• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق النهري حازم حسن

    • اسم الشهرة

      طارق النهري

    • الفئة

      ممثل,مخرج,سيناريست

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 أكتوبر 1952 (العمر 71 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للسينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1975 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

حمادة فتح الله في مسلسل جعفر العمدة، إنه الممثل والمخرج والمؤلف طارق النهري الذي حقق مسيرة فنية ناجحة على مدار نصف قرن، وحقق عديد من النجاحات، وبعد مروره بمحنة السجن عاد لكي يتألق من جديد، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة طارق النهري وحياته

ولد طارق النهري حازم حسن في مصر يوم 8 أكتوبر عام 1952، كان يعشق التمثيل منذ صغره، تألق في المسرح المدرسي، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق بكلية التجارة، ولكن كان أبرز نجوم المسرح الجامعي، حتى إنه فاز في عام 1973 بجائزة الممثل الأول في جائزة للوجوه الجديدة تم إطلاقها بمدينة الإسكندرية.

قرر بعدها استكمال دراسته في المجال الفني فالتحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج وحصل على البكالوريوس من المعهد في عام 1978. بدأ مشواره الفني من خلال التلفزيون فشارك في عدد كبير من السهرات التلفزيونية، أما أول أعماله في السينما فكان من خلال دور صغير في فيلم الكرنك في عام 1975.

إلى جانب التمثيل فإن "طارق" لديه عدة مواهب أخرى منها الإخراج، فأخرج حتى الآن حوالي 32 عملاً متنوعاً ما بين التلفزيون، السينما، والمسرح هذا إلى جانب إخراجه عدد من الأغاني المصورة ومن أشهرها، لو كان دا حلم، الكاشي ماشي، وأغنية الغاضبون.

هذا إلى جانب كتابة 3 أفلام، فهو مؤلف فيلم الأب الثائر الذي عرض في عام 1988، وفي عام 1992 كتب فيلم الشجعان، وآخر الأفلام التي كتبها "النهري" هو فيلم لو كان ده حلم.

أما على صعيد التمثيل، فشارك "النهري" في 120 عملاً حتى الآن، من أشهرها مسلسل جعفر العمدة الذي يعرض حاليا في رمضان 2023، مسلسل طاقة نور مع النجم هاني سلامة، مسلسل الشوارع الخلفية، والفيلم الشهير الطريق إلى إيلات.

قضى النهري عدة سنوات داخل السجن، بعد صدور حكم ضده بالمؤبد باتهامه للمشاركة في القضية المشهورة إعلاميا باسم أحداث مجلس الوزراء في عام 2011، ووجهت له تهمة حيازة سلاح، التجمهر، والتورط في حرق المجمع العلمي.

وفي عام 2022 تم تخفيف الحكم من المؤبد إلى السجن 15 عاما، وفي نفس العام وبعد أن قضى عدة سنوات داخل السجن، خرج طارق النهري ضمن المفرج عنهم بعفو رئاسي في عام 2022.

مسيرته الفنية

بدأ طارق النهري مسيرته في التمثيل من خلال المشاركة في مجموعة من السهرات التلفزيونية ومن أشهرها، لسانك حصانك، عفوا الحياة صعبة، عباد الرحمن، زوجتي مخطوفة، ثم تشرق الشمس، المحنة.

في عام 1975 شارك "النهري" لأول مرة في السينما من خلال دور صغير في فيلم الكرنك، وفي العام التالي 1976 شارك في فيلم الحساب يا مدموازيل. وفي عام 1977 شارك في فيلم وسقط في بحر العسل، وفي عام 1987 شارك في فيلم شباب يرقص فوق النار، فيلم أيام العمر معدودة.

وفي نفس العام شارك في مسلسل أنا مش أنا، فيلم امرأة في دمي، فيلم المليونيرة النشالة، ومن أعماله في السبعينات أيضا مسلسل نفوس معذبة، فيلم عشاق تحت العشرين، مسلسل صرخة بريء.

وفي مرحلة الثمانينيات بدأ يتألق "النهري" في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل الوهم والحقيقة مع الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، مسلسل زقاق المدق، مسلسل صورة عائلية، مسلسل جريمة على الشاطئ الهادئ، فيلم الدباح، ومسلسل الإمام البخاري.

كما شارك في الثمانينات في فوازير فطوطة: الأفلام مع النجم الراحل سمير غانم، فيلم الذئاب، مسلسل الحرملك مع النجوم كرم مطاوع وبوسي، مسلسل قبل الضياع مع النجم الراحل صلاح ذو الفقار، مسلسل دعوني أعيش، مسلسل أخو البنات مع النجم الراحل محمود ياسين.

ومن أعماله أيضا في نفس الفترة، مسلسل دنيا، مسلسل بلاط الشهداء، فيلم انحراف، مسلسل الصعود إلى القمة، فيلم الاتهام، السهرة التلفزيونية كبرياء وعاطفة مع النجوم محمود الجندي وفايزة كمال، مسلسل أبرياء ولكن.

وفي التسعينات زاد عدد الأعمال التي شارك فيها "النهري" ومن أشهرها، فيلم موعد مع الرئيس، فيلم شباب على كف عفريت، مسلسل أيام الحب والغضب، فيلم الفضيحة، فيلم الشجعان، فيلم الحجر الداير، فيلم اللعب مع الأشرار، مسلسل ينبوع الغضب، مسلسل قلبي ليس في جيبي، وفيلم ثلاثة على مائدة الدم.

كما تألق في نفس الفترة في، مسلسل أهل القمة، فيلم الطريق إلى إيلات، السهرة التلفزيونية وتمضي الأحزان، فيلم لحم رخيص، مسلسل عظمة يا ست، السهرة التلفزيونية صحوة ضمير، مسلسل الألغاز والمغامرون الخمسة، مسلسل عندما تتحرك الجبال، فيلم الغاضبون، مسلسل عباسية واحد.

ومن أعماله المميزة أيضا، مسلسل جيران الهنا، فيلم حائط البطولات، مسلسل اللعب في المضمون، مسلسل اعترافات مصد مسؤول، فيلم فتاة من إسرائيل مع النجوم رغدة، فاروق الفيشاوي، ومحمود ياسين، ومسلسل أحلام مؤجلة.

وشهدت الألفية الجديدة مرحلة تطور فني كبير في حياة طارق النهري، ففي عام 2000 شارك في فيلم لا تقتلوا الحب، مسلسل تدابير الدنيا، وفي العام التالي 2001 شارك في مسلسل الكومي، وفي عام 2002 تألق في فيلم بركان الغضب، الجزء الثاني من مسلسل أوراق مصرية.

في عام 2003 شارك "النهري" في مسلسل مؤسسة شهر العسل، مسلسل يا ورد مين يشتريك مع النجوم سميرة أحمد، حسين فهمي، وسمير صبري، وفي نفس العام شارك في مسلسل ملاعيب شيحة، ومسلسل عفاريت السيالة مع النجوم عبلة كامل، خيرية أحمد، أحمد الفيشاوي، زينة، أحمد سلامة، حسن حسني، منة فضالي، وأسامة عباس.

وفي عام 2004 أيضا شارك "النهري" في مسلسل حرب الدخان، ومسلسل الطارق، وفي عام 2005 شارك في مسلسل ينابيع العشق، ومسلسل العميل 1001 مع النجوم مصطفى شعبان، رياض الخولي، ونيللي كريم. وفي نفس العام ظهر كضيف شرف في مسلسل الظاهر بيبرس.

كما شارك في مسلسل الست أصيلة مع النجمة فيفي عبده، وشارك في نفس العام في مسلسل الرقص مع الزهور، مسلسل اضحك قبل الضحك ما يغلا، ومسلسل أرض الرجال مع النجوم صلاح السعدني وعزت أبو عوف.

في عام 2006 شارك "النهري" في مسلسل والحب أقوى، مسلسل نجوم في سماء التاريخ، مسلسل قلب الدنيا، مسلسل على باب مصر مع النجم الراحل يوسف شعبان، مسلسل حدائق الشيطان مع النجوم جمال سليمان وسمية الخشاب، مسلسل حارة الزعفراني.

كما شارك في عام 2007 في فيلم ليلة حب حلوة، مسلسل حنان وحنين مع النجم العالمي عمر الشريف، مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة، مسلسل عزيز على القلب، مسلسل عاليها واطيها، مسلسل دموع في حضن الجبل، مسلسل ثورة وحكاية، ومسلسل الهاربة.

ومن أعماله المميزة في عام 2008 مسلسل العنكبوت، مسلسل أغلى الناس، مسلسل صبيان وبنات، وفي عام 2010 شارك في الجزء الثاني من مسلسل لحظات حرجة، مسلسل الحارة، مسلسل عائلة مجنونة، مسلسل خاتم سليمان في العام التالي مع النجم جمال سليمان.

كما تألق "النهري" في نفس الفترة في مسلسل الشوارع الخلفية مع النجوم ليلى علوي وجمال سليمان، مسلسل النار والطين، مسلسل كان ياما كان: أرواح أليفة. كما تألق في مسلسل تحت الأرض مع النجم أمير كرارة. كما تألق مع أمير كرارة مرة أخرى في مسلسل أنا عشقت.

كما شارك في مسلسل البيت، الجزء الأول والثاني من مسلسل شطرنج، ومن أعماله أيضا مسلسل الوسواس مع النجوم زينة وتيم حسن، مسلسل مملكة يوسف المغربي، وفيلم صابر جوجل مع النجم محمد رجب.

وفي عام 2016 شارك في مسلسل القيصر مع النجم يوسف الشريف، وفي العام التلي 2017 شارك في مسلسل كلبش مع النجم أمير كرارة، وتعاون مع الزعيم عادل إمام في مسلسل عفاريت عدلي علام، وشارك في مسلسل طاقة نور مع النجم هاني سلامة.

وفي العام الجاري 2023 يعرض لطارق نهري مسلسل ضرب نار مع النجوم ياسمين عبد العزيز، ماجد المصري، وأحمد العوضي. ومسلسل جعفر العمدة مع المخرج محمد سامي والنجوم محمد رمضان، هالة صدقي، وزينة.

أهم الأعمال

  • فيلم الطريق إلى إيلات.

  • مسلسل جعفر العمدة.

  • مسلسل ضرب نار.

  • مسلسل طاقة نور.

جميع أخبار