نصائح إيلون ماسك للاستثمار خلال فترات التضخم.. ما علاقة وارن بافيت؟

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022
نصائح إيلون ماسك للاستثمار خلال فترات التضخم.. ما علاقة وارن بافيت؟

كعادته غرد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات «تويتر» بنصيحة جديدة للمستثمرين خلال فترات التضخم، لكن هذه التغريدة تشابه كثيراً نصيحة الاستثمار لرجل الأعمال وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، إليك هذه النصيحة وكيف اتفقا الاثنان عليها.

نصيحة إيلون ماسك للاستثمار خلال فترات التضخم

وفق تغريدة إيلون ماسك، فإنه قال «إنه في أوقات التضخم المرتفع، من الأفضل عموماً امتلاك أشياء مادية مثل المنزل أو الأسهم في الشركات التي تعتقد أنها تصنع منتجات جيدة، بدلاً من الاحتفاظ بأموالك نقداً».

ما علاقة وارن بافيت بهذه النصيحة؟

يبدو أن الجزء الثاني من نصيحة ماسك تتماشى مع نصيحة الاستثمار التي قدمها رجل الأعمال وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، في وقت سابق.

بالعودة إلى عام 2009، في نهاية الركود الاقتصادي الكبير، قال بافيت في اجتماع المساهمين السنوي لشركة بيركشاير هاثاواي: «إن أحد أفضل الطرق للحماية من التضخم هو امتلاك جزء من شركة رائعة». مشيراً إلى أن هذا لأنه بغض النظر عما يحدث مع قيمة الدولار، سيظل منتج الشركة مطلوباً.

واستخدم بافيت أحد استثماراته الخاصة كمثال: «إذا كنت تمتلك شركة كوكاكولا، فستحصل على جزء معين من عمالة الأشخاص بعد 20 عاماً من الآن و50 عاماً من الآن لمنتجك ولن يحدث أي فرق لمستوى السعر»؛ لأن الناس سيظلون يدفعون مقابل المنتجات التي يحبونها.

ووفق موقع CNBC، ظل التضخم يرتفع باطراد طوال فصل الشتاء، حيث ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 7.9% على أساس سنوي، وهي أعلى قفزة في 40 عاماً، فيما تصدرت الزيادات في أسعار الغاز، تليها الفنادق وتأجير السيارات والأثاث.

كلما ارتفع معدل التضخم، زادت سرعة فقدان النقد للقيمة. من ناحية أخرى، تنمو الاستثمارات بشكل عام بمرور الوقت؛ لهذا السبب خلال فترات التضخم المرتفع، يوصي كل من ماسك وبافيت بالاستثمار في شركات قوية من المرجح أن تظل أسهمها ثابتة.

امتلاك الأموال محفوف بالمخاطر

ومن ناحيته، قال المستشار المالي ديلانو سابورو، المدير التنفيذي لمجموعة نيو ستريت أدفايزورز ومقرها نيويورك، لميشيل فوكس في قناة سي إن بي سي: «إذا كنت تمتلك الكثير من الأموال، فأنت تلحق الضرر بنفسك».

ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن انتقاء الأسهم يمكن أن يكون محفوفاً بالمخاطر، حتى إذا كان أداء الشركة جيداً في الماضي، فليس هناك ما يضمن ارتفاع سهمها في المستقبل.

بدلاً من ذلك، يوصي العديد من الخبراء، بما في ذلك بافيت، بالاستثمار في صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة، التي تكون أقل تقلباً، لكنها لا تزال تستفيد من نمو السوق. ولأن هذه الصناديق تحتفظ بكل سهم في المؤشر، فإنها تتنوع تلقائياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة