إدارة الموارد البشرية

مفهوم إدارة الموارد البشرية والمهام المطلوبة

  • الخميس، 02 يوليو 2020 الخميس، 02 يوليو 2020
إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية، هي تلك الإدارة المهمة التي يرتكز عليها مدى نجاح الشركات، نظرا لدورها المباشر في تحديد كيفية اختيار العاملين ومتابعة الأداء الخاص بهم، كما نوضح عبر مفهوم إدارة الموارد البشرية ومهامها.

مفهوم إدارة الموارد البشرية

تعرف إدارة الموارد البشرية اختصارا بأنها عملية إدارة العاملين من أجل الوصول بهم إلى أفضل مستويات الأداء في العمل.

تتألف عملية إدارة الموارد البشرية من بعض التفاصيل مثل اختيار العاملين والتأكد من مدى فهمهم لمهام العمل، قبل السعي إلى تطوير أداء كل عامل في ظل حصوله على حقوقه كافة.

تاريخ إدارة الموارد البشرية

بدأ الأمر بصفة رسمية منذ بدايات القرن الـ20، حيث ظهرت إدارة الموارد البشرية وشؤون الموظفين من خلال شركة إن سي آر الأمريكية العريقة في عام 1900.

كان العامل المحفز حينها وراء قيام مدير الشركة في ذلك الوقت، جون باتيرسون، بتأسيس إدارة منفصلة مهتمة بإدارة شؤون العاملين، هو كثرة المهام الخاصة بتعيين العاملين أو فصلهم والبت في شكاوى بعضهم، مع تدريبهم بالشكل الأمثل والحرص على أمنهم الخاص أيضا، لذا ظهر هذا القسم شديد الأهمية.

أقسام إدارة الموارد البشرية

تتنوع التخصصات المتاحة بداخل إدارة الموارد البشرية في أغلب الشركات، حيث نجد قسم التعيين المختص بإجراء مقابلات العمل بعد الاختيار بين عدد من السير الذاتية المناسبة، كما يوجد القسم المختص بمتابعة أداء العاملين والحرص على توفير التدريب المناسب لهم.

كذلك يوجد من بين أقسام إدارة الموارد البشرية قسم شؤون الموظفين المختص بالرواتب والإجازات وما إلى ذلك، إضافة إلى قسم التطوير الذي يهتم بدراسة سوق العمل من أجل تحديد نوعية الموارد البشرية التي تحتاجها الشركة فعليا.

مهام إدارة الموارد البشرية

يكشف كل ما سبق عن جزء من مهام أو وظائف إدارة الموارد البشرية، والتي تشمل التخطيط من أجل معرفة نوعية العاملين المناسبة للشركة، وكذلك من أجل تحديد معيار نجاح كل موظف، مع وضع بعض القواعد والقوانين التي تضمن سير الموظف في الاتجاه الصحيح.

كذلك تشمل مهام إدارة الموارد البشرية مهمة التنظيم، التي تقوم على تقسيم المهام بين العاملين بالشكل المناسب، مع تحديد الأقسام بما يخدم مصلحة العمل داخل الشركة أو المؤسسة، علاوة على منح السلطة لبعض العاملين المجتهدين من دون أن يخل ذلك بمهام العمل.

مهمة أخرى شديدة الأهمية تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية، وتتمثل في قيادة العاملين والإشراف عليهم، ما يصبح أكثر سهولة من خلال الوصول إلى طرق تحفيز هؤلاء الموظفين.

أهمية إدارة الموارد البشرية

من هنا تتضح الأهمية الشديدة لقسم إدارة الموارد البشرية، التي توفر على الشركة عناء اختيار موظف غير كفء، أو المعاناة من كثرة الاستقالات والتعيينات.

كذلك تبدو أهمية إدارة الموارد البشرية واضحة في حال تمتع العاملين كافة بالمهارات المطلوبة لاداء العمل، سواء قبل التعيين عبر اختيار الموارد المناسبة أو بعده من خلال الحرص على توفير التدريب والتطوير اللازم، مع إدراك كل عامل وموظف لمساره الوظيفي بشكل كامل يحقق له التحفيز المطلوب.

بالطبع يمثل ضمان حصول العامل على حقوقه وعدم وصول الأزمات بين العاملين والإدارة إلى المحاكم، جانبا مهما من جوانب نجاح إدارة الموارد البشرية، المخولة بإعطاء كل ذي حق حقه.

في النهاية، تشكل إدارة الموارد البشرية في أي شركة وسيلة الربط بين الأهداف المطلوب تحقيقها، وبين الموارد القادرة على الوصول إلى تلك الأهداف، لذا تبرز أهمية إدارة الموارد البشرية في المؤسسات كافة.

المصادر:

[1]. مقال: إدارة الموارد البشرية. منشور على موقع whatishumanresource

[2]. مقال: حقائق عن إدارة الموارد البشرية. منشور على موقع digitalhrtech