شاب يربح 3 مليار دولار بعد طرح أسهم شركته في البورصة.. فما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
شاب يربح 3 مليار دولار بعد طرح أسهم شركته في البورصة.. فما القصة؟
مقالات ذات صلة
لهذا السبب ستنسحب أوبر من سوق تأجير السيارات في الولايات المتحدة
ستيف كاري يضع بيل غيتس في مقابلة عمل وهمية: فماذا حدث؟
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون

ربح أوستن راسيل، والبالغ عمره 25 عامًا، 3.4 مليار دولار، عقب طرح أسهم شركته لتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة في البورصة والتي تُسمى لومينار Luminar، عقب اندماجها مع شركة جوريس ميتروبلوس، حسبما نقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية. 

وأنشأ، أوستن راسل شركته في عام 2012 في مقاطعة بالتو ألتوا بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث يعمل بالشركة قرابة 350 موظفًا.

كم تبلغ قيمة صفقة الاندماج؟

وتشمل صفقة الاندماج نحو 400 مليون دولار لمساهمي شركة لومينار في صورة نقدية، بالإضافة إلى 170 مليون دولار من قبل مستثمرين، منهم شركة ثيل التي تتبع شركة فولفو السويدية المنشأ، وشركة جوبرو.

وبموجب هذه الصفقة فإن مستثمري شركة لومينار سيمتلكون نحو 80 % من أسهم الشركة بعد الاندماج.

من هو مؤسس لومينار؟ 

راسيل مؤسس شركة لومينار هو رجل أعمال ومهندس بارز ورائد من رواد صناعة المركبات ذاتية القيادة، بدأ حياته المهنية مبكرًا جدًا، وهو عمره 11 عامًا، إذ طوّر أجهزة الكمبيوتر، ثم أنظمة نقل الطاقة الضوئية، وبعدها بسنوات تقدم للحصول على براءة اختراع، ثم أصبح باحثًا في معهد لتقنيات الليزر، ثم قضى دراسته لفترة قصيرة في جامعة ستانفورد الأمريكية في قسم الفيزياء التطبيقية، قبل أن يحصل على زمالة مؤسسة ثيل التي يملكها رجل الأعمال المتخصص في التكنولوجيا بيتر ثيل، والتي تستغرق عامين، ويحصل فيها الطالب على 100 ألف دولار أمريكي.

تعرف على المعهد الذي أحدث ثورة صناعية في أمريكا

وبحصول راسيل على الزمالة، فقد أصبح زميلًا لمؤسسة ثيل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي تأسس عام 1861، وهو عبارة عن جامعة في مدينة كامبريدج الأمريكية.

وهو معهد استهدف وقت نشأته تعزيز التنمية الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية، فأوجد فرص عمل كثيرة للأمريكيين، وحاز 95 من خريجيه جائزة نوبل.