البقع الداكنة على العضو الذكري: ما أسباب ظهورها؟ وكيف يمكن علاجها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
البقع الداكنة على العضو الذكري: ما أسباب ظهورها؟ وكيف يمكن علاجها؟
مقالات ذات صلة
أسباب حدوث الرؤية الضبابية وكيف يُمكن علاجها؟
أسباب فشل العلاقات الزوجية في المجتمع السعودي.. وكيف يمكن علاجها؟
تعرف على أسباب البقع الصلعاء في لحيتك وكيف تتخلص منها

لا شك أن العضو الذكري يعتبر بالنسبة للكثير من الرجال هو أهم عضو في أجسامهم، فهو يمثل بالنسبة لهم أسمى معاني الرجولة والذكورة، إلا أنه، مثل مختلف أعضاء جسم الرجل الأخرى، فهو معرض للإصابة ببعض المشاكل الصحية، والتي قد تثير قلق الرجال، مثل مشكلة ظهور البقع الداكنة على بشرة العضو الذكري الخارجية.  

أسباب ظهور البقع الداكنة على العضو الذكري

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن البقع الداكنة التي تظهر على العضو الذكري لا تكون ضارة أو لها آثار صحية سلبية في أغلب الأحيان، ويسهل علاجها بعدد من العلاجات المنزلية المتوفرة، إلا أنها قد تكون في بعض الأوقات مؤشراً على الإصابة بأمراض مختلفة.

وأوضحت التقارير أن هناك عدة حالات طبية قد يؤدي الإصابة بأي منها إلى ظهور بقع داكنة على العضو الذكري، ومن ضمن هذه الأمراض:

مرض الميلانوس

رغم أنه مُصنف ضمن الأمراض التي قد يتعرض الرجال للإصابة بها، إلا أنه يعتبر مرضاً غير ضار، ولا يتسبب في حدوث أي مضاعفات صحية، كما أنه مرض نادر يصيب حوالي 1% فقط من الرجال.

ولكن لأن البقع الداكنة التي تظهر على العضو الذكري بسبب مرض الميلانوس تتشابه مع تلك التي تتسبب فيها أورام العضو الذكري، فإن الأطباء يقومون عادة بأخذ عينات من العضو الذكري لتحليلها، من أجل استبعاد احتمالية الإصابة بأي ورم في العضو الذكري.

ثآليل الورم الحليمي البشري

من ضمن الأسباب الشائعة لظهور بقع داكنة على العضو الذكري هي الإصابة بما يُعرف باسم ثآليل الورم الحليمي البشري، والذي يحدث عادة نتيجة عملية اتصال جنسي مع شخص مصاب بمرض فيروس الورم الحليمي البشري.

وذكرت التقارير أن ثآليل الورم الحليمي البشري، الذي يظهر في الغالب على شكل ثآليل حمراء أو وردية على سطح جلد العضو الذكري، لا يكون في الغالب مؤلماً أو خطيراً، وفي معظم الحالات يختفي من تلقاء نفسه بدون الحاجة إلى علاج معين.

الالتهابات الجلدية

في حال تعرض السطح الخارجي للعضو الذكري لاحتكاك أو لمس مؤثر خارجي، مثل الصابون أو بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد كيميائية معينة، قد يصاب العضو الذكري بالتهابات جلدية، ويظهر تأثيرها على شكل بقع داكنة على العضو الذكري.  

ولفتت التقارير إلى أنه مع تكرار تعرض جلد العضو الذكري لمثل هذه المثيرات الخارجية، فإن لون الجلد الخارجي للعضو الذكري قد يتغير نتيجة الإفراط في إنتاج الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن منح أعضاء جسم الإنسان الخارجية ألوانها المختلفة.

وأضافت أنه في حالة حدوث هذا، فيؤدي الأمر في النهاية إلى ظهور بقع داكنة على العضو الذكري، علماً بأن هذه البقع لا تعتبر خطيرة أو معدية بشكل عام.

الشامات

من المعروف أن العضو الذكري يعتبر أحد أعضاء الجسم التي لا تصل إليها التهوية بشكل جيد، وبالنسبة للرجال الذين يتطلب نظامهم اليومي حركة مستمرة وجهد بدني عالي، فيؤدي هذا إلى احتكاك العضو الذكري، وهو ما قد يؤدي إلى تغير لونه سطح الجلد الخارجي، وظهور بقع داكنة، أو بعض الشامات.

ولفتت التقارير إلى أن ظهور شامات على سطح العضو الذكري الخارجي هو أمر غير ضار في أغلب الحالات، ولا يستدعي القلق أو البحث عن علاج.

علاج البقع الداكنة على العضو الذكري

كما تحدثت تقارير طبية عن أفضل العلاجات المنزلية لعلاج البقع الداكنة التي تظهر على العضو الذكري للرجل، ومن ضمن العلاجات التي يوصي بها الأطباء:

زيت شجرة الشاي

يحتوي نبات الشاي على فوائد طبية عظيمة، فهو يعتبر مطهراً طبيعياً قوياً يساعد على المحافظة على البشرة خالية من مسببات الأمراض، كما أنه يعد علاجاً فعالاً لالتهابات الجلد المختلفة، لذلك يمكن استخدامه من أجل علاج البقع الداكنة التي تظهر على العضو الذكري.

وينصح الأطباء بمزج قطرات من زيت شجرة الشاي، مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم تدليك العضو الذكري بهذا الخليط بشكل جيد مرة واحدة كل 7 أيام، وستبدأ البقع الداكنة على العضو الذكري في الاختفاء رويداً رويداً.

خل التفاح

يُعتبر خل التفاح أحد العلاجات القديمة الناجحة التي تُستخدم لعلاج الأمراض والتشوهات التي تظهر على الجلد، نظراً لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله علاجاً فعالاً ضد العدوى الجلدية، ومن بينها البقع الداكنة على العضو الذكري.

ويوصي الأطباء بمزج نصف كوب من خل التفاح مع كوب من المياه، ثم تدليك المنطقة المصابة بهذا الخليط من 2- 3 مرات يومياً، وستبدأ البقع الداكنة على العضو الذكري في الاختفاء خلال أيام.