مؤسس غوغل يسعى لبيع حصته في تسلا للرد على علاقة إيلون ماسك بزوجته

برين يمكن أن يحصل على 100 مليون دولار بعد استثمار 500 ألف دولار في تسلا قبل الاكتتاب العام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
مؤسس غوغل يسعى لبيع حصته في تسلا للرد على علاقة إيلون ماسك بزوجته

قد يكون سيرغي برين، أحد المستثمرين الأوائل في شركة تسلا، على استعداد لجني أكثر من 100 مليون دولار عن طريق صرف حصته في شركة إيلون ماسك لصناعة السيارات.

تعليمات سيرغي برين لمستشاريه الماليين

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن المؤسس المشارك لشركة غوغل والرئيس السابق لشركة ألفابت أصدر تعليماته إلى مستشاريه الماليين ببيع مناصبه الشخصية في شركات إيلون ماسك، بعد أن أقام الرئيس التنفيذي لشركة تسلا علاقة قصيرة مع زوجة برين، مما دفع برين إلى تقديم طلب الطلاق في وقت سابق من هذا العام، حسبما ذكرت جورنال يوم الأحد، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الموقف.

لم تتمكن الصحيفة من معرفة حجم استثمارات برين في أعمال ماسك، أو ما إذا كان قد تخلص منها بالفعل. بينما نفى ماسك مزاعم وجود علاقة غرامية معتبراً هذه المزاعم محض هراء على تويتر.

رهان برين على تسلا

بحسب الصحيفة العالمية، فإن رهان برين بمبلغ غير معروف على تسلا في عام 2006، لكنه ساعد شركة السيارات الكهربائية الناشئة على جمع ما مجموعه 40 مليون دولار. 

لقد أنفق 500 ألف دولار أخرى في شركة صناعة السيارات في ديسمبر 2008، كجزء من جمع تبرعات أخرى بقيمة 40 مليون دولار كانت «كافية لإبقاء الأضواء مسلطة لفترة أطول»، كما كتب المؤلف هاميش ماكنزي في «الوضع المجنون: كيف أشعل تسلا إيلون ماسك كهربائياً ثورة».

ومع ذلك، لا يظهر اسم برين في أي من إيداعات تسلا في هيئة الأوراق المالية والبورصات، مما يشير إلى أن أبداً أكثر من 5% من الشركة، كما لم يبيع أي أسهم عندما تم طرحها للاكتتاب العام في يونيو 2010.

ونتيجة لذلك، الحجم والقيمة من حصة برين في تسلا، وما إذا كان قد باعها، لا يزال غير واضح.

حصة سيرغي برين في تسلا

وتقول الصحيفة: «ومع ذلك، إذا افترضنا بشكل متحفظ أن برين يمتلك 500 ألف دولار من أسهم تسلا بعد الاكتتاب العام الأولي للشركة، فإن حصته ستكون أكثر من 100 مليون دولار اليوم».

ارتفعت أسهم تسلا من أقل من 4 دولارات معدلة عند إدراجها لأول مرة في عام 2010، إلى أكثر من 800 دولار اعتباراً من إغلاق يوم الجمعة وهو مكسب بنحو 200 ضعف.

أدى ارتفاع سعر سهم تسلا إلى تحقيق مكاسب ضخمة للمساهمين الآخرين أيضاً. لاري إليسون، أحد مؤسسي أوراكل، الذي أعلن في يونيو عن تنحيه عن مجلس إدارة تسلا، امتلك حوالي 15 مليون سهم في الشركة اعتباراً من 31 مارس. وقد أنفق حوالي 1 مليار دولار على هذا المنصب، والذي تقدر قيمته الآن بنحو 12 مليار دولار.

علاوة على ذلك، امتلك ماسك 265 مليون سهم من تسلا في آخر إحصاء وهي حصة تبلغ قيمتها 217 مليار دولار اعتباراً من إغلاق يوم الجمعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة