• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن عادل حسين الشافعي

    • اسم الشهرة

      حسن الشافعي

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 أكتوبر 1982 (العمر 41 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      189

    • الزوجة

      زينة نطوط (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      نادينعليا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أثبت الملحن والموزع المصري حسن الشافعي أنه يملك موهبة فنية كبيرة، فقد تعاون مع العديد من الفنانين في مصر والوطن العربي، وازدادت شهرته بعد اختياره عضو لجنة تحكيم في برنامج اكتشاف المواهب "أراب آيدول" تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة حسن الشافعي ونشأته

حسن عادل حسين الشافعي هو ملحن وموزع مصري ولد في القاهرة في 9 أكتوبر عام 1982، وبدأ مسيرته الفنية بداية من عام 2000 حتى الآن.

نشأ الشافعي في عائلة كبيرة ومهمة، فوالده عادل أكاديمي ودكتور في كلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة، وجده لوالده حسين كل رجل سياسة وعسكري معروف.

تعلم الشافعي في مدارس أجنبية، ولم يعان ماديًا في حياته، ولكنه صرح أنه عانى نفسيًا لتحديد أهدافه وتوجهاته في الحياة.

بدأ شغفه في الموسيقى منذ سن صغير، وخاصة أن والدته كانت عازفة بيانو، وقد حظيت أعماله بشهرة واسعة في الألفينيات وكان معروفًا باسمه المستعار "The Saint"، وقد أطلق مقطوعة موسيقية عام 2000 اسمها My Ecstasy.

تزوج الشافعي من اللبنانية زينة نطوط عام 2013، وهي ابنة رجل الأعمال اللبناني عبد الكريم نطوط، وقد حضر حفل زفافه عدد كبير من نجوم الفن، منهم حماقي، وشيرين، وأصالة، ونانس، وهيفاء، ورامي صبري، ورامي جمال، وغيرهم.

رزق حسن بمولودته الأولى نادين التي ولدت في أواخر عام 2015، ثم رزق بابنته الثانية عليا عام 2018، ولم ينشر صورًا واضحة لهما حتى الآن.

لم تكن والدة حسن موافقة على زواجه من زوجته زينة، حيث كانت تريد أن يتزوج ابنها من فتاة مصرية.

صرح الشافعي أنه في فترة مراهقته قام بالكثير من الأشياء التي يخجل منها، وذلك حينما سُئل عن حقيقة تعاطيه المخدرات.

مشواره الفني

بدأ حسن الشافعي مشواره الفني في سن مبكر، حيث أخذ حب الفن والموسيقى من والدته، وعلى الرغم من معارضة والده لدخول هذا المجال، ولكنه أصر على أن يسلك مجال الفن.

في بداياته كان الشافعي ينشر مقطوعات موسيقية، وكان معروفًا في فترة مراهقته باسم The Saint، وفي عام 2000 نشر مقطوعة موسيقية تحمل اسم My Ecstasy التي حظيت شهرة واسعة في عدة دول، ولا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعاون الشافعي بعد ذلك مع عدة فنانين بداية من عام 2004، وقد توجت هذه الجهود عام 2007، حيث فاز بجائزة مجلة DG كأفضل منتج موسيقي، وقد حصل على نفس الجائزة بعدها بسنتين.

حاز الشافعي على عدة جوائز طوال مسيرته، منها جائزة أفضل منتج موسيقي في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للموسيقى MEMA عام 2009، وفي العام نفسه أسس شركة The Basement Records للإنتاج، وأنتج لعدة فانين عدداً كبير من الألبومات.

في عام 2010 حصل الشافعي على جائزو نغم الموسيقى، وحقق بعد ذلك نجاحًا ساحقًا، حيث تعاون مع عدة فنانين وأنتجا أغانٍ ناجحة، منها "شفت بعنيا" لحسام حبيب، وأغنية "وياه" لعمر دياب، وأغنية "أنا عايشة حالة"، لأنغام، وأغنية "حفضل أحلم"، لنيكول سابا.

حقق الشافعي شهرة وشعبية جماهيرية واسعة في مصر والوطن العربي بداية من عام 2011، حيث كان قبلها ملحن ناجح لا يعرفه الجمهور، ولكن بعد  اختياره عضو لجنة تحكيم برنامج "أراب أيدول" على قناة MBC مع أحلام، ونانسي عجرم، وراغب علامة.

أصبح الشافعي بعد ذلك معروفًا في الوطن العربي كله، وخصوصًا أن هذا البرنامج كان الأكثر شعبية ومتابعة.

اشتهر في البرنامج بسبب وسامته، وحسن اختياره وثقافته في مجال الموسيقى، ورصانة أرائه في المشاركين، وكان وجوده عنصرًا حاسمًا في نجاح هذا البرنامج.

واصل حسن الشافعي المشاركة كعضو لجنة تحكيم في البرنامج لعدة مواسم، وفي الوقت نفسه كان ينتج عدة أغانٍ، ففي عام 2013 أنتج أغنية "في اختلافنا رحمة" من غناء عبد الله الحسيني، والجوكر، ولاقت الموسيقى والكلمات شهرة واسعة.

في العام نفسه أصبح سفيرًا لماركة هوغو بوس، وهو أول مصري يتم اختياره لتمثيل هذه العلامة التجارية، وفي عام 2014 أنتج أغنية كأس العالم الرسمية التي أداها الشاب خالد والفنانة نانسي عجرم.

بعدها بفترة وجيزة اختارته شركة بيبسي للمشاركة في إنتاج ألبوم Pepsi Beats of the Beautiful Game، وشارك فيها نجوم عالميون، منها ريتا أورا، ودون عمر، وكيلي ورلاند، وجانيل موناي، وغيرهم.

ضم الألبوم 11 أغنية، منها أغنية عربية واحدة اسمها "أحلام من جديد"، وفي عام 2016 أطلق أغنية "مايستاهلوشي" مع أبلة فاهيتا، وحققت الأغنية شهرة كبيرة، واحتلت المرتبة في الأولى في تويتر ويوتيوب.

أنتج الشافعي كذلك الأغنية الرسمية لكأس العالم لكرة اليد، ولحن العديد من الأغنيات الناجحة، ومنها أغنية "لسا في كمان" للفنان شادي أحمد، وأغنية "قلبي يحدثني" للفنانهاني عادل، كما لحن أغنية "قلبك وين" للفنان بهجة، وأغنية "مامي كوسا" التي غناها أحمد سعد وكنكا عام 2020.

تميز أسلو الشافعي بالمزج بين الموسيقى الشرقية الكلاسيكية والموسيقى الغربية، وهو ما حقق له شهرة واسعة، كما يعتمد كثيرًا على استخدام الموسيقى الإلكترونية في أغانيه.

يعتمد كذلك على تحويل الموسيقى الكلاسيكية إلى إيقاعات مثل "فانك"، و"هاوس" مبرمجة، تميز الشافعي في التعاون مع مغنيين شعبيين وإنتاج أغانٍ لهم، فقد تعاون مع الفنان شيبة في أغنية "6 وشوش" التي مزج فيها بين الموسيقى الشرقية والموسيقى الإلكترونية وحققت الأغنية شهرة واسعة ونجاحًا كبيرًا.

حقق حسن الشافعي كذلك نجاحات مع عدد كبير من الفنانين وأشهرهم الفنان عمرو دياب، حيث كان الظهور الأول لاسمه مرتبطًا بعمرو دياب، وقد تعاونا معًا في أكثر من 20 أغنية، حيث عمل مع الهضبة في ألبوم "الليلة دي" في 7 أغنيات، وألبوم "وياه" في 12 أغنية.

تعاون كذلك مع الفنانة شيرين في العديد من الأغنيات، ولعل أشهرها أغنية "أنا كتير" الذي كان اسم أحد ألبومات شيرين.

تحول الشافعي من ملحن وموزع تقتصر شهرته على الوسط الفني فقط، إلى نجم شباك وأحد أهم الوجوه الشبابية التي نالت شهرة واسعة، فقد تم اختياره كوجه إعلاني في العديد من العلامات التجارية، كما كان ضيفًا في العديد من البرامج الحوارية.

آخر إنتاجات الشافعي كان أغنية "عيشها بعافية" مع الفنانة نانسي عجرم، ومغني الراب المصري مروان بابلو، والأغنية تتصدر المرتبة 26 على يوتيوب، وحصلت على أكثر من 10 ملايين مشاهدة منذ إطلاقها حتى الآن.

دفعت ثمنًا كبيرًا للتغلب على صراعي مع ذاتي، فأنا إنسان متمرد ولا أحد يستطيع أن يجبرني على شيء، والعلاقة الوحيدة التي ألتزم بها حبًا هي علاقتي مع الله.

أهم الأعمال

  • أغنية وياه

  • أغنية عيشها بعافية

  • أغنية أنا كتير

  • أغنية مامي كوسا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة «موسيقى الشرق الأوسط» Middle East Music Awards لأفضل منتج ومعدّ موسيقي لسنة 2009

  • جائزة أفضل منظّم موسيقي في إحصاءات مجلة DG للعام 2007، 2009.

معلومات أخرى

  • ترطبه علاقة صداقة قوية مع عمرو دياب

  • جده رجل عسكري، ووالده دكتور قتصاد في جامعة القاهرة

جميع أخبار