• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علاء محمد مرسي الدمراوي

    • اسم الشهرة

      علاء مرسي

    • اللقب

      علاء مرسي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يوليو 1965 (العمر 58 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      مريمفاطمةمحمد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

علاء مرسي النجم الكوميدي الذي ظلم موهبته كما قال، ووضع نفسه في مساحة معينة داخل الأعمال ليتفوق عليه أبناء جيله، رغم امتلاكه كل مقومات النجومية التي تؤهله لأن يكون بطل العمل، إلا أن ذلك لم يحدث، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة علاء مرسي وحياته

ولد علاء محمد مرسي الدمراوي، في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، يوم 3 يوليو عام 1965، لديه أربعة إخوة، ولدين وبنتين، والده من علماء الأزهر الشريف وهو الشيخ مرسي الدمراوي، في طفولته نشأ لفترة مع والدة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ثم عاد إلى مدينة دسوق وتلقى بها تعليمه الأساسي.

أحب "علاء" التمثيل منذ صغره، وبرزت موهبته على المسرح المدرسي، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية، قرر استكمال حلمه والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، وحصل على البكالوريوس في عام 1998.

تألق علاء مرسي في المسرح، التلفزيون والسينما، ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها، طباخ الريس، عندليب الدقي، يا أنا يا خالتي، كباريه، عسكر في المعسكر، وفيلم معلش إحنا بنتبهدل. وفي التلفزيون تألق في العديد من المسلسلات ومنها الحلم الجنوبي، ليالي الحلمية، ومسلسل من الذي لا يحب فاطمة.

نتيجة لتألق "مرسي" حصل على العديد من الجوائز، ومنها أحسن ممثل في مهرجانات المسرح العربي من أكاديمية الفنون لعدة أعوم متتالية، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مسرح الثقافة الجماهيرية.

كشف علاء مرسي إنه ندمان على مشهد ماما حلوة في فيلم عندليب الدقي، لأنه تسبب في وضعه في منطقة معينة بمساحة معينة داخل الأعمال.

وخاض علاء تجربة إخراج لفيلم الحوت الأزرق، وقال إن سبب عدم نجاح الفيلم هو مشاكل في منظومة التوزيع في مصر، وسبب عدم حصوله على بطولة قال "مرسي" إنه كان يستعد لأول فيلم من بطولته في بداية مشواره وحينما توقف العمل تعرض لأزمة نفسية كبيرة.

وقرر بعدها السفر إلى سوريا وأمضى فترة هناك، وبعد أن عاد شتت نفسه ما بين الإخراج، الإنتاج، والتأليف، وهو ما أدى لأن يسبقه أبناء جيله مثل محمد هنيدي وعلاء ولي الدين.

كما أنه ترك الفن يستعد لتقديم فيلم بعنوان لو افترقنا وذهب إلى فنان آخر، شعر علاء مرسي أن حلمه ضاع، وترك مصر وذهب وعمل كعامل نظافة لمدة عام داخل المسجد النبوي.

وقال "مرسي" إنه استغل موهبته بشكل خاطي وكان "غبي" في إدارتها، وتسببت تلك المجاملات في أن يبقى مكانه ويتم وضعه في مساحة معينة، وأن يكون أعلى أجر تقضاه هو 400 ألف جنيه.

كما أوضح "علاء" إن أزمته هي طيبته في حين أن التمثيل لا يصلح معه هذه الصفة فهو مهنة بها عقد نفسية وصراعات لا تتناسب مع طيبته.

مسيرته الفنية

تجاوزت مسيرة علاء مرسي الفنية الـ 200 عمل حتى الآن ما بين مسرح، تلفزيون، وسينما، وبدأ مسيرته متنقلا ما بين المسرح والتلفزيون، تعتبر بدايته في الثمانينات وقدم فيها مجموعة من الأعمال ومنها مسرحية برلمان الستات، مسلسل دعوة للحياة، وفيلم محاكمة علي بابا.

وفي التسعينات تألقت في العديد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم لن أعيش في حلمك، فيلم خمسة كارت، مسلسل بوجي وطمطم، مسرحية المليم بأربعة، مسلسل أحلام العمر، وفيلم اشتباه.

وفي نفس المرحلة قدم، ليالي الحلمية ج4، مسلسل خشوع، فيلم جحيم امرأة، مسلسل بوج وطمطم والفانوس، مسرحية الوظيفة لا تزال في جيبي، ومسلسل العرضحالجي.

وتألق مع الزعيم عادل إمام في فيلم الإرهاب والكباب، فسلم مستر كاراتيه، فيلم طعمية بالشطة، وفوازير حاجات ومحتاجات، مسرحية جوز ولوز، فيلم أجدع ناس، كما تألق في فيلم 85 جنايات، مسلسل زمن عايش.

كما تألق في بوابة الحلواني ج2، مسلسل أيام المنيرة، السهرة التلفزيونية اللون الأخضر، وتألق "مرسي" في فيلم الطريق إلى إيلات، مسلسل شارع المواردي، مسلسل الشراقي، والجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية.

ومن أبرز أعماله في التسعينات، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي، ومسلسل من الذي لا يحب فاطمة، كما تألق في مسلسل عزبة المنسي، مسلسل طريق الأحلام، ومسلسل وإنت عامل إيه؟

وفي أواخر التسعينات، قدم "مرسي" مسلسلات حلم الجنوبي، زيزينيا، جمهورية زفتى، وبوابة الحلواني، مسرحية كوبري الناموس، كما قدم فيلم هيستريا، فوازير الحلو ما يكملش، السيرة الهلالية، مسلسل أهالينا، وفيلم امرأة وخمسة رجال.

كما قدم مسلسل شقلباظ، فيلم رسالة إلى الوالي، مسلسل شيكورونة، مسلسل ع الحلوة والمرة، فيلم لماضة، مسلسل الشهاب، السهرة التلفزيونية كنز شحاتة، مسلسل صيف ساخن جدا.

وفي الألفية الجديدة قدم علاء مرسي مجموعة من الأعمال الشهيرة، ومن أشهرها مسلسلات ضبط وإحضار، حمزة وبناته الخمسة، الليلة وما فيها، ملف سري، موضوع عائلي، عمر ودياب، الواد سيد الشحات، وربع رومي.

مسرحية طرائيعو، فيلم فلاح في الكونجرس، فيلم عودة مدرسة المشاغبين، فيلم عسكر في المعسكر، فيلم ميدو مشاكل، فيلم حفار البحر، فيلم أوعى وشك، فيلم يا أنا يا خالتي، فيلم عوكل، وفيلم شباب تيك آوي.

زوجة علاء مرسي وأولاده

تزوج علاء مرسي من خارج الوسط الفني، ودرست زوجته في معهد الموسيقى العربية، وبعد أن أحبته قررت الاعتزال والتفرغ للبيت والأولاد، وأنجبوا ثلاثة أبناء وهم محمد، مريم، وفاطمة.

وقال "مرسي" في لقاء إنه خان زوجته بمشاعره كثيرا، وكشف عن أنه أحب الفنانة ميرفت أمين حوالي 25 عاما حب صامت دون أن يتحدث به معها، وقال إنه لا يستطيع أن يتحدث في وجودها، وقال إنه "كان ينام ويصحى يفكر بها"، وأكد في أحد اللقاءات أنها لأول مرة تسمع هذا الحديث رغم وجود صداقة بينهم لأنه لا يستطيع الحديث في حضورها.

وقال إنه أحب أيضا الفنانة الراحلة سناء يونس حب صامت، حتى إنه يوم حفل زفافه كانت موجودة في الفرح، فكان ينظر إليها ولا ينظر لعروسه.

أهم الأعمال

  • فيلم عسكر في المعسكر.

  • فيلم يا أنا يا خالتي.

  • فيلم الإرهاب والكباب.

  • فيلم عوكل.

جميع أخبار