• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ليونيل سيباستيان سكالوني

    • اسم الشهرة

      ليونيل سكالوني

    • اللقب

      ليونيل سكالوني

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 مايو 1978 (العمر 45 سنة)
      بلدة بوجاتو الصغيرة في مقاطعة سانتا في، الأرجنتين

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      الأرجنتين

    • الطول

      1.82

    • سنوات النشاط

      1996 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

قضى مدرب المنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني معظم مسيرته الاحترافية كلاعب كرة قدم مع نادي ديبورتيفو الإسباني، ولعب كظهير أيمن، وبعد اعتزاله تم اختياره مدربًا لمنتخب الأرجنتين المشارك في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة ليونيل سكالوني ونشأته

ليونيل سيباستيان سكالوني هو لاعب كرة قدم سابق لعب كظهير أيمن، وهو المدرب الحالي لمنتخب الأرجنتين المشارك في مونديال قطر 2022، ولد في 16 مايو عام 1978 في بلدة بوجاتو الصغيرة في مقاطعة سانتا في.

شقيقه الأكبر ماورو كان يلعب في فريق ديبورتيفو أيضًا، ولكنه لم يلعب إلى في فريق الاحتياط فقط.

في عام 2019 تعرض سكالوني للدهس أثناء ركوب الدراجات في كالفيا، وذكرت بعض وسائل الإعلام عن أن حالته خطيرة، ولكنه خرج من المستشفى بعد بضع ساعات.

مشواره كلاعب كرة قدم

بدأ ليونيل سكالوني مسيرته كلاعب كرة قدم في الدوري الأرجنتيني مع نادي نيويلز أولد بويز المحلي عام 1995، ثم انتقل إلى نادي إستوديانتس قبل أن ينضم إلى نادي ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني في ديسمبر عام 1997 مقابل 405 ملايين بيزيتا.

بعد انتقاله إلى النادي الإسباني تنافس مع زميله في الفريق مانويل بابلو وفيكتور لنقطتي البداية على الجهة اليمنى، ولكن بسبب الإصابة ظهر في 14 مباراة في الدوري الإسباني في أول موسم له في النادي.

بسبب خلاف مع المدرب خواكين كاباروس انضم سكالوني إلى فريق وست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز على سبيل الإعارة بداية من 31 يناير عام 2006، وهو اليوم الأخير من فترة الانتقالات، وذلك في محاولة منه لزياة فرصته للمشاركة في كأس العالم.

في النادي الإنجليزي لعب سكالوني بقميص رقم 2 الذي كان يرتديه سابقًا اللاعب التشيكي توماش سيبكا، وظهر لأول مرة في الدوري مع الفريق ضد سندرلاند في 4 فبراير، وساعد الفريق في الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ولكن خسر بركلات الترجيح أمام ليفربول.

الانتقال إلى نادي راسينغ سانتاندير

غادر سكالوني نادي وست هام بعد فشل الاتفاق على التعاقد مع النادي، وغادر النادي في فترة الانتقالات الصيفية في سبتمبر عام 2006 إلى جانب اللاعب دييغو تريستان.

ونظرًا لعدم وجود قيود في التعاقد قرر سكالوني التعاقد بعد ذلك بأسبوعين مع نادي راسينغ سانتاندير لمدة عام واحد ولعب في منتصف الدوري، وشارك في مبارتين فقط ضد ناديه السابق التي انتهت كلاهما بالتعادل السلبي.

انتقاله إلى الدوري الإيطالي

في 30 يونيو عام 2007 انتقل سكالوني إلى نادي لاتسيو في الدوري الإيطالي لمدة 5 سنوات، وفي يناير من العام التالي غادر إلى نادي مايوركا الإسباني لمدة 18 شهرًا على سبيل الإعارة وعاد بعد ذلك إلى روما، وهناك لم يشارك في المواسم الثلاثة التالية إلا نادرًا.

في سن الخامسة والثلاثين انضم سكالوني إلى أتالانتا بي سي الإيطالي في يناير 2013، ولكن لم يشارك في أي مباراة أخرى، وقرر الاعتزال في هذا العام بعد أن فشل في العثور على نادٍ جديد.

اللعب الدولي

شارك ليونيل سكالوني مع المنتخب الأرجنتيني لأول مرة في مباراة ودية مع ليبيا في 30 أبريل عام 2003، وتم اختياره في تشكيلة كأس العالم 2006 مع زميله لاعب الظهير الأيمن خافيير زانيتي.

كان ظهوره الوحيد في البطولة في مباراة المكسيك، حيث ظهر في الوقت الإضافي في الدور الـ16 وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد.

مشواره كمدرب

في 11 أكتوبر عام 2016 انضم سكالوني إلى طاقم تدريب المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي في نادي إشبيلية، وفي يونيو عام 2017 تم تعيينه مساعدًا لنفس المدرب بعدما تم تعيينه مدربًا جديدًا للمنتخب الوطني.

تدريب منتخب الأرجنتين

بسبب فشل منتخب الأرجنتين في كأس العالم في روسيا عام 2018 تم تعيين ليونيل سكالوني وبابلو أيمار مديرين مؤقتين حتى نهاية العام، ولكن في نوفمبر عام 2018 تم تأكيد المنصب الأول لسكالوني حتى يونيو التالي.

قاد سكالوني فريقه للحصول على المركز الثالث في بطولة كأس أمريكا عام 2019 التي أقيمت في البرازيل، بعد فوزها على تشيلي، ليكون المركز الأول من نصيب البرازيل الحاصلة على اللقب 9 مرات، والمركز الثاني لمنتخب بيرو.

قاد سكالوني منتخب الأرجنتين للحصول على لقب كوبا أمريكا 2021 ليكون اللقب الـ15 في تاريخها بعد فوزها على منتخب البرازيل بهدف نظيف في النهائي، وهو أول لقب لها منذ نسخة 1993 أي منذ 28 عامًا من نفس البطولة، وعادلوا أيضًا الرقم القياسي الإجمالي لأوروجواي في ألقاب كوبا أمريكا.

بعد هذا النجاح تم ترشيحه لجائزة أفضل مدرب كرة قدم من الفيفا، وفي 1 يونيو عام 2021 فازت الأرجنتين في بطولة كأس أبطال الكونمييول التي تقام بين الفائزين في بطولات أمريكا الجنوبية وأوروبا السابقة.

ضمت المباراة إيطاليا الفائزة في بطولة أمم أوروبا 2020 والأرجنتين الفائزة بكأس أمريكا 2021، ولعبت المباراة على ملعب ويمبلي في لندن. في هذه المباراة فازت الأرجنتين بثلاثة أهداف نظيفة، لتحرز رقمها الثاني في هذه البطولة.

وضمن استعدادات سكالوني لمونديال قطر 2022 قام باستدعاء 7 لاعبين تتراوح أعمارهم بين 17، و18 سنة لقائمته الأخيرة المشاركة في تصفيات كأس العالم.

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية أن انضمام السباعي الشاب إلى المنتخب لضمان أن يرتدي هؤلاء اللاعبين في المستقبل قميص منتخب الأرجنتين، وخاصة أن 6 منهم يحملون جوازات سفر أخرى غير أرجنتينية، بينما يمكن للسابع حمل جواز السفر الإسباني مستقبلًا.

وقع المنتخب الأرجنتين في مجموعة مع المكسيك وبولندا والسعودية بموجب قرعة كأس العالم فيفا قطر 2022، وقال سكالوني إنه لا يمكن التذمر من هذه المجموعة، حيث كان من الممكن أن يقعوا في مجموعة أصعب من ذلك.

وقال سكالوني إن منتخب المكسيك هو المنتخب الأصعب بالنسبة للأرجنتين، فلهذا المنتخب تاريخ طويل في كأس العالم. أما بالنسبة لبولندا فهو منتخب يملك لاعبين معروفين وجيدين.

وفي رأيه عن المنتخب السعودي قال إنه ربما لا يكون المنتخب الأقوى في المجموعة، ولكنه خاض مبارايات رائعة في التصفيات، كما أنه سيكون الفريق المضيف حيث سيكون الملعب مليئًا بالجماهير العربية.

خاضت السعودية تصفيات تأهيلية رائعة وربما قد لا تكون الأقوى في المجموعة، لكنها ستكون الفريق المضيف لأن أكبر ملعب يتسع لثمانين ألف متفرج وقد يكون مليئاً بالجماهير العربية

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • بطولة العالم للشباب 1997

  • كأس العالم 2006

  • كوبا أمريكا 2021

  • كأس الأبطال 2021

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

جوائز ومناصب فخرية

  • تم ترشيحه من الفيفا لجائزة أفضل مدرب كرة قدم 2021

جميع أخبار