الوقاية من الأرق.. وأهم فوائد اللبان الذكر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
الوقاية من الأرق.. وأهم فوائد اللبان الذكر
مقالات ذات صلة
11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا

تعرف فوائد اللبان الدكر في علاج بعض الأمراض المزمنة والالتهابات، ويستخرج لبان الدكر من شجرة الكندر أو شجرة اللبان على هيئة زيت يسمى زيت الكندر، وهو مشهور جدا في اليمن وعمان ودول شمال إفريقيا، ويمكن مضغه أو تناوله مثل اللبان أو العلكة، أو عمله كمشروب أو منقوع، ويستخدم في بعض المطابخ العالمية كنوع من البهارات، وكبخور في كثير من البلدان، واللبان الدكر له أنواع عديدة منها، لبان فاتح اللون ولبان المر، ولبان يميني،

فوائد اللبان الدكر للجسم

  • يفيد مرضى السكري بشكل عام فهو يعمل كمنظم جيد لمعدل السكر في الدم.
  • يمنع من الإصابة بالأرق الذي يقلل من النوم العميق، كما أنه يستخدم في علاج أمراض التهاب المفاصل الروماتيزمية.
  • تنظيم إفرازات الصفراء ويعالج الإمساك ويزيد من طاقة الجسم بشكل عام، ويزيد من الحيوية والنشاط ويخفف من القلق والإجهاد.
  • مفيد للبشرة فهو يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد، ويخفف من ظهور حب الشباب، وله دور في تنظيم الدورة الدموية للجسم.
  • يحتوي اللبان الدكر على كميات عالية من الكورتيزون الطبيعي، ويتميز هذا الكورتيزون بأنه لا يسبب أية آثار جانبية للجسم، كما يفعل الكورتيزون الكيميائي.
  • وأيضا من فوائد اللبان الدكر أنه ينشط وظائف الرحم، ويحمي الجهاز التناسلي من العديد من الأمراض، فهو يطهر الجروح الداخلية والخارجية ويسرع من شفائها.
  • قد تساعد خصائص علك اللبان المضادة للالتهاب أيضًا في عمل الأمعاء بشكل صحيح، كما تحد من أمراض القناة الهضمية الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • علك اللبان الدكر قد يساعد في التخلص من الإسهال المزمن، وعلاج التهاب القولون التقرحي المزمن، ولكن ما زالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول فائدته التي تعود على الأمعاء.
  • من فوائد لبان الدكر أنه يقوي جهاز المناعة، فهو يعتبر مضادا للالتهابات، كما أنه مسكن فعال للألم في جميع أنحاء الجسم، ومضاد للجراثيم والميكروبات، وينشط جميع خلايا الجسم.
  • يدخل في العديد من الصناعات الطبية والتجميلية وصناعة العطور، ويستخدم كغسول ومطهر للفم من البكتيريا والجراثيم، ويحمي الأسنان من التسوس، ويزيل رائحة النفس الكريهة.
  • يساعد في التخلص من أعراض البرد والصداع، وينظم درجة حرارة الجسم وحركة الأمعاء، ويعمل كمسكن للمغص ووجع الصدر كما أنه يمنع الإصابة بعسر الهضم ويقي من حموضة المعدة.
  • ونذكر أيضا من فوائد اللبان الدكر أنه يستخدم كمطهر للجهاز التنفسي ومهدئ للسعال ويطرد البلغم، ويقلل من الإفرازات المخاطية ويحافظ على صحة القصبات الهوائية، وله دور فعال في علاج مرض الربو التحسسي.
  • يعتبر فعالا في التخلص من الغازات في الجسم، ويرفع من كفاءة الجهاز الهضمي وينظم عمله، كما أنه مفيد للمسالك البولية فهو ينظف ويطهر الجهاز البولي ويدر للبول، بالإضافة لذلك فهو مهدئ للأعصاب ويساعد على استرخاء الجسم.

الوقاية من الأرق.. وأهم فوائد اللبان الذكر

فوائد اللبان الدكر للبشرة

يفيد اللبان الدكر البشرة بشكل كبير لاحتوائه على مادة الكولاجين الطبيعية، بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى التي تعمل على تبييض البشرة وتجديد الخلايا.

يستخدم في عمل وصفات فعالة وطبيعية لتبييض الوجه بأسرع وقت وللتقشير الطبيعي لخلايا الجلد الميت وبالتالي تفتيح وتبييض البشرة
يعالج البشرة من  آثار التعرض المباشر لأشعة الشمس، مثل التصبغ والاسمرار.
يساهم في تبييض المناطق الحساسة طبيعيا بسرعة وأمان.
يعالج السواد حول الفم والعينين، ويعمل على توحيد لون البشرة بفعالية.
يستخدم بعد التعرض للدغات الحشرات، فهو يقلل من التورم ويسرع من الشفاء.
مضاد للعدوى فهو يسرع عملية شفاء الجروح دون ترك ندبات أو آثار كما يطهرها.
يستخدم في أغلب الوصفات الطبيعية التي تستخدم لعلاج الأكياس الدهنية.

أضرار اللبان الدكر

على الرغم من فوائد اللبان الدكر الكثيرة وتأثيره الفعال على الجسم، إلا أن له بعض السلبيات والمشاكل التي يسببها للجسم، ومن بين هذه السلبيات أنه:

  • يقلل القدرة على التركيز والاستيعاب، ويسبب التشنجات العضلية للجسم، وأيضا يُحدِث تشوها في عضلات الوجه والفكين.
  • على الرغم من فوائده الكثيرة في علاج أمراض الكلى، إلا أنه يجب استخدامه بحذر شديد لأنه يؤثر على مستوى تركيز بعض العناصر والمواد المهمة للكلى، أهم هذه العناصر: الكالسيوم والكرياتينين والفسفور والحمض البولي، واليوريا والنيتروجين لذلك يختلف تأثير لبان الدكر من جسم لآخر، فيجب عمل بعض التحاليل واستشارة الطبيب، لكي لا يتسبب في أضرار للكلى.
  • ولأن لبان الدكر يستخدم كنوع من أنواع البخور، فإن استخدامه بكثرة يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، كالالتهاب في الشعب الهوائية ونزلات البرد الشديدة.