ما هو الادخار؟ وكيف يُمكنك إتقانه؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
ما هو الادخار؟ وكيف يُمكنك اتقانه؟

يُقصد بالادخار هو الجزء من الدخل الذي لم يتم إنفاقه على النفقات الجارية. بمعنى آخر، هي الأموال التي يتم وضعها جانباً للاستخدام المستقبلي ولا يتم إنفاقها على الفور. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ما هو الادخار؟

ما هو الادخار؟

يُقصد بالادخار هو الجزء من الدخل الذي لم يتم إنفاقه على النفقات الجارية. بمعنى آخر، هي الأموال التي يتم وضعها جانباً للاستخدام المستقبلي ولا يتم إنفاقها على الفور. الادخار هو ممارسة جيدة، ليس فقط للعائلات والشركات وريادة الأعمال، ولكن أيضاً للاقتصاد ككل.

يمكن أن يساعدنا ادخار المال في تغطية النفقات غير المتوقعة، كما يمكن استثمار المدخرات، ونتيجة لذلك، تستطيع أن تحصل على ربح من الأموال التي خصصتها. وهذا يعني أنه لن يكون لديك أموال متاحة للإنفاق لاحقاً فحسب، بل ستكسب أيضاً المزيد من المال خلال هذه العملية.

تنمية عادة الادخار أمر جيد للأفراد والجماعات على حد سواء. إذا قمت بتوفير المال بدلاً من إنفاقه الفوري، فستحقق هدفاً أكبر كُنت تحلم به سابقاً بجهد أقل أو حتى بدون مجهود على الإطلاق. علاوة على ذلك، يمكن لعائلتك الاستفادة بشكل أكثر كفاءة من الأموال التي وفرتها، على سبيل المثال، يُمكنهم إجراء بعض التحسينات على المنزل أو استبدال أحد الأجهزة.

يُعدّ ادخار المال عادة صحية يتم بناؤها على أساس يومي. يجب أن تبدأ اليوم وتحصل على الكثير من تدريب نفسك على الادخار حتى يصبح عادة. كلما بدأت في تعلم الادخار مبكراً، كان ذلك أفضل. الطريقة الأكثر صحة لاكتساب هذه العادة هي البدء في الادخار منذ الطفولة، بحيث تصبح ممارسة شائعة في مرحلة البلوغ.

فوائد الادخار

لماذا يجب علينا توفير المال؟ لهذا السؤال إجابات متعددة، يمكن استخدام الادخار لتحقيق أهداف على المدى القصير مثل شراء هاتف محمول، أو على المدى الطويل مثل الاستمرار في الدراسة، أو شراء سيارة أو منزل. من جوانب أهمية الادخار ما يلي:

  • يوفر راحة البال: إن معرفة أن لديك مبلغًا معينًا متراكمًا لأوقات احتياجك يمنحك بعض من راحة البال. يمكنك أن تُجنب نفسك المعاناة إذا اتخذت الأمور مساراً غير متوقع.
  • يمنحك مستقبلًا أفضل: يمكن أن تكون مدخراتك هي المفتاح لتحقيق عدد من أهدافك. يمكنك شراء منزل أو تجميع أموال لتقاعدك أو شراء سيارة.
  • يوفر التعليم لأطفالك: مع قدر كبير من المدخرات، يمكنك دعم أحلام أطفالك والدفع مقابل أفضل المدارس والكليات في جميع أنحاء العالم.
  • التخطيط الفعّال لأهدافك قصيرة المدى: لا تستهدف المدخرات فقط المدى الطويل. يمكنك أيضاً الاستفادة من المدخرات على المدى القصير. يدخر الكثير من الناس لبضعة أشهر ثم يسافرون للسياحة والترفيه أو يقومون بشراء جهاز منزلي أو شخصي لتسهيل حياتهم وزيادة الراحة بها.

كيف تتقن الادخار؟

إذا كُنت ترغب في تعلم كيفية الادخار، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تسجيل نفقاتك: الخطوة الأولى لبدء توفير المال هي معرفة مقدار ما تنفقه. تتبع جميع نفقاتك، هذا يعني تسجيل كلفة حتى فنجان القهوة، والمستلزمات المنزلية بالإضافة إلى الفواتير الشهرية المنتظمة. يُمكنك تسجيل نفقاتك باستخدام قلم رصاص وورقة، أو من خلال استخدام جدول بيانات بسيط أو تطبيق أو أداة تعقب إنفاق مجانية عبر الإنترنت. بمجرد حصولك على البيانات الخاصة بعمليات إنفاقك، قم بتنظيم الأرقام حسب الفئات، مثل الغاز ومحلات البقالة والإيجار الشهري، ثم حدد إجمالي كل مبلغ.
  • قم بتضمين الادخار في ميزانيتك: الآن بعد أن عرفت ما تنفقه في الشهر، يمكنك البدء في إنشاء ميزانية. يجب أن توضح ميزانيتك ما هي نسبة نفقاتك بالنسبة إلى دخلك، بحيث يمكنك التخطيط لإنفاقك والحد من الإنفاق الزائد. تأكد من احتساب النفقات التي تحدث بانتظام ولكن ليس كل شهر، مثل صيانة السيارة أو زيارات الأطباء أو شراء الملابس الموسمية. قم بتضمين فئة مدخرات في ميزانيتك والتي تهدف إلى توفير مبلغ يُمكنك عدم إنفاقه دون الشعور بالضغط، ثم خطط لزيادة مدخراتك في النهاية بنسبة تصل إلى 15 إلى 20 بالمائة من دخلك.
  • ابحث عن طرق لخفض الإنفاق: إذا لم تتمكن من الادخار بالمقدار الذي تريده، فقد يكون الوقت قد حان لخفض النفقات. حدد الأشياء غير الضرورية، مثل الترفيه وتناول الطعام بالخارج، والتي يمكنك إنفاق قدر أقل من المال عليها. ابحث عن طرق للتوفير في نفقاتك الشهرية الثابتة، مثل خطة الهاتف الخليوي أو إلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها خاصةً تلك التي يتم تجديدها تلقائياً. أيضاً يُمكنك أن تًخطط لإعداد وتناول معظم وجباتك في المنزل، والبحث عن عروض المطاعم للأيام التي ترغب في تناول الطعام في الخارج خلالها.
  • حدد أهداف الادخار: من أفضل الطرق لتوفير المال تحديد الهدف من ذلك. ابدأ بالتفكير فيما قد ترغب في الادخار من أجله، سواء على المدى القصير من سنة إلى ثلاث سنوات أو على المدى الطويل من أربع سنوات أو أكثر. ثم قدّر مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لتوفيره.

بعد نفقاتك ودخلك، من المرجح أن يكون لأهدافك أكبر تأثير على كيفية تخصيص مدخراتك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب، فيمكنك البدء في توفير المال لشراء واحدة الآن.

  • اختر الأدوات المناسبة للادخار: هناك العديد من حسابات التوفير والاستثمار المناسبة للأهداف قصيرة وطويلة المدى. وليس عليك اختيار واحدة فقط. انظر بعناية في جميع الخيارات وفكر في الحد الأدنى للرصيد والرسوم وأسعار الفائدة والمخاطر ومدى السرعة التي ستحتاج فيها إلى المال حتى تتمكن من اختيار المزيج الذي سيساعدك على التوفير الأفضل لأهدافك.
  • الحدّ من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك: قد توفر بطاقات الائتمان إحساساً مؤقتاً بالراحة، ولكن معدلات الفائدة المرتفعة يمكن أن تستنفد مدخراتك في أي وقت من الأوقات. يجب الحد من ديونك وتقييد عمليات الشراء ببطاقات الائتمان لضمان بقاء مدخراتك سليمة ومتنامية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة