الكويت تقرر تأجيل آخر مراحل تخفيف الحظر لمخاوف من موجة ثانية لكورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020
الكويت تقرر تأجيل آخر مراحل تخفيف الحظر لمخاوف من موجة ثانية لكورونا
مقالات ذات صلة
ترامب يضغط لتسريع إنتاج لقاح لكورونا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية
هذه مواصفات العقارات التي يبحث عنها الناس في "زمن كورونا"
إعفاء هذه الأنشطة التجارية بالإمارات من المخالفات

 قررت الحكومة الكويتية تأجيل تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة من العودة إلى الحياة الطبيعية في بلادها وتخفيف الإغلاق لأجل غير مسمى؛ تخوفًا من موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد كوفيد_19، الذي تفشى في العالم.

متى بدأت الكويت تخفيف الإجراءات الاحترازية ضد كورونا؟

وبدأت الحكومة الكويتية المرحلة الرابعة من تخفيف الإجراءات في 18 أغسطس الماضي، محددة خلال أيام قليلة ـ حسب بيان سابق ـ تنفيذ المرحلة الخامسة في ضوء ما يستجد حول وضع انتشار الوباء في الكويت.

وهذه المرحلة، تعني السماح بدوام لموظفي القطاعين العام والخاص بنسبة تزيد على 50 %، والسماح بالتجمعات العائلية والاجتماعية والمؤتمرات والفعاليات الخاصة، وفتح الأندية الصحية والرياضية، وفتح محلات الحلاقة، ومراكز التجميل؛ حيث بدأت الكويت خطة تخفيف الإجراءات في المرحلة الأولى في 31 مايو الماضي.

وعقد مجلس الوزراء الكويتي اجتماعًا أمس الإثنين عبر التقنيات الإلكترونية، وأعلن فيه وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل حمود الصباح، تطورات انتشار الفيروس في الوطن العربي والعالم.

وشدد مجلس الوزراء على أن نجاح خطط فتح البلاد تدريجيًا مرهون بوعى المواطن والمستجدات، محذرًا المواطنين من التهاون في الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية وبتوصيات وزارة الصحة.

فيروس كورونا في الكويت

ويصل عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في الكويت، 95472 حالة، منهم 8690 حالة تتلقى العلاج، و86 حالة حرجة، بجانب شفاء 86219 حالة، ووفاة 563 حالة.

فيروس كورونا يدخل البرلمان الكويتي

وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أمس الإثنين، إصابة 5 نواب بالفيروس، وتأجيل عقد اجتماعات المجلس، مؤكدًا في تصريحات صحفية:"لم نفحص بعد باقِ النواب، وجلسة اليوم الثلاثاء ستنعقد بعد أسبوع بعد انتهاء الكشف الطبي على النواب وموظفي أمانة المجلس السبت القادم".

وأعلنت صفاء الهاشم رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس عبر حسابها على موقع انستجرام إصابتها بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، عبدالله المسند، إن بلاده لازالت في المرحلة الأولى للفيروس، مؤكدًا أن المرحلة أو الموجة الثانية ليس شرطًا أن ترتبط بفصل الشتاء، متوقعًا حدوثها في أي وقت، لافتًا أن الموجة الثانية ستحدث لو لم يلتزم الناس بالإجراءات الوقائية.

مصادر حكومية: الاستهتار بالإجراءات سيعيدنا إلى المربع صفر

وتصدر عنوان إنذار صحي الصفحة الأولى لصحيفة القبس الكويتية الصادر اليوم الثلاثاء، وتحدثت فيه مصادر حكومية للصحيفة عن احتمالية العودة إلى المربع صفر في مواجهة حالة اللامسؤولية والاستهتار ومخالفة الإجراءات الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي، محذرة من أن التجمعات قد تضاعف الإصابات.

وأوضحت المصادر أن تأجيل المرحلة الخامسة دلالة على خطورة الوضع، وضرورة أخذ الحيطة من الموجة الثانية من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.