شيرين أبو عاقلة.. قصة الإعلامية الفلسطينية

ولدت شيرين أبو عقله في القدس، وبدأت حياتها المهنية كمراسلة بعد تخرجها بدرجة البكالوريوس في الصحافة من جامعة اليرموك في الأردن.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
شيرين أبو عاقلة.. قصة الإعلامية الفلسطينية

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم وانتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن، في المقال التالي شيرين أبو عاقلة.. قصة الإعلامية الفلسطينية.

نشأة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

ولدت شيرين أبو عقله في القدس، وبدأت حياتها المهنية كمراسلة بعد تخرجها بدرجة البكالوريوس في الصحافة من جامعة اليرموك في الأردن. من عام 1994 حتى عام 1997 عملت شيرين كصحفية في الإذاعة الفلسطينية الرسمية "صوت فلسطين"، وبعد ذلك بدأت العمل كمراسلة تلفزيونية مع محطة الأخبار الفضائية "الجزيرة". دفع العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الانتفاضة الأخيرة شيرين إلى مسار وظيفي صعب. منذ ذلك الوقت، من خلال عمل شيرين الجاد والتزامها، أصبحت واحدة من أكثر المراسلين شهرة وموثوقية في المنطقة. يصفها زملاؤها بأنها مراسلة جادة وهادئة، مصممة دائمًا على التحقق من جميع المعلومات التي تقدمها. إن حقيقة أن قناة "الجزيرة" أصبحت أكثر محطات التلفزة العربية مشاهدة في العالم، تزيد من شعور شيرين بالمسؤولية عن تقديم الحقائق بطريقة مهنية ومسؤولة.

الجانب الشخصي من الصحفية شيرين أبو عاقلة.

أولئك الذين يعرفون شيرين على المستوى الشخصي يجدون أنها إنسانة رقيقة القلب تشعر بألم رفاقها الفلسطينيين. اضطرت عدة مرات إلى الإبلاغ في مناطق خطرة حيث جعلت الاشتباكات العنيفة الظروف لا تطاق، لكنها ظلت دائمًا هادئة وحافظت على رباطة جأشها أمام الكاميرا. إن قدرتها على التعامل مع المواقف العصيبة للغاية، وقمع الخوف الطبيعي الذي تشعر به، أمر رائع. دفعها عزمها على إظهار الحقيقة إلى التشاور باستمرار مع زملائها المراسلين والبحث عن معلومات من العديد من المصادر وجهات الاتصال المختلفة.

أينما ذهبت في فلسطين أو العالم العربي، يتعرف عليها الناس ويشيرون إليها، وفي كثير من الأحيان يقتربون منها للتعبير عن إعجابهم وتقديرهم لعملها. أن تصبح مشهورة بهذه السرعة ومطالبها بأن تكون مراسلة في المنطقة قد كلفتها الكثير من خصوصيتها وحياتها الخاصة. عندما سُئلت عن أحلامها، أجابت "أود الحصول على وقت للقراءة والعزف على البيانو والسفر. يبدو لي أنني اضطررت إلى تأجيل حياتي الخاصة ". ومع ذلك فهي تعتقد أيضًا أن السعر يستحق ذلك. شيرين امرأة لها مهمة: إخبار العالم بالحقائق الحقيقية للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

نالت شيرين أبو عقله مكانتها كنموذج يحتذى به للعديد من الشابات الفلسطينيات.

لم ترتبط الصحفية شيرين حتى الآن بالرغم من ذكرها مسبقاً بأنها ليست ضد فكرة الزواج، ولكنها فضلت العمل الميداني عن حياتها الشخصية، حيث كانت من أقدم المراسلين في قناة الجزيرة.

أبرز تقارير الصحفية شيرين أبو عاقلة.

  • نقل ملكية عقارات فلسطينية في القدس لليهود.

  • أطفال فلسطينيون وتجارب مع الاعتقال الإسرائيلي.
  • قوات خاصة للاحتلال تقتحم المسجد الأقصى.
  • احتجاز أموال عائلات 40 أسيرا فلسطينيا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية.
  • هدم البيوت واقتلاع الأشجار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
  • تشتيت الكثير من الأسر الفلسطينية بسبب حصار القوات المحتلة.
  • إعادة فتح (قبور السلاطين) من قبل دولة فرنسا في القدس.
  • ارتفاع وتيرة هدم منازل الفلسطينيين في القدس المحتلة.
  • نشاط المنظمات الصهيونية في القدس المحتلة.

ولها العديد من التغطيات المباشرة من قلب الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

خبر وفاة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

أفادت تقارير أن جنود الاحتلال أطلقوا النار وقتلوا الصحفية شيرين أبو عقله أثناء تغطيتها للغارة الإسرائيلية على مخيم جنين للاجئين.

بتاريخ 11 مايو 2022، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة الصحفية شيرين أبو عاقلة بعيار ناري بالرأس وأنها وضعها حرج للغاية.

بعدها بعدة دقائق، أعلنت وزارة الصحة أنها استشهدت نظرًا لإصابتها الحرجة في قسم الطوارئ بمستشفى ابن سينا التخصصي بمدينة جنين الفلسطينية.

غطت أخبار وطنها الحبيب فلسطين بعاطفة لا تصدق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة