أفضل المسلسلات المصرية في 2022

بين الكوميدي والدراما.. تعرّف على أفضل المسلسلات المصرية في 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
أفضل المسلسلات المصرية في 2022
مقالات ذات صلة
أفضل 10 مسلسلات عربية في 2022
أفضل 10 مسلسلات كورية 2022
أفضل 10 مسلسلات خليجية حتى 2022

تُعرف صناعة الدراما المصرية بتاريخها الطويل من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، بدأت هذه المسيرة الطويلة التي تميزت على مدار عقود بالعديد من الأعمال المميزة منذ افتتاح الإذاعة المصرية عام 1934. تعرّف هنا على أفضل المسلسلات المصرية في 2022.

مسلسلات مصرية

تُعرف صناعة الدراما المصرية بتاريخها الطويل من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، بدأت هذه المسيرة الطويلة التي تميزت على مدار عقود بالعديد من الأعمال المميزة منذ افتتاح الإذاعة المصرية عام 1934، وقد تمكنت من إنتاج آلاف المسلسلات الاذاعية والتلفزيونية التي جذبت ملايين المشاهدين وجعلت من اللهجة المصرية أكثر اللهجات شيوعاً وفهماً وشهرة داخل الدول العربية.

تم إنتاج أول مسلسل تلفزيوني وهو مسلسل "هارب من الأيام" في عام 1962، تدور أحداث المسلسل حول طبال فقير بإحدى القرى المصرية يُعاني من المعاملة السيئة والسخرية من أهل القرية، في الوقت الذي تشيع فيه السرقة في جميع أنحاء القرية دون أن يتم اكتشاف الفاعل، ليظهر بالنهاية أن ذلك الطبال وراء كل هذه الجرائم. قامت العديد من المسلسلات المصرية على أعمال روائية وقصصية مميزة كتبها كبار الكتاب والذين كان منهم الكاتب العالمي نجيب محفوظ، والذي حصل على جائزة نوبل للآداب لعام 1988، وقد تحولت العديد من أعمال محفوظ إلى مسلسلات وأفلام. والتي كان من أبرزها مسلسل حديث الصباح والمساء، الذي تم إنتاجه عام 2001، وقد كانت فكرته بالأصل مجموعة من الشخصيات التي سجل نجيب محفوظ خطوطها العريضة ثم تناولها تفصيلًا محسن زايد من خلال السيناريو والحوار الذي كتبه للمسلسل.

هناك العديد من المسلسلات المصرية التي دونت نفسها في ذاكرة المشاهدين من شدّة تميزها، ومنها  مسلسل ليالي الحلمية، الذي يمتد لستة أجزاء بدأ أولها عام 1987 وانتهى عام 2016، ومسلسل ذئاب الجبل، الذي بدأ عرضه عام 1993. وأيضًا أجزاء مسلسل المال والبنون الذي اشتهر شهرة واسعة وغيرها من المسلسلات المصرية المميزة.

أفضل مسلسلات مصرية في 2022

من أفضل المسلسلات المصرية لهذا العام ما يلي:

  • مسلسل الاختيار الجزء الثالث: مسلسل "الاختيار 3" هو الجزء الثالث من المسلسل الذي حمل نفس الاسم وعرض على مدى العامين الماضيين. يؤرخ الجزء الثالث من المسلسل، الذي عُرض في شهر رمضان لهذا العام لفترة حكم الإخوان المسلمين في مصر. يُعرض الجزء الثالث من المسلسل هذا العام تحت عنوان"القرار"، ويشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن في مصر، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة "سينرجي". تصدر المسلسل محركات بحث غوغل طوال شهر رمضان. شارك في بطولة المسلسل النجم أحمد السقا، أحمد عز، كريم عبدالعزيز، خالد الصاوي، بيومي فؤاد وصبري فواز، إيمان العاصي، محمود البزاوي، وآدم الشرقاوي.
  • مسلسل الكبير أوي الجزء السادس: في الموسم السادس وبعد مرور عدّة أعوام، من عرض المسلسل الكوميدي "الكبير أوي" بطولة أحمد مكي، تم عرض الجزء السادس من المسلسل في شهر رمضان هذا العام، خلال هذا الجزء يتعرض الكبير للعديد من التغيرات على الصعيد الأسري والتي خلالها يحاول رعاية ابنيه، بينما يمر جوني بالعديد من الصعوبات بعد إصابته بالسمنة. اشتراك في بطولة هذا الجزء من المسلسل رحمة أحمد، التي اشتهرت بشخصية مربوحة زوجة الكبير، ومحمد سلام،وجاء المسلسل من تأليف مصطفى صقر، إخراج أحمد الجندي.
  • مسلسل العائدون: خاض النجم المصري أمير كرارة سباق رمضان 2022، بمسلسل "العائدون" والذي تردد قبل تصويره إنه الجزء الثاني من مسلسل "هجمة مرتدة" الذي قدمه أحمد عز في رمضان الماضي، ولكن الشركة المنتجة نفت هذا الأمر، وأكدت أن "العائدون" مسلسل مختلف ومستقل. يأتي مسلسل "العائدون" من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج شركة "ميديا هب سعدي – جوهر"، وقد شارك في بطولته أمير كرارة، أمينة خليل، محمود عبد المغني، محمد فراج، محمد الأحمد، رشا بلال، وجيهان خليل، وإسلام جمال. تدور أحداث المسلسل حول محاولات المخابرات المصرية التصدي للإرهاب متمثلًا في داعش، حيث يقوم العاملون بالمخابرات من ضباط وخبراء اتصال وعملاء سريين كلٌ بدوره في عمليات تهدف إلى حماية الوطن والقضاء على الإرهاب.
  • مسلسل جزيرة غمام: يندرج مسلسل "جزيرة غمام" تحت إطار دراما الصعيد في حقبة تاريخية بالعشرينيات من القرن الماضي، تدور أحداث المسلسل حول جريمة قتل في بيت الأب "شافع" الذي لديه 4 أبناء، حيث يقتل الابن الأكبر شقيقه الأصغر، بتحريض من الأوسط، ولكن المفاجأة أن القتيل لم يمت ويظهر في مكان آخر، بينما يظل الثالث مع والده. المسلسل من تأليف عبدالرحيم كمال. وقد قام ببطولة المسلسل مي عز الدين وأحمد أمين وطارق لطفي وفتحي عبد الوهاب، ومن إخراج حسين المنباوي.
  • مسلسل بطلوع الروح: تدور أحداث مسلسل "بطلوع الروح" حول امرأة تجد نفسها داخل معسكر لتنظيم داعش، وتبدأ التفكير في الهرب والنجاة بروحها وابنها المريض، وسط محاولات قيادات التنظيم للسيطرة عليها. شارك في بطولة العمل نخبة من أبرز نجوم التمثيل في مصر والعالم العربي، ومنهم النجمة الكبيرة إلهام شاهين، والفنانة منة شلبي، وأحمد السعدني، وأحمد داوود، وعادل كرم، وجاء المسلسل من تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري.
  • مسلسل المداح: هو الجزء الثاني من مسلسل المداح الذي تم عرضه العام الماضي، تدور أحداث مسلسل "المداح 2- أسطورة الوادي" حول حلم غريب يراود "صابر المداح"، وعند قيامه بالبحث عن تفسير له، يتغير مسار حياته، ويجد نفسه على أعتاب معركة سيخوضها مع الجن. الجزء الثاني من مسلسل المداح يأتي من بطولة حمادة هلال، هبة مجدي، كمال أبورية، سهر الصايغ، ومن تأليف كل من أمين جمال ووليد أبوالمجد، وإخراج أحمد سمير فرج.
  • مسلسل مكتوب عليا: تدور قصة مسلسل مكتوب عليا، الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي، والذي جاء بطولة أكرم حسني وآيتن عامر وهنادي مهنا وعمرو عبد الجليل في إطار تشويقي كوميدي، حيث يُجسد الفنان أكرم حسني شخصية جلال، وهو شاب من طبقة متوسطة، يعيش حياة صعبة، من أجل إيجاد الأموال، والحصول على معيشة مستقرة. يتفاجأ جلال في أحداث الحلقة بأنه أصبح مميزا عن غيره، بسبب ظهور علامات وكلمات تُكتب على جسده، لتخبره بما سيحدث له خلال الساعات المقبلة.
  • مسلسل سوتس بالعربي: يتناول العمل قصة آدم الذي يتحول عن طريق الصدفة إلى محامي في شركة محاماة كبيرة، ثم يكشف سره للمحامي زين، اللذين يتوليان معًا العديد من القضايا الشائكة. يأتي المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ عصام عبدالحميد وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد حفظي وياسر عبدالمجيد. ومن بطولة آسر ياسين، أحمد داوود، صبا مبارك، ريم مصطفى، محمد شاهين، تارا عماد.