• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن عبدالباري إسماعيل العدل

    • اسم الشهرة

      حسن العدل

    • اللقب

      حسن العدل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 نوفمبر 2022 (العمر 1 سنة)

    • التعليم

      جامعي - معهد الكفاية الإنتاجية والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حسن العدل امتلك موهبة كبيرة جعلته يفرض نفسه على الكثير من الأعمال، فشارك حتى الآن فيما يزيد عن 220 عملاً ما بين سينما، مسرح، وتلفزيون، في مسيرة فنية تجاوزت النصف قرن، وتعاون مع كبار المخرجين ومنهم الراحل يوسف شاهين، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسن العدل وحياته

ولد حسن عبدالباري إسماعيل العدل، في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، يوم 21 مارس عام 1951، يعتد البعض أنه من عائلة "العدل" الفنية والتي تمتلك واحدة من أكبر شركات الإنتاج في مصر "العدل جروب"، ولكن الأمر مجرد تشابه أسماء.

كان "حسن" يعشق التمثيل منذ صغره، التحق بمعهد الكفاية الإنتاجية وحصل على البكالوريوس عام 1972، ولكن حبه للتمثيل جعله ينتقل إلى القاهرة ويلتحق بالقسم الحر داخل المعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت بداية "العدل" الفنية من خلال خشبة المسرح، بدأ يشارك في عدد كبير من العروض المسرحية، وفي عام 1977 جاءت انطلاقته على شاشة التلفزيون من خلال المشاركة في مسلسل ماشي يا دنيا مع النجوم فردوس عبد الحميد وحسن عابدين.

وفي عام 1982 كانت أول أفلام حسن العدل من خلال المشاركة في فيلم خمسة في الجحيم مع النجوم، يونس شلبي، سعيد صالح، عايدة رياض، وإسعاد يونس، ليتسمر في التألق في عدد كبير من الأعمال تجاوز الـ 220 عمل حتى الآن.

وتعاون "حسن" في مشواره الفني مع المخرج يوسف شهين في 6 أعمال وهي، وداعا بونابرت، القاهرة منورة بأهلها، اسكندرية كمان وكمان، اليوم السادس، المصير، وفيلم المهاجر. وقال "حسن" الذي شارك النجمة داليدا في فيلم اليوم السادس إنها كانت ترغب في وضع مكياج داخل الفيلم ولكن المخرج يوسف شاهين رفض لأنها تؤدي شخصية فلاحة، وعندما عرض الفيلم لم يعجبها وكان أحد أسباب إصابتها بالاكتئاب.

في عام 1982 عمل "العدل" مساعد مخرج في مسرحية سيرك يا دنيا بطولة الفنان نجاح الموجي، وفي عام 1999 خاض تجربة الإخراج في مسرحية الرجل الذي فكر، ولكنه لم يكرر التجربة وكرس موهبته للتمثيل فقط.

وحسن العدل كان أحد أبطال حرب أكتوبر، وكان في سلاح الصاعقة، وقال إنه تم تجنيده في فبراير عام 1972، وكان يكتب نصوص مسرحية ويؤديها داخل الكتيبة كنوع من التحفيز لزملائه لرفع الروح المعنوية وفي الوقت نفسه ترفيه.

مسيرته الفنية

شارك حسن العدل في عام 1977 في مسلسل ماشي يا دنيا ماشي مع النجم محمد عوض، ولكن تعتبر فترة الثمانينيات شهدت انطلاقته الحقيقية، كانت البداية مع الزعيم عادل إمام في مسلسل دموع في عيون وقحة.

وتألق في مسلسل حديقة الزوجات، مسلسل أم مثالية، مسلسل أبواب المدينة، مسرحية سيرك يا دنيا، فيلم خمسة في الجحيم، مسلسل النديم، مسرحية المهاجر، مسلسل عصر الحب، فيلم بلا قضبان، مسلسل من القصص العظيم، فيلم محسبشي حسابه، وفيلم كله تمام.

وشارك أيضا في مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم ألعاب ممنوعة، فيلم الانتقام لرجب، فيلم فوزية البرجوازية، فيلم فتوة درب السعال، فوازير عمو فؤاد ويا الأجداد، وكان أول تعاون بينه وبين يوسف شاهين من خلال فيلم الوداع يا بونابرت وجسد دور الشيخ عبد الله.

كما تألق "العدل" في مسلسل إبن عمار، مسلسل مش معقول: الثانوية العامة، مسلسل لا إله إلا الله، فيلم فيش وتشبيه، فيلم اليوم السادس، مسلسل المنعطف، فيلم الطوق والإسورة، مسلسل شجرة الحواديت، مسرحية رجل في القلعة، مسلسل برج الأكابر، مسلسل الطبري.

كما شارك في، مسلسل الزنكولي، مسلسل الحب والصبار، مسلسل الباقي من الزمن ساعة، مسلسل بوجي وطمطم: الفيل الجميل، مسلسل اللقاء الثاني، مسرحية البهلوان، فيلم أحلام هند وكاميليا، مسلسل زهرة من بستان، مسلسل رحلة إلى الشمس، ومسلسل بعد العاصفة.

وقدم في أواخر الثمانينيات، فيلم لمغتصبون، مسلسل الكهف والوهم والحب، مسلسل ألف ليلة وليلة: الأشكيف وست الملاح، مسلسل الرحاية، وبدأ التسعينات بالتعاون مع الزعيم عادل إمام في فيلم حنفي الأبهة.

وفي تلك المرحلة شارك في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم أيام الماء والملح، فيلم إسكندرية كمان وكمان، مسلسل وداعا يا ربيع العمر، مسلسل سحور على مائدة أشعب، مسلسل بين ثلاثة، وفيلم القاهرة منورة بأهلها.

كما شارك في مسلسل البريمو، مسلسل مغامرات زكية هانم، مسلسل في قلب الليل، مسلسل الوقف، مسلسل المال والبنون، مسلسل ألف ليلة وليلة، مسلسل السوق، مسلسل الألبوم، فيلم مستر كاراتيه مع النجم أحمد زكي، ومسلسل محمد رسول الله إلى العالم.

وتألق في مسلسل المتزوجون في التاريخ، فيلم أحلام صغيرة، مسلسل لا، مسلسل عزبة القرود، فيلم المهاجر، مسلسل مهلا أيها العمر، مسلسل من الذي لا ينساكي، مسلسل عودة السيد، ومسلسل على باب الوزير.

وقدم مسلسل عظمة يا ست، مسلسل أنا اللي أستاهل، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل الستات ما يعملوش كده، مسلسل الزيني بركات، مسلسل أصيل في أرض النخيل، فيلم يا دنيا يا غرامي، ومسلسل عطاء بلا حدود.

كما قدم مسلسل حارة المحروسة، مسرحية كوبري الناموس، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، مسلسل عباسية واحد، مسلسل حلم الجنوبي، فيلم المصير، مسلسل التوأم، مسلسل وبقيت الذكريات، فيلم مبروك وبلبل.

وشارك أيضا في مسلسل موال الحب والغضب، مسلسل خيانة، مسلسل حدوتة بعد النوم، مسلسل أوقات خادعة، مسلسل الليث بن سعد، مسرحية الساحرة، مسلسل الجذور، ومسلسل بيت الزعفراني.

ومع الألفية الجديدة زادت مشاركات حسن العدل وزاد حجم أدواره ومن أشهرها، مسلسل اعمل ايه؟، مسلسل بيت فرح، مسلسل جزيرة غمام، مسلسل رانيا وسكينة، مسلسل خارج السيطرة، مسرحية ياما في الجراب يا حاوي، ومسلسل الحيطة.

وتألق في مسلسل بت القبايل، فيلم صندوق الدنيا، مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام، مسلسل علامة استفهام، مسلسل قابيل، مسلسل كارمن، مسلسل مملكة الغجر، مسرحية حدث في بلاد السعادة، فيلم خلاويص، مسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، وفيلم كدبة بيضا.

وشارك "حسن" في مسلسل لعبة كارما، مسلسل البارون، مسلسل الجماعة الجزء الثاني، مسلسل الكبريت الأحمر، مسلسل عرايس خيش، فيلم فوتو كوبي، مسلسل قصر العشاق، مسلسل جراب حواء، مسلسل ستات قادرة، مسلسل مأمون وشركاه مع الزعيم عادل إمام.

وقدم أيضا في الألفية الجديدة، مسلسلات منها، ونوس، هي ودافنشي، الكابوس، المطلقات، سلسال الدم، ألوان الطيف، فيلم الدنيا مقلوبة، ومسرحية وبحلم يا مصر.

أهم الأعمال

  • فيلم اليوم السادس.

  • مسلسل جزيرة غمام.

  • مسلسل دموع في عيون وقحة.

  • فيلم المهاجر.

جميع أخبار