تراجع سهم آبل بعد إعلان صانع آيفون إبطاء التوظيف

قال تيم كوك: «نحن نتوخى الحذر بشأن التوظيف لدينا وهذا يعني أننا مستمرون في التوظيف، لكن ليس في كل مكان في الشركة»

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 نوفمبر 2022
تراجع سهم آبل بعد إعلان صانع آيفون إبطاء التوظيف

انخفضت أسهم شركة آبل، يوم الاثنين، بعد أن قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لصانع الآيفون، إن عملاق التكنولوجيا أبطأ بعضاً من التوظيف في الأشهر الأخيرة من العام، مما زاد الضغط على وظائف قطاع التكنولوجيا التي تعكس القلق المتزايد على صحة الاقتصاد العالمي.

استمرار التوظيف في آبل لكن بحذر بعد تقارير الشركات الأخرى

في مقابلة مع سي بي إس مورنينغ، من المقرر إذاعتها غداً الثلاثاء، أخبر كوك المذيع أنه بينما سيستمر في التوظيف، فإنه سيضيف إضافات مستهدفة إلى قوتها العاملة العالمية المقدرة بحوالي 165000.

كانت تصريحات كوك تأتي على هامش تقرير قوقل الذي أشارت إلى إضافات عدد الموظفين في الربع الرابع ستكون «أقل بكثير من الربع الثالث»، أما مايكروسوفت تتوقع فقط «الحد الأدنى» زيادة عدد الموظفين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

في غضون ذلك، أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز خطط الأسبوع الماضي لخفض أكثر من 11000 شخص من قوتها العاملة، وهو أكبر انخفاض في تاريخ الشركة، حيث تكافح مع الخسائر المتزايدة في مشروعها ميتافيرس وتراجع الإنفاق الإعلاني التي تستمر في ضرب المبيعات في قسم فيسبوك الرائد.

وأضاف كوك: «نحن نؤمن بقوة بالاستثمار على المدى الطويل. لا نعتقد أنه يمكنك توفير طريقك نحو الازدهار، نعتقد أنك تستثمر طريقك فيه».

انخفاض أسهم آبل

سجلت أسهم آبل انخفاضاً بنسبة 1.2 % في التعاملات المبكرة يوم الاثنين لتداول الأسهم عند 147.90 دولاراً لكل سهم.

في الأسبوع الماضي، سجلت شركة فوكسكون، الموردة لشركة آبل، أرباحاً أضعف من المتوقع في الربع الثالث بلغت 38.8 مليار دولار تايواني أي ما يعادل 1.22 مليار دولار أمريكي، وقالت إن إيرادات الهواتف الذكية في ربع ديسمبر من المحتمل أن تنخفض على أساس سنوي وسط اضطرابات مرتبطة بمراكز التصنيع التي تتخذ من الصين مقراً لها.

حذرت شركة آبل في 6 نوفمبر الجاري من أن مصنع فوكسكون المعروف، باسم آيفون سيتي، يعمل حالياً بقدرة منخفضة بشكل كبير «بسبب القيود التي فرضها المسؤولون في بكين الشهر الماضي» وحذرت من أنه قد يحد من شحنات أجهزة آيفون المتطورة خلال موسم العطلات.

قال كوك الشهر الماضي أن الطلب على آيفون ظل جيداً، لكنه أشار إلى أن قيود العرض لكل من 14 Pro و14 Pro Max استمرت في التوجه إلى موسم العطلات الرئيسي، حتى قبل القيود المضافة في تشنغتشو.

ومع ذلك، ذكرت بلومبيرغ في وقت سابق من هذا الأسبوع أن شركة آبل ستنتج 3 ملايين عدد قليل من آيفون 14s مما كان متوقعاً في البداية، مما يقلل من هدفها للعام بأكمله إلى 87 مليوناً، وسط تلاشي الطلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة