الفهم الخاطيء لتغريدة إيلون ماسك يؤدي لقفزة هائلة في أسهم شركة صغيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
الفهم الخاطيء لتغريدة إيلون ماسك يؤدي لقفزة هائلة في أسهم شركة صغيرة
مقالات ذات صلة
الوليد بن طلال يستثمر في تطبيق SnapChat
تطبيق تيك توك TikTok يطرح تحديثًا للمراهقين
كيف ردت واتسآب على أهم الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين؟

أدى التفسير الخاطيء لتغريدة المدير التنفيذي لشركة تسلا موتورز ـ المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ـ إيلون ماسك Elon Musk، إلى قفزة هائلة في أسهم شركة صفيرة بنسبة 1100%.

المدير التنفيذي لشركة تسلا موتورز، غرد على حسابه بكلمتين وهما:"استخدموا سيغنال Signal"، ليعتقد بعض متابعيه بأنها دعوة للاستثمار في شركة Signal Advance، التي شهدت بعد التغريدة قفزة كبيرة في أسهمها فصعد سعر السهم من 60 سنتاً إلى 7.19 دولار للسهم، مُحققًا مكاسب بنسبة 1098%.

ولكن إيلون ماسك Elon Musk، لم يكن يقصد بتغريدته شركة Signal Advance، بل تطبيق التراسل الفوري سيغنال Signal والذي زاد عدد مستخدميه بعد سياسات الخصوصية الجديدة الخاصة بنظيره الأشهر WhatsApp واتساب

ماهي شركة Signal Advance؟

شركة Signal Advance، هي شركة تم تأسيسها عام 1992 في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت اسم Biodyne في البداية؛ لتقديم خدماتها للعاملين في المجال الطبي والقانوني قبل أن تغير اسمها إلى Signal Advance وتركز على استخدام التكنولوجيا في الرعاية الصحية.

وهي شركة صغيرة جدًا لدرجة أنها لا تقدم تقارير مالية إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، كما أنها اعتبارًا من مارس 2019، لم يكن لديها موظفين يعملون بدوام كامل بخلاف الرئيس التنفيذي كريس هايمل.

ما هو تطبيق سيغنال Signal الذي كان يقصده إيلون ماسك؟

سيغنال Signal، هو تطبيق للدردشة الفورية، تم إطلاقه لأول مرة عام 2014؛ حيث يعتمد يعتمد على بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف "ZRTP" وهو متوافر على أجهزة: آيفون، آيباد، أندرويد، ويندوز و ماك.

وتم تصميم تطبيق سيغنال Signal بواسطة شركة Signal Foundation ـ وهي مؤسسة غير ربحية ـ تُدار بواسطة رجل الأعمال الأمريكي ماثيو روزنفيلد، وهو مصمم التشفير الأمريكي والرئيس التنفيذي الحالي للشركة، إلى جانب المؤسس المشارك لتطبيق واتساب WhatsApp، بريان أكتون الذي ترك واتساب في عام 2017، وخصص حوالي 50 مليون دولار للمساعدة في تمويل تطبيق سيغنال Signal.

مميزات تطبيق سيغنال Signal

بخلاف كون تطبيق سيغنال Signal مجانياً أمام أي مُستخدم فيتيح إنشاء دردشات جماعية تقتصر على 150 عضوًا فقط، كما لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائيًا بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة، بجانب إرسال الرسائل وإجراء مكالمات صوتية ومرئية بين مستخدميه وأصدقائهم ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والروابط.

سياسيات الخصوصية الجديدة في واتساب WhatsApp

وسيكون واتساب WhatsApp مرتبطاً بشكل لا يرحم بفيسبوك من الآن فصاعداً بخصوص بيانات المستخدمين؛ لاستهدافهم إعلانياً، وبينما أوضح واتسآب أن هذه التغييرات مخصصة لمستخدمي WhatsApp Business فقط، لكن البعض يشعر وأن كل هذا لا يبدو مقنعاً أو آمناً للغاية، خاصة أن السياسات الجديدة تطلب من المستخدمين الموافقة على السماح لشركة فيسبوك والشركات التابعة لها بجمع بيانات المستخدم، بما في ذلك رقم الهاتف والموقع.

تقارير صحفية عالمية، أشارت إلى أن الإعلان عن هذه السياسيات من قِبل القائمين على تطبيق واتساب WhatsApp، جعل الملايين تلجأ لاستخدام تطبيق سيغنال Signal ما أدي إلى مشاكل في خوادم تطبيق المراسلة والتي لم تكن قادرة على التعامل مع التدفق الجماعي للمستخدمين  وتأخير عمليات التحقق من أرقام الهواتف للحسابات الجديدة.

إيلون ماسك Elon Musk أغنى رجل في العالم

وأفادت وكالة بلومبرغ العالمية، نهاية الأسبوع الماضي، بأن رجال الأعمال إيلون ماسك Elon Musk تخطى رجال الأعمال جيف بيزوس، ليصبح أغنى رجل في العالم، وفق مكاسب سهم شركة تسلا يوم الخميس الماضي.

وأصبح إيلون ماسك Elon Musk أغنى رجل في العالم، بعدما بلغ صافي ثروته أكثر من 185 مليار دولار، حيث دفعت زيادة سعر سهم تسلا اليوم الخميس ماسك إلى تجاوز جيف بيزوس، الذي كان أغنى شخص منذ عام 2017 وتبلغ ثروته حالياً حوالي 184 مليار دولار.

وتُمثل زيادة ثروة إيلون ماسك Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، على مدار العام الماضي أسرع صعود إلى قمة قائمة الأثرياء في التاريخ، بعدما بدأ ماسك عام 2020 بقيمة 27 مليار دولار، حيث كان بالكاد من بين أغنى 50 شخصاً.