إيلون ماسك يبني نفقاً بطول 47 كم لسيارات تسلا

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أكتوبر 2021
إيلون ماسك يبني نفقاً بطول 47 كم لسيارات تسلا

نجح إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركتي تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية وسبيس إكس لصناعة الصواريخ وهندسة علوم الفضاء، في الحصول على ترخيص لتشييد نفقاً تحت لاس فيغاس.

ويبلغ طول النفق حوالي 47 كيلومتراً تحت لاس فيغاس، والهدف من هذا النفق هو انطلاق ما سيصل إلى 57 ألف مسافر وراكب لسيارات تسلا من وإلى الكازينوهات كل ساعة بالإضافة إلى الوصول إلى مطار المدينة وملعب "ريدارز" لكرة القدم دون أن يضطروا إلى التوقف في زحمة المدينة.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن شركة "بورينغ" والتي تتبع مؤسسة سبيس إكس ستقوم بتشغيل إصدار أصغر من نظام "فيغاس لوب" أسفل مركز مؤتمرات لاس فيغاس والذي تم افتتاحه في وقت سابق من العام الجاري.

معلومات عن نفق فيغاس 

وتشير الصحيفة البريطانية أنه النفق أو ما يطلق عليه "فيغاس لوب" ستتدفق فيه السيارات بسرعة 35 ميلاً في الساعة.

وينتظر بأن يتم توسيع النفق بصورة ضخمة في المستقبل لكي يقدم المزيد من الخدمات وربما بسرعات أعلى.

ويضم نفق فيغاس 51 محطة على طول الشبكة التي تمتد إلى 29 ميلاً، وتحتاج كل محطة إلى تصاريح منفصلة للموافقة عليها قبل تطويرها.

كما ستقوم شركة "بورينغ" بالحصول على اتفاقية امتياز منفصلة من سلطات مدينة لاس فيغاس قبل بدء العمل.

وكشف ستيف ديفيس رئيس شركة "بورينغ" أن النفق سيتم بنائه على عدة مراحل، مع الوعد بافتتاح ما بين 5 إلى 10 محطات خلال الشهور الست المقبلة.

كما سيتم إضافة ما بين 15 إلى 20 محطة كل عام حتى الانتهاء بصورة كاملة من هذا المشروع.

التنقل في دقائق داخل نفق فيغاس

وتتوقع الشركة أن تحتاج السيارات إلى 5 دقائق فقط للانطلاق من المطار إلى مركز المؤتمرات مقابل 10 دولارات.

كما يمكن قطع رحلة بمسافة 3.6 ميل من مركز المؤتمرات إلى ملعب "ريديرز" في 4 دقائق فقط وبتكلفة 6 دولارات.

وينتظر بأن يعمل فيغاس لوب بطريقة معاكسة لمترو الأنفاق، إذ أن النظام يعمل بطريقة الانتقال من نقطة إلى نقطة دون التوقف في المنتصف في المحطات مثلما يحدث في مترو الأنفاق.

كما يمكن نقل الأشخاص بصورة مباشرة إلى المكان الذين يرغبون في الانطلاق إليه دون أي توقف في وسط الطريق.

إيلون ماسك أول تريليونير في العالم

الجدير بالذكر أن وكالة بلومبرغ نقلت توقع بنك مورغان ستانلي أن يصبح رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك قريباً أول تريليونير في العالم، يبني البنك توقعه على ما تشهده المشاريع التي يقودها ماسك مثل "تسلا" و"سبيس إكس" من نجاح ونمو سريع.

ثروة إيلون ماسك ودور شركة سبيس إكس

وفقاً لمورغان ستانلي فإن مشروع إيلون ماسك "سبيس إكس" سيوفر له مرتبة التريليونير، على الرغم من أن سيارات "تسلا" الكهربائية اكتسبت شعبية غير مسبوقة. يأتي النجاح الكبير الذي حققته"سبيس إكس" بسبب مشاريع جارية تتشارك خلالها سبيس إكس مع وكالة الفضاء "ناسا".

ويُذكر أن ماسك كان قد أعلن سابقاً عن خطط الشركة لإرسال نحو مليون شخص إلى المريخ بحلول عام 2050 على أمل إنشاء "مدينة مكتفية ذاتياً" هناك في حال أصبحت الأرض غير قابلة للإنقاذ.

وفقاً لمُحللي بنك مورغان ستانلي تُقدّر قيمة سبيس إكس بحوالي 200 مليار دولار، وتشمل صناعات الشركة متعددة النشاطات: البنية التحتية للفضاء ومراقبة الأرض واستكشاف الفضاء السحيق وغيرها من الصناعات.

تبلغ حصة "سبيس إكس"، التي تُعتبر أعمال اتصالات الأقمار الصناعية "ستار لينك" التابعة لها أكبر مساهم في تقدير التقييم الخاص بها، نحو 17% من ثروة ماسك، وتبلغ إجمالي ثروة ماسك قرابة 241 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وذلك بعد أن تم تقييم "سبيس إكس" بقيمة 100 مليار دولار في عملية بيع ثانوية للأسهم في وقت سابق من هذا الشهر.

ثروة إيلون ماسك وعطل فيسبوك

ذكر موقع "إنفستنج دوت" الاقتصادي الشهير في أحدث تقارير أن العطل الذي أصاب منصات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخراً، قد تسبب في قفز ثروة إيلون ماسك إلى أكثر من 204 مليارات دولار.

فبينما تعرض مارك زوكربيرغ مالك منصة فيسبوك وواتساب وإنستغرام لخسارة زادت على 6 مليارات دولار خلال ساعات العطل هذه، التي أدت إلى تراجع زوكربيرغ إلى المركز السادس في قائمة أثرياء العالم بسبب هذه الخسارة بعدما احتفظ بالمركز الخامس لفترة طويلة. استفادت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية من هذا العطل وارتفعت قيمتها السوقية بنسبة 1.5% ليصل سعر السهم إلى 790 دولاراً قبل أن يصل إلى 800 دولار بعد ذلك.

يُفسر الخبراء أسباب استفادة إيلون ماسك رئيس شركة تسلا من أزمة تعطل فيسبوك إلى أن العملاء قرروا بيع أسهمهم سريعاً في شركة فيسبوك لعلمهم بأن سعرها سيتأثر بسبب العطل واختاروا أسهم شركة تسلا التي تعتبر من أهم الأسهم الصاعدة في عالم البورصة.

من المعروف أن إيلون ماسك يمتلك نسبة 18% من قيمة أسهم تسلا وهو الأكثر استحواذاً على الأسهم في هذه الشركة ولذلك فإن صعود قيمتها السوقية قد ساهم بشكل أساسي في زيادة القيمة الإجمالية لثروته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة