رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات
مقالات ذات صلة
أضخم 9 سيارات في العالم أحدها يزن 3 أفيال
توقف مكيف سيارتك عن العمل.. إليك أسباب ذلك
جائزة أذربيجان الكبرى 2021 لسباقات الفورمولا 1

يوجد العديد من الرياضات المتنوعة التي تشتهر بها بلدان العالم ويوجد الكثير من المشجعين الرياضيين لهذه الرياضات المختلفة، لكن كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات متعة، تطورت هذه الرياضة على مر السنين لتصبح إحدى أهم الرياضات في العالم لتنافس في شهرتها رياضة كرة القدم.

سنتعرف في مقالنا هذا على تاريخ هذه الرياضة وقوانينها المتنوعة.

مبدأ لعب كرة السلة وأنواع النقاط التي تحقق الفوز في اللعبة

كما ذكرنا تحتاج مباراة كرة السلة إلى فريقين يتألف كل منهما من خمسة لاعبين، يتنافس الفريقان من أجل إحراز أكبر عدد ممكن من النقاط وذلك عن طريق إدخال الكرة في شبكة السلة التي ترتفع 3 أمتار عن أرضية الملعب.

تبدأ المباراة بالمنافسة منذ اللحظة الأولى حيث يرمي الحكم الكرة عالياً ويقفز لاعب من كل فريق في محاولة للحصول على الكرة وتمريرها لفريقه، يجب أن يركض اللاعبون مع تنطيط الكرة عل أرض الملعب الخشبية، أما بالنسبة لنقاط المباراة فتتوزع على ثلاثة أنواع وهي:

  1. رمية بنقطة واحدة: تحسب عند حصول خطأ لمصلحة أحد الفريقين، فيقوم لاعب من الفريق برميتين من مكان محدد من أمام السلة وإذا أصاب السلة تحسب للفريق نقطة واحدة عن كل رمية صحيحة.
  2. رمية بنقطتين: وهي أي رمية تصيب السلة من داخل قوس الثلاث نقاط الذي يبعد عن السلة 6.25 متر، بالإضافة للرميات الساحقة (القفز عالياً وإدخال الكرة في السلة مع الإمساك بحلقة السلة).
  3. رمية بثلاث نقاط: وتحسب عند رمي اللاعبين الكرة ودخولها في السلة من خارج قوس الثلاث نقاط.

كيف تم اختراع رياضة كرة السلة؟

في عام 1891م قام الدكتور الكندي "جيمس نايسميث" وهو أستاذ اللياقة البدنية في مدرسة التدريب الخاصة بـ "جمعية الشبان المسيحيين" التي تعرف اليوم بكلية "سبرينغفيلد" في ولاية ماساتشوستس الأمريكية؛ باختراع رياضة مناسبة للعب داخل الصالات الرياضية في الشتاء من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة لطلابه.

فقام بتثبيت سلتي خوخ في اتجاهين متعاكسين على ارتفاع ثلاثة أمتار ليضع بذلك القوانين الرئيسية لرياضة كرة السلة في ذلك الوقت، لكن المضحك في الأمر أنه في البداية كانت سلات الخوخ مغلقة وكان يتوجب على اللاعبين في كل مرة أن يستعيدوا الكرة يدوياً بعد كل رمية.

إلا أن لمعت الفكرة برأس الدكتور "نايسميث" وأزال قعر السلات في النهاية، بقي استعمال هذه السلال حتى سنة 1906م ليتم بعدها استبدالها بحلقات معدنية خاصة مثبتة إلى ألواح دائرية أو مستطيلة لترد الكرة إلى داخل الملعب أو تصحح وجهتها لتدخل في الحلقة.

أول مباراة رسمية في كرة السلة...ونتيجتها الغريبة

لم تتأخر المباراة الرسمية الأولى في هذه الرياضة حيث أقيمت بعد عام واحد من اختراعها أي في عام 1892م، لكن من الغريب وربما مثير للسخرية ما حدث في هذه المباراة.

إذ شارك في المباراة 9 لاعبين مقسمين لفريقين الأول يملك 5 لاعبين والثاني 4 لاعبين في ملعب جمعية "الشبان المسيحيين" الذي تبلغ مساحته نصف مساحة الملاعب الرسمية الحالية، لكن هذا كله لا شيء أمام نتيجة المباراة المضحكة حيث انتهت هذه المباراة بنتيجة (1-0) فقط!.

السيدات يسرقن الأضواء ويقمن أول مباراة كرة سلة للسيدات

مرة أخرى تثبت السيدات قدرتهن على الإبداع في المجالات الرياضية، وذلك عندما قامت أستاذة التربية البدنية "سيندا بيرينسون" التي تدرس في نفس كلية الدكتور "نايسميث" بتعديل قواعد هذه اللعبة لتتناسب مع إمكانيات السيدات.

حيث أخذت المزيد والمزيد من خبرات الدكتور "نايسميث" في كرة السلة لتعتمدها وتعدل عليها بما يناسب السيدات، أول مباراة نسائية في كرة السلة عام 1893م بين طالبات السنة الأولى في الكلية وطالبات السنة الثانية، لاحقاً في عام 1899 تم نشر القواعد التي اعتمدتها "بيرينسون" لهذه اللعبة لتصبح القواعد الرئيسية لكرة السلة للسيدات في العالم.

انتشار ساحق لكرة السلة في الجامعات الأميركية

بسبب شهرة اللعبة الرياضية التي اخترعها الدكتور "نايسميث"؛ بدأت هذه الرياضة بالانتشار بشكل كبير جداً في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وبسبب ولع الدكتور "نايسميث" الشديد بكرة السلة ورغبته بنشرها؛ قام بالتدريب في جامعة "كانساس" لمدة ستة أعوام.

وعندها بدأ انتشار اللعبة في الجامعات الأميركية انتشار النار في الهشيم، حيث بدأ التدريب على هذه الرياضة في جامعة "شيكاغو" ومن ثم في جامعة "كنتاكي" لتنتقل بعدها إلى جميع جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

لذلك قام الرئيس الأميركي "ثيودور روزفيلت" في عام 1910م بإنشاء جهة مسؤولة عن رياضة كرة السلة وسميت بـ"الرابطة الأمريكية للاعبين الرياضيين بين الكليات" (IAAUS) ليتم تغيير اسمها لاحقاً في العام نفسه ليصبح "الرابطة الوطنية للطلبة الرياضيين في الكليات" (NCAA).

كرة السلة والثانويات الأمريكية

لم تنتشر كرة السلة في المدارس سابقاً؛ وذلك يعود بشكل رئيسي إلى قلة مساحة المدارس الأمريكية سابقاً عن مساحة المدارس الحالية، لكن في بدايات القرن العشرين بدأت هذه اللعبة بالانتشار بشكل كبير لتصبح محط الاهتمام الرئيسي لطلاب الثانويات.

وفي يومنا هذا يعد دوري المدارس لكرة السلة دوري مهم جداً يتم حضوره وتشجيع فرقه بشكل كبير، فهو محل اهتمام رئيسي عندما يقام من قبل جميع أفراد المجتمع الأميركي، وفي عام 2003- 2004م شارك أكثر من مليون طالب وطالبة في دوري المدارس.

الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)

رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

أو كما تعرف "الرابطة الأمريكية لكرة السلة للمحترفين"، تم إنشاؤها في عام 1946م من قبل أصحاب ملاعب وساحات الهوكي في الولايات الأمريكية المتحدة وكندا، كانت المسؤولة عن تنظيم وإنشاء الفرق المحترفة في كرة السلة بالولايات المتحدة الأمريكية.

كانت أول مباراة أقيمت برعاية الرابطة في عام 1946م بين فريقي "تورنتو هاسكيز" و"نيويورك نيكس" في مدينة تورنتو في كندا، لكن في عام 1967 ظهرت رابطة منافسة لها تدعى "الرابطة الأميركية لكرة السلة" (ِABA) وحصل العديد من الخلافات نتيجة المنافسة على تنسيب اللاعبين حيث أن كل رابطة أرادت أن تضم اللاعبين إليها.

إلى أن توحدت الرابطتان عام 1976م تحت راية الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA)، ومر على دوري المحترفين الذي تقيمه (NBA) مراحل متعددة حيث بدأ ب 17 فريق وتقلص بعدها عدد الفرق إلى 11 فريق حتى وصل في عام 1953م إلى 8 فرق هي:

"نيويورك نيكس" (New York Knicks) و"بوسطن سيلتيكس" (Boston Celtics) و"فيلادالفيا ووريورز" (Philadelphia Warriors) و"مينابوليس ليكرز" (Minneapolis Lakers) و"روشيستر رويالز" (Rochester Royals) و"فورت واين بيستونز" (Fort Wayne Pistons) و"تري سيتيز بلاكهوكس" (Tri-Cities Blackhawks) و"سيراكيوز ناشونالز" (Syracuse Nationals).

رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

لكن اليوم يوجد في دوري (NBA) للمحترفين أكثر من 29 فريقاً أمريكياً وفريق كندي واحد.

الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية للسيدات (WNBA)

رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

تم إنشاء هذه الرابطة بوقت متأخر في عام 1997م وذلك بسبب دعم (NBA) لها، كانت هذه الرابطة قليلة الشهرة والشعبية لكن التميز والإبداع والأداء الرائع الذي قدمته لاعبات هذه الرابطة زاد من شهرتها بشكل كبير جداً.

مما دفع شبكة (ESPN) التلفزيونية الرياضية عام 2009م إلى التعاقد مع الرابطة للحصول على الحقوق الحصرية لعرض مباريات دوري الرابطة مقابل الكثير من الأموال لجميع فرق هذا الدوري، ليصل عدد متابعيه إلى أكثر من 413000 مشاهد متفوقاً على مشجعي دوري كرة القدم الأميركي ودوري الهوكي الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية.

رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

هل سمعت بالرابطة الفليبينية لكرة السلة؟

أو (The Philippine Basketball Association) حيث يعد دوري هذه الرابطة ثاني أقدم دوري للمحترفين بالعالم بعد دوري (NBA) وتمت إقامة أول مباراة فيه عام 1975م، السبب الرئيسي لنشوء هذه الرابطة هو تمرد بعض الفرق الرياضية التي تنتمي لرابطة "مانيلا الصناعية والتجارية للرياضيين" التي لم تعد موجودة بسبب سيطرتها على رابطة كرة السلة الفلبينية.

ماذا تعرف عن كرة السلة دولياً؟

نشأ الاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 1932م عن طريق ثماني دول، هي:

(تشيكوسلوفاكيا، الأرجنتين، اليونان، لاتفيا، إيطاليا، البرتغال، سويسرا، رومانيا) تحت اختصار (FIBA) (Fédération Internationale de Basketball Amateur) والتي تعني "الاتحاد الدولي لكرة السلة للهواة"، وتم إدراج كرة السلة في الألعاب الأولمبية في عام 1936م في برلين بألمانيا.

ومن هنا كانت انطلاقة كرة السلة نحو العالمية حيث استمرت الألعاب الأولمبية بإقامة مباريات كرة السلة حتى ذاع صيتها جداً ونقلها المسؤولون الرياضيون في البلدان إلى بلدانهم.

رياضة كرة السلة، التاريخ والقوانين والبطولات

أهم اللاعبين العالميين في كرة السلة

برز العديد من اللاعبين في كرة السلة من جنسيات مختلفة ومتنوعة وكان هذا أحد أهم الأهداف التي اخترعت كرة السلة من أجله، أي من أجل نشر المحبة والتعاون وتقبل الاختلاف واكتشاف المواهب العالمية.

ولذلك ظهر العديد من النجوم ذوي الأصول المتنوعة الذين شاركوا في أهم دوري لكرة السلة في العالم وهو دوري (NBA)، أهمهم:

  • "لوي دينغ" أحد أهم لاعبي "شيكاغو بولز"، وهو أحد اللاجئين السودانيين في بريطانيا العظمى.
  • "ستيف ناش"، صاحب جائزتي أفضل لاعب في دوري (NBA)، المولود في جنوب إفريقيا.
  • الإيطالي "أندريا بارغاني".
  • "ديريك نوفيتسكي" الألماني، الحائز على جائزة أفضل لاعب في دوري (NBA).
  • الإسباني "باو جاسول"، نجم فريق"لوس أنجلوس ليكرز".
  • الأسترالي "أندرو بوجوت"، نجم فريق "ميلووكي باكز".
  • الصيني "ياو مسنغ"، نجم فريق "هيوستن روكتس".

وغيرهم الكثير لكن ذكرنا أهم اللاعبين العالميين في كرة السلة الذين شاركوا في دوري (NBA) لتوضيح الجنسيات المختلفة التي لمع نجمها في هذا الدوري.

تعرف معنا على أهم قواعد وقوانين كرة السلة

تم تحديد قوانين مباريات كرة السلة وقواعد لعبها كما نعرفها اليوم من قبل الرابطة الأمريكية لكرة السلة للمحترفين (NBA) للحصول على شكل ثابت عالمي للعبة، وسنتعرف الآن على أهم هذه القواعد:

  1. تُقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أشواط، مدة كل شوط إما عشر دقائق أو 12 دقيقة.
  2. يجب تبديل مواقع الفريقين عند انتهاء الشوط الثاني من المباراة.
  3. في حال التعادل عند انتهاء المباراة يمنح الفريقان شوطاً إضافياً مدته خمس دقائق.
  4. يمتلك كل فريق مدرباً خاصاً، ويتكون الفريق من 12 لاعباً، في حين لا يسمح بتواجد أكثر من خمسة لاعبين من نفس الفريق على أرض الملعب.
  5. يمتلك كل فريق زياً خاصاً يحمل اسم اللاعب ورقمه.
  6. يسمح لمدرب أي فريق بأخذ وقت مستقطع في أي وقت لمناقشة خطة اللعب أو التكلم مع فريقه، بشرط ألا تتجاوز مدة الاجتماع دقيقة واحدة.
  7. لا يوجد عدد محدد من التبديلات، وفي حال تم تبديل أحد اللاعبين يسمح بأن يعود إلى الملعب بشرط تبديله مع لاعب آخر من الفريق، بعكس قوانين التبديل في كرة القدم.
  8. يوجد حكم واحد على أرض الملعب لتسيير المباراة ومراقبة الأخطاء.
  9. يطرد اللاعب بعد ارتكابه خمس مخالفات، ويستبدل بلاعب آخر من الفريق مع عدم إمكانية عودته للملعب.
  10. وجوب وجود لوحات واضحة لتسجيل الأهداف بالإضافة إلى ساعة لتحديد وقت المياراة.
  11. يشترط أن يكون الملعب من الخشب المستوي وبأبعاد 15X28 متر.

مهام لاعبي فريق كرة السلة

يمتلك كل فريق خمسة لاعبين يختص كل لاعب منهم بمهمة معينة؛ لذلك يسود هذه اللعبة نوع من التنظيم الذي يحدد مسار المباراة، ولا يشترط الطول الكبير أو البنية الجسدية القوية للعب هذه الرياضة حيث يوجد دور لجميع الأشخاص، وفيما يلي تقسيم دور اللاعبين في أي فريق من فرق كرة السلة في العالم:

  1. المهاجم الخلفي: يتمتع هذا اللاعب بسرعة كبيرة وقدرة عالية على مراقبة الملعب وتنظيم الفريق.
  2. المدافع المسدد: يختص هذا اللاعب بمراقبة أفضل لاعب من الفريق الخصم، ويقوم بتسديد الكثير من الرميات خلال المباراة.
  3. المهاجم المناور: غالباً يكون أصغر لاعبي الفريق حجماً وطولاً؛ مما يساعده على القيام بمناورات عديدة للتخلص من خصومه وإحراز النقاط.
  4. المهاجم الضخم: غالباً يكون أكبر اللاعبين حجماً، يلعب بشكل رئيسي قرب سلة الخصم.
  5. لاعب الوسط: أهم لاعب في الفريق وأطول عناصره، يلعب تحت سلة فريقه في حالة الدفاع وتحت سلة الخصم في حالة الهجوم، مهمته تسديد الكرات من تحت السلة والحصول على الكرات المرتدة لفريقه.

الأخطاء المرتكبة في المباريات حسب قوانين كرة السلة العالمية

بسبب ضغط المباريات والحماس الشديد يقوم اللاعبين بارتكاب الكثير من الأخطاء، لذلك سنتعرف على هذه الأخطاء لتصبح قادراً على تمييزها من وراء شاشة التلفاز.

  • الخطأ الشخصي: أي خطأ يقوم به اللاعب ويتضمن احتكاك لفظي أو جسدي بلاعب الخصم.
  • الخطأ الفني: كالشجار مع أحد الخصوم أو المسؤولين عن إدارة المباراة.
  • خرق قواعد اللعب:
  1. تنطيط الكرة غير القانوني في المباراة.
  2. المشي بالكرة خطوتين دون تنطيطها.
  3. مسك الكرة باليدين ثم إعادة تنطيطها.
  4. الرجوع للمنطقة أثناء الهجوم وعبور خط الوسط.
  5. تجاوز خمس ثواني أثناء تنفيذ رمية تماس (خطأ جماعي لا يحسب ضمن الأخطاء الخمسة للاعب).
  6. تجاوز 30 ثانية أثناء تنفيذ الهجوم (خطأ جماعي لا يحسب ضمن الأخطاء الخمسة للاعب).
  7. تجاوز 8 ثواني دون الخروج من منطقة الدفاع بعد استعادة الكرة من الخصم المهاجم (خطأ جماعي لا يحسب ضمن الأخطاء الخمسة للاعب).

وفي حال ارتكب لاعب ما خمس أخطاء يستبدل بلاعب آخر من الفريق ويمنع من العودة إلى أرض الملعب.

ختاماً، تعد رياضة كرة السلة المنافس الأول لرياضة كرة القدم المشهورة، حيث تمتلك العديد من الفرق العالمية والدوريات والمشجعين وتنشر الكثير من الحماس والأجواء المرحة أثناء حضور المباريات، لذلك إن كنت غير مهتم بهذه الرياضة فكر مجدداً وأعطها فرصة، لأنك سوف تستمتع بها بالتأكيد.