السعودية: حسابات حكومية تنشر تغريدات فارغة فما القصة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مارس 2021
السعودية: حسابات حكومية تنشر تغريدات فارغة فما القصة؟
مقالات ذات صلة
مشعل بن ماجد: معلومات عن الأمير الذي عينه الملك سلمان مستشاراً له
طقس الرياض: تحذير من الأرصاد في ثان أيام شهر رمضان
أذان الدرعية يومياً في رمضان بأصوات طلاب مدارسها

جاء وسم #التغريدات_الفاضية ضمن الأكثر انتشاراً على موقع التدوينات المصغر تويتر خلال الساعات الماضية في المملكة، بعدما قامت العديد من الحسابات التابعة لجهات حكومية سعودية بنشر تغريدات فارغة بدون محتوى، وهو أثار حالة من الجدل في الشارع السعودي.

حسابات حكومية سعودية تثير ضجة بعد نشرها تغريدات فارغة بدون محتوى

ومن خلال هاشتاغ #التغريدات_الفاضية، عبر الكثير من نشطاء السوشيال ميديا عن السر وراء هذه التغريدات الفارغة التي نشرتها حسابات سعودية رسمية، تتضمن وزارات وهيئات حكومية.

وتساءل آلاف المغردين على تويتر عن معنى هذه التغريدات البيضاء الخالية، والسبب الذي جعل هذه الجهات الرسمية السعودية، من وزارات وهيئات، إلى نشر تغريدات بدون أي كلام.

الكشف عن سر التغريدات الحكومية الفارغة في السعودية

وبعد ساعات قليلة من انتشار هذه التغريدات الفارغة وتساؤل الآلاف عن محتواها، جاء الجواب من قبل وزارة التجارة السعودية، التي قامت بالكشف عن سر التغريدات الحكومية الفارغة التي انتشرت في الساعات الماضية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن السبب وراء هذه التغريدات هو بدء حملة وطنية لمكافحة التستر التجاري تحت شعار #صحح_تجارتك، والتي تمنح المنشآت المخالفة فرصة من أجل تصحيح أوضاعها.

السعودية تُطلق حملة صحح تجارتك وهذه هي مزاياها

وأشارت التقارير إلى أنه من خلال هذه المبادرة، يمكن تصحيح أوضاع المخالفين لأحكام النظام، والاستفادة من المزايا التي نصت عليها اللائحة.

وأوضحت أن الفترة التصحيحة الممنوحة تتيح خيارات متعددة للمخالف لأحكام النظام، سواء كان سعودياً أو غير سعودي، وذلك عبر إعفاء من يتقدم إلى وزارة التجارة من العقوبات المقررة، وما يترتب عليها من دفع ضريبة الدخل بأثر رجعي.

ولفتت التقارير إلى أنه لا يتم العفو عمن تم ضبطه من الوزارة لارتكابه جريمة أو مخالفة للنظام قبل التقدم بطلب تصحيح وضعه، أو من أحيل إلى النيابة العامة أو المحكمة المختصة.

وأضافت أن المخالفين يستطعون تصحيح المخالفة من خلال تقديم الطلب عبر موقع وزارة التجارة والتصحيح من خلال خيارات متعددة، من ضمنها: إدخال شريك جديد نظامي (سعودي أو غير سعودي) والاستمرار بالعمل في المنشأة، أو تصرف المواطن في المنشأة ببيعها أو التنازل عنها أو حلها، وكذلك إمكانية تسجيل ملكية المنشأة باسم الأجنبي بعد الحصول على ترخيص بالاستثمار.

ومن جانبه، فقد قال وزير التجارة السعودي، الدكتور ماجد القصبي، في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر: "بدأنا العمل بلائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر."، مضيفاً: "هي فرصة ثمينة للراغبين في التصحيح، أدعوهم للاستفادة من مزاياها."