وفاء عامر.. "الملكة نازلي" مسيرتها وأبرز المعلومات

التحقت بكلية الآداب في البداية ثم المعهد العالي للفنون المسرحية

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
وفاء عامر.. "الملكة نازلي" مسيرتها وأبرز المعلومات

نجمة متمكنة من أدواتها، موهوبة بالفطرة، ظلت لسنوات في أدوار صغيرة، وحينما جاءتها الفرصة لدور كبير، كشفت لنا عن فنانة من العيار الثقيل، وأشاد الجميع جمهورا ونقاد بمهارتها وموهبتها، إنها النجمة وفاء عامر.

نشأة وفاة عامر وحياتها

اسمها بالكامل وفاء أحمد عبد الغفار عامر، ولدت في محافظة الإسكندرية في 25 مايو عام 1968، هي الشقيقة الكبرى للفنانة الشابة آيتن عامر وطردتها كثير من الشائعات أن "آيتن" ابنتها ولكنها نفت، التحقت وفاء في البداية بكلية الآداب قسم لغة عربية، وبدأت موهبتها في الظهور من خلال مسرح الجامعة، لتقرر بعدها الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت بدايتها الفنية في أواخر الثمانينات، ولكن التسعينات شهدت تألقها، وقدمت العديد من الأعمال الشهيرة في التلفزيون من أشهرها الملك فاروق، الدالي، نسر الصعيد، وابن الأرندلي، وفي السينما شاركت في عدد كبير وقدمها خالد يوسف للبطولة في عام 2011 من خلال فيلم كف القمر.

تعرضت وفاء لعدة محن في حياتها كان أبرزها اتهامها في عام 1997 في قضية آداب مع الفنانة حنان ترك، فذهبت كلا منهم إلى إحدى السيدات التي تأتي بملابس مستوردة وأثناء تجربة الملابس فوجوا ببوليس الآداب، ألقت الشرطة القبض عليهم وقضوا 12 يوما خلف القضبان حتى ثبت براءتهم.

أما المحنة الثانية في حياتها فكانت هي وفاة شقيقتها الكبرى "هالة" والتي كشفت عنها أنها توفيت منذ سنوات طويلة بسبب حلم الإنجاب الذي كان يراودها.

مسيرتها الفنية

بداية وفاء كانت من التلفزيون، بدأت في الثمانينات ومن أشهر الأعمال التي قدمتها في تلك المرحلة مسلسل السرايا، مسلسل بنات زينب، ومسلسل طيور من الزمن الجريح.

وفي التسعينات بدأت وفاء مرحلة الانتشار بالمشاركة في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها ليالي الحلمية، رأفت الهجان، مغامرات زكية هانم، ذئاب الجبل، قلب الأسد، من الذي ينساكي، الحفار، حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، برئ في ورطة، التوأم، كعب داير، جسر الخطر، خلف الأبواب المغلقة، ومسلسل يا قلبي لا تبكي.

وشهدت الألفية الجديدة مرحلة تألق لها وإعادة اكتشافها من جديد ومن أشهر الأعمال التي قدمتها الكومي، ضبط وإحضار، أميرة في عابدين، فارس بلا جواد مع النجم محمد صبحي، ملح الأرض، أنا وهؤلاء.

وبعد مسلسل الملك فاروق الذي لعبت فيه وفاء دور الملكة نازلي نقطة تحول كبيرة في مسيرتها الفنية، تألقت بعده في العديد من الأعمال ومن أشهرها شط إسكندرية، الدالي، ابن الأرندلي، كاريوكا، مسلسل ابن حلال مع النجم محمود عبد العزيز، وبرعت في دورها في مسلسل الطوفان عام 2017.

وفي عام 2018 تألقت مع محمد رمضان في مسلسل نسر الصعيد، وفي عام 2019 قدمت مسلسل حكايتي مع الفنانة ياسمين عبد العزيز، وفي عام 2020 قدمت مسلسل سكن البنات ومسلسل إلا أنا.

في عام 2020 قدمت 3 مسلسلات لحم غزال، سلسلة أسرار، ومسلسل زي القمر الجزء الثاني، وفي 2022 قدمت في السباق الرمضاني 3 أعمال وهي جزيرة غمام،راجعين يا هوى، ومسلسل بيت الشدة الذي يعد البطولة المطلقة الأولى لها.

أشهر أفلام وفاء عامر

بدأت وفاء في السينما بأدوار صغيرة في فيلم بصمات الوهم عام 1987، وفي عام 1990 قدمت فيلم الأبطال الثلاثة، وفيلم جواز عرفي، وتألقت في نفس العام من خلال فيلم الطيب والشرس والوحش.

في عام 1992 قدمت 4 أفلام وهي الشجعان، لعبة الانتقام، نوع آخر من الجنون، وفيلم أحوال شخصية، في عام 1993 قدمت فيلم ديسكو ديسكو وفيلم وزيرة في الجبس.

في عام 1994 قدمت 5 أفلام وهي مصيدة الذئاب، يا تحب يا تقب، تعالب أرانب، أنغام الغريب، وفيلم كشف المستور، وفي عام 1995 قدمت 4 أفلام وهي الجراج، من أطلق هذه الرصاصة، تار بايت، ومسلسل صمت الخرفان.

في عام 1996 قدمت فيلم التحويلة، وفيلم رجل مهم جدا، وفي عام 1997 قدمت فيلم امرأة وخمسة رجال وفيلم حنحب ونقب، وفي عام 1998 قدمت 3 أفلام وهي إمبراطورية الشر، أرض أرض، وفيلم بيتزا بيتزا.

في عام 1999 قدمت 4 أفلام وهي نور ونار، الواد محروس بتاع الوزير مع الزعيم عادل إمام، ولا في النية أبقى، وفيلم أمواج الغضب، وفي عام 2000 قدمت فيلم لا مؤاخذة يا دعبس، وفيلم تحت الربع بجنيه وربع.

في عام 2001 قدمت فيلم رحلة مشبوهة، وفي عام 2005 قدمت علمني الحب، وتألقت في عام 2007 في الفيلم الشهير حين ميسرة مع المخرج خالد يوسف والفنانة سمية الخشاب.

في عام 2011 أسند إليها خالد يوسف أول بطولة من خلال فيلم كف القمر مع النجوم خالد صالح، هيثم أحمد زكي، وحسن الرداد، وفي نفس العام قدمت فيلم نقطة النور.

في عام 2012 قدمت فيلم رأس الدبوس، وفي عام 2015 قدمت فيلم الليلة الكبيرة، وفي عام 2017 قدمت فيلم يا تهدي يا تعدي، في عام 2018 قدمت فيلم كارما، وفي 2020 قدمت خان تيولا.

زوج وفاء عامر وأولادها

تعرفت وفاء من المنتج محمد فوزي في أحد الأعمال، وبعد انتهاء التصوير قام بدعوة كل فريق العمل على العشاء فذهب الجميع فيما عدا هي، فاتصل بها في اليوم التالي ووجه لها دعوة فذهبت معه إلى واحد من محلات الفول والطعمية الشهيرة بالقاهرة وهو "الجحش"، وقالت إن قصة حبهم بدأت هناك.

تزوجت وفاء عامر والمنتج محمد فوزي في عام 2001، وقالت إنه وقت الزواج كانت تمر بظروف صعبة وهي رحيل والدها وشقيقتها لذلك لم تهتم بإعلان خبر الزواج للجمهور، وأنجبت وفاء ابن وحيد هو "عمر" وهو في مرحلة الشباب حاليا.

وتحدثت وفاء في عدة برامج عن حبها الشديد لزوجها وكيف أنها تعلمت لعب الشطرنج والطاولة من أجله، كما أنها تدلله بشدة فهو لا يحرك كوب مياه من مكانه، ولا تمانع من أن تغسل له قدمه، كما قالت إنها مع مسامحة الرجل في حالة الخيانة.

كما قالت وفاء عامر إنها من الأشخاص التي تخاف من الحسد، ولذلك تحرص على طقوس سرية لكي تتمكن من النجاة منه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة