده

على الرغم من رغبة النادي الكتالوني في تمديد عقد بوسكيتس لمدة موسمين آخرين مع تخفيض الراتب، ولكنه أعلن عن رغبته في مغادرة الفريق بعد انتهاء عقده، وذلك وفقًا لصحيفة "سبورت" الإسبانية.

وذكرت الصحيفة أن الدوري الأمريكية لكرة القدم هي الوجهة الأقرب له بعد نهاية عقده، كما أكدت الصحيفة أن بوسكيتس يملك عرضصا من نادي إنتر ميامي الإنجليزي الذي يملكه ديفيد بيكهام.

مشواره مع المنتخب

يعد اللاعب سيرجيو بوسكيتس أكثر اللاعبين الإسبانيين مشاركة مع المنتخب الإسباني، حيث لعب 137 مباراة دولية، ويحل في المركز الثالث كأكثر لاعب يلعب في مباريات دولية بعدسيرجيو راموس، وإيكر كاسياس.

ظهر بوسكيتس للمرة الأولى مع الفريق الإسباني الأول في عام 2009، حيث شارك في مباراة تأهيلية لكأس العالم 2010 أمام تركيا، وانتهت المباراة بفوز إسبانيا بهدفين لهدف.

في يونيو 2009 أدرجه المدرب فيسينتي ديل بوسكي في الفريق للمشاركة في كأس القارات، واحتل المنتخب الإسباني المركز الثالث في هذه البطولة.

وفي العام التالي أصبح في تشكيلة المنتخب الأساسية لكأس العالم، وفاز مع المنتخب بالكأس، حيث لعب المباراة النهائية التي فاز فيها على منتخب هولندا.

في يوليو 2012 حصل على بطولة يورو بفوزه على إيطاليا، ولعب كل المباريات في البطولة، كما تم ضمه إلى البطولة الأوروبية.

سجل بوسكيتس هدفه الدولي الأول في سبتمبر عام 2014 على مقدونيا، وفي عام 2017 أصبح أحد لاعبي إسبانيا الذين لعبوا أكثر من 100 مباراة، وشارك في كأس العالم في روسيا.

لعب بوسيكتس في المبارايات التأهيلية لكأس العالم 2022، وقد  تم اختياره للمشاركة مع منتخب بلاده مونديال كأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر.

عليك أن تعرف بالضبط مكان تواجدك على أرض الملعب في جميع الأوقات.

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم

  • كأس القارات

  • بطولة يورو

جوائز ومناصب فخرية

  • الميدالية الذهبية من وسام الاستحقاق الملكي عام 2011

جميع أخبار